2022 عام عودة الريادة الإعلامية المصرية: قناة إقليمية.. نايل سات٣٠١ ومهرجان الدراما

حصاد 2022 عام عودة الريادة الإعلامية المصرية
حصاد 2022 عام عودة الريادة الإعلامية المصرية

كان عام 2022 زاخرًا بالأحداث الإعلامية المهمة التى وضعت مصر على خريطة الإعلام العالمى وكانت خطوة فى طريق إعادة القوى الناعمة المصرية التى غابت لسنوات وعودة للريادة الإعلامية المصرية.. وفي عام من الإنجازات الإعلامية تنوع بين برامج لاكتشاف المواهب وقناة إقليمية قادرة على إيصال صوت مصر للعالم كله وصولا إلى قمر صناعى جديد سيكون نقطة تحول لقنواتنا الفضائية وداعما للاتصالات والانترنت المحلى وفى السطور التالية نرصد تفاصيل ما احتوته شهور عام 2022.


قمر جديد 
فى الثامن من يوليو ٢٠٢٢ وفى تمام الساعة 11 و4 دقائق مساء بتوقيت مصر كان الفضاء على موعد لاستقبال القمر الصناعى «نايل سات 301» ليحل محل نايل سات 201 الذى ينتهى عمرة الافتراضى 2028 وجاءت انطلاقة القمر الجديد من قاعدة «كاب كانفرال» بولاية فلوريدا الأمريكية عبر صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس الأمريكية.. «نايل سات٣٠١»

وقد قامت شركة تاليس بفرنسا بتصنيعه واستغرق ذلك عامين ونصف، ويبلغ العمر الافتراضى لنايل سات 301 15 عامًا ويضم القمر 38 قناة قمرية مقابل 26 قناة قمرية فى القمر الحالى 201 ويوسع القمر الجديد فى تغطية دول جنوب القارة الإفريقية، إضافة إلى دول حوض نهر النيل.

وتشمل إمكانيات القمر الجديد تقديم خدمات الإنترنت عريض النطاق لتغطية مصر والمناطق النائية لتوفير خدمات الإنترنت للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة.. تم تصنيع نايل سات 301 وفق تكنولوجيا متقدمة تمكنه بمفرده وذاتيًا من تحديد أى مصدر للتشويش.

كما سيتمكن أيضًا من معالجة عمليات التشويش لتوفير التأمين الكامل للقنوات التليفزيونية العاملة عليه، كما يتميز القمر الجديد