سعد مبارك «قيثارة الكرة السعودية»: «مونديال العرب» يحرج «ماما أمريكا وأخواتها» ! | حوار

سعد مبارك، قيثارة الكرة السعودية
سعد مبارك، قيثارة الكرة السعودية

أثنى سعد مبارك قيثارة الكرة السعودية كما تحب أن تلقبه جماهير الكرة في المملكة وبالأخص مشجعي نادى الهلال الذى كان أحد أبرز نجومه وحقق معه العديد من البطولات والإنجازات بالتنظيم المميز لنهائيات كأس العالم ٢٠٢٢ في قطر، مشددا على أنها كانت البطولة الأنجح في كافة تفاصيلها.. كما تحدث مبارك عن رأيه فى مشاركة المنتخبين السعودي والمغربي الأبرز في هذا المونديال وتعليقه على تتويج المنتخب الأرجنتيني بلقب البطولة بقيادة نجمه الأسطوري ليونيل ميسى.. وحرص نجم «الأخضر السعودي» السابق في حواره الخاص مع «الأخبار سبورت» على الحديث عن اختيار الهلال للمشاركة في النسخة المقبلة لكأس العالم للأندية التي ستنطلق في الأول من شهر فبراير المقبل بالمغرب بمشاركة فريقي الوداد البيضاوي باعتباره صاحب الملعب والأهلي ممثلا عن أفريقيا، وهذا ما جاء فى خضم الحديث معه.

رشحت الأرجنتين للمونديال وفرحت لخروج ألمانيا مبكرًا

الغرور قتل الكبار.. وميسي ورفاقه حصدوا ثمار الحب

المغرب أحلى ابتسامة.. والأخضر أذهل العالم

مشاركة 48 منتخبًا بعد مونديال قطر يجعلنا بصدد نسخة منزوعة الدسم

 لست خائفًا على الأهلى والهلال فى كأس العالم للأندية

- رأيك فى تنظيم قطر لبطولة كأس العالم الأخيرة؟
تنظيم بطولة كأس العالم ٢٠٢٢ فى قطر كان أكثر من رائع وكانت نسخة استثنائية حصريا بسبب قرب الملاعب، بالإضافة إلى الدعم الكبير من جيانى انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وهذا التنظيم سيسبب بعض الإحراج لماما أمريكا وأخواتها، نعم سيحرج الدول الثلاث التى ستنظم نسخة ٢٠٢٦ وهى أمريكا وكندا والمكسيك بسبب بعد المسافات بينها ولكن قطر شرفت الدول العربية وكانت مسابقة ناجحة بكل حذافيرها.

- وهل كنت تتوقع تتويج المنتخب الأرجنتيني بلقب المونديال؟
المنتخب الأرجنتيني كان مرشحا قبل انطلاق البطولة على أنه أحد المرشحين بقوة للفوز بالمونديال، خصوصا أن أغلب الخبراء والمحللين أجمعوا أن كأس العالم ٢٠٢٢ قد يكون الأخير لنجمه ليونيل ميسي لاعب باريس سان جيرمان.. أنا كنت أرشح قبل انطلاق المسابقة من خلال تواجدي محللا في العديد من الاستوديوهات التحليلية لمباريات كأس العالم ثلاثة منتخبات قبل وبعد انطلاق المسابقة وهى المنتخب البرازيلي والفرنسي والأرجنتيني، وفى النهاية صدقت توقعاتي وترشح منتخبا فرنسا والأرجنتين للمباراة النهائية، لكن المنتخب الأرجنتيني كان فيه تسخير من كافة لاعبيه للأسطورة ميسي والاعتماد الكلى عليه من أجل أن يكون خير ختام له وبالفعل استحق التانجو التتويج باللقب واستحق ميسي ورفاقه حصد ثمار ما زرعوه من حب وجدية وكفاح. 

- تعليقك على أداء المنتخب السعودى فى المسابقة؟
حضرت مباريات المنتخب السعودي من أرض الملعب في قطر، وفوز الأخضر على الأرجنتين في أولى مباريات دور المجموعات كان مفاجأة كبيرة للعالم وللجماهير السعودية ولاعبينا القدامى بشكل خاص والحاليين، والبطولة الأخيرة شهدت تحقيق بعض الفرق الصغيرة لانتصارات مهمة على المنتخبات الكبيرة رغم امتلاك الأخيرة لخبرات كبيرة ومهارات فنية للاعبيه لكن في النهاية النتيجة حسمت على حساب الاستحواذ.

- كيف تقيم مشاركة المنتخب المغربى فى مونديال ٢٠٢٢؟
مشاركة المنتخب المغربي في مونديال قطر كان مشرفا للغاية وكان بمثابة أحلى ابتسامة للعرب طوال مشواره في البطولة، ويستحق المكانة التي وصل إليها في تحقيق رابع كأس العالم وتحقيق إنجاز عربي تاريخي، وأغلب لاعبيه يلعبون في الدوريات الأوروبية ولعب بروح كبيرة خلال المباريات التي خاضها، ولست مستغربا من تحقيقهم لهذا الإنجاز وقد يكون بمثابة دافع كبير لباقي المنتخبات العربية وعدم الاكتفاء بالتمثيل المشرف والمنافسة بداية من مونديال ٢٠٢٦.

