برلمانيون :"المحليات والإيجار القديم والعمل " أبرز القوانين المؤجلة عام 2022 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

برلمانيون :"المحليات والإيجار القديم والعمل والإجراءات الجنائية" أبرز القوانين المتأخرة  خلال عام 2022 


رمزي: أتوقع الانتهاء من القوانين  خلال العام الجديد وبعضها متوقف على الحوار الوطني 


منصور : لابد من الانتهاء من هذه  القوانين ونركز في الجديد المتعلق باحتياجات المواطنين

 


أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أن هناك عدة قوانين تأخر البرلمان في مناقشتها 
خلال عام 2022 وكانت موجودة داخل اللجان النوعية، بجانب أن هناك عدة قوانين كان من المفترض الانتهاء منها خلال العام الحالي ولكن لم تدخل المجلس متعلقة بالعديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مطالبين بضرورة الانتهاء منها في العام الجديد 2023، نظرا لأنها تمس احتياجات المواطنين. 


وقال النائب إيهاب رمزي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن أبرز مشروعات القوانين الموجودة داخل اللجان النوعية والتي كان من المفترض الانتهاء منها خلال عام 2022، هي "قانون العمل الجديد، قانون تنقية المعلومات، تعديلات قانون 148 لسنة 2019 المتعلق بالمعاش المبكر، تعديلات قانون الإجراءات الجنائية. 

النائب إيهاب رمزي

وأضاف رمزي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"،  تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء، وقانون البناء الموحد، تعديلات قانون الغرف السياحية، وتعديل القانون الخاص بنقابة التجاريين، قانون تجريم زواج الأطفال.


وأشار عضو اللجنة التشريعية والدستورية بالبرلمان، إلى أن هناك قوانين أخرى كان يجب أن تناقش في عام 2022، ولكن لم تدخل إلى البرلمان، من بينها قانون الأحوال الشخصية الجديد للمسلمين والأقباط، وقانون الإيجار القديم، وقانون الضريبة على العقارات، وقانون مفوضية التميز وقانون مفوضية العنف ضد المرأة.


وتوقع النائب، أن يتم الانتهاء من القوانين الموجودة داخل البرلمان خلال العام الجديد والفصل التشريعي الحالي، موضحا أن أغلب تلك القوانين متوقفة على مناقشتها داخل الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس السيسي وسيبدأ قريبا. 


ومن جانبه قال النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي، ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن هناك عدة قوانين تأخر البرلمان في الانتهاء منها ويتم مناقشتها الآن ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال الشهور المقبلة، من بينها قانون التصالح في مخالفات البناء، وقانون العمل الجديد، وتعديلات قانون البناء الموحد.

النائب إيهاب منصور

وأضاف منصور في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن قانون الإدارة المحلية تأخر كثيرا وتم مناقشته أكثر من مرة داخل اللجنة، ولم يتم الانتهاء منه حتى الآن، بجانب تعديلات قانون التأمينات لم يتم النظر فيه بالرغم من حاجته الضرورية وينتظره أغلب المواطنين.


وأشار عضو مجلس النواب إلى هناك قوانين هامة ولابد من الانتهاء منها، كقانون الأحوال الشخصية وقانون الإيجار القديم، لافتا إلى أنه من الضرورى الانتهاء من كافة هذه القوانين خلال العام الجديد حتى نغلق هذه الصفحات ونركز في القوانين الجديدة المتعلقة باحتياجات المواطنين.

اقرأ أيضا: رئيس «الغد» يعد ممثلي ملاك عقارات الإيجار القديم بتوصيل صوتهم لـ«الحوار الوطني»