- رأيك في الأداء المفاجئ لبعض المنتخبات الكبرى خلال المنافسات؟
ما في شك أن جميع متابعي كرة القدم في العالم استغربوا بشدة من خروج منتخبات كبيرة مبكرا من مونديال ٢٠٢٢ وتحديداً من دور المجموعات وعلى رأسها المنتخبان الألماني والبلجيكي، لكن هذه هي كرة القدم، وأعتقد أنهم لعبوا بتعالٍ وغرور شديد.. وكنت سعيدا جدا بخروج المنتخب الألماني خصوصا بعد اللغط الكبير الذى بدر من لاعبيه والحركة التى قاموا بها قبل انطلاق مباراتهم أمام اليابان، ومنتخب بلجيكا كان عليه العين ومرشحا للمنافسة على لقب البطولة بقيادة النجم الكبير كيفين دي بروين لاعب مانشستر سيتى الانجليزى.

- شايف إزاى النسخة القادمة لكأس العالم ٢٠٢٦ بمشاركة ٤٨ منتخبا؟
نحن بصدد مونديال منزوع الدسم، النسخة القادمة لبطولة كأس العالم ٢٠٢٦ ستكون ضعيفة من وجهة نظري خصوصا أنها ستشهد مشاركة ٤٨ منتخبا وسيكون هناك فرق مستويات فنية وبدنية كبير بين بعض المنتخبات وغيرها لكن هذه فى النهاية قرارات من الفيفا لكن لما تكون هناك كثرة للفرق المشاركة تضعف المسابقة وأتمنى أن يتراجعوا عن هذا القرار لأن مشاركة أفضل المنتخبات حتى ولو عددها قليل ستكون هناك مباريات تستحق المشاهدة وتكون هناك ندية بين الفرق ولا أتمنى أن نشاهد نتائج كبيرة تنتهى فيها بعض هذه اللقاءات، فدائما لما تكون البطولة تشهد مشاركة فرق قليلة تكون المنافسة صعبة.

- رأيك فى اختيار الهلال السعودي كممثل لقارة آسيا للمشاركة فى مونديال الأندية بالمغرب بمشاركة الوداد والأهلي؟
مشاركة فريق الهلال السعودي في مونديال الأندية المقبل في شهر فبراير ٢٠٢٣ بالمغرب، وأعتقد أنها مواتية واختيار للمشاركة باعتباره البطل المتوج للمسابقة بنسختين فى آخر ٣ سنوات ورغم بعض الإصابات التي تعرض لها لاعبوه الدوليون مع المنتخب السعودي، خصوصا أن لاعبه ياسر الشهراني الظهير العصري لن يشارك وأتمنى ألا يتسرع مدربه رامون دياز بالدفع ببعض اللاعبين الذين يعانون من الإصابة وفى مقدمتهم سلمان الفرج حتى يكونوا جاهزين للمشاركة في كأس العالم للأندية، لكن "الزعيم" بمن حضر.. والبطولة ستجمع بين أقوى الفرق وأصحاب التاريخ في قاراتهم ومتمرسين في البطولة في مقدمتهم الأهلي المصري صاحب المشاركة الثامنة والهلال صاحب المشاركة الرابعة إلى جانب ريال مدريد نادى القرن في أوروبا وبطل أمريكا الجنوبية، وأتمنى التوفيق للأندية العربية سواء الهلال أو الأهلي أو الوداد البيضاوي وكل الفرق العربية هذه مميزة.. وأتوقع أن حظوظ الهلال في وجود عدد من لاعبيه المحترفين الأجانب أبرزهم البيروفى كاريلو والبرازيلى بيريرا قد يساعد "الأزرق".. خلاصة القول لست خائفاً على الأهلي والهلال في مونديال الأندية رغم كل الظروف.

سعد مبارك فى سطور

سعد مبارك هو لاعب كرة قدم معتزل، سعودي الجنسية، من مواليد عام 1966م في منطقة وادى الدواسر بالمملكة العربية السعودية، خاض العديد من البطولات ضمن صفوف ناديه الهلال، الذى يعد أحد أكبر الأندية في الأراضي السعودية، نجح مبارك في الحصول على عدد من الألقاب والبطولات مع نادى الهلال والمنتخب السعودي.. ومن البطولات التي كان لها أثر كبير في حياته الكروية وما زالت تحتفظ بذكرياته حتى يومنا هذا ، كأس آسيا عام 1988 ، وكان من نجوم خط الوسط الذى لعب مع "الأخضر السعودي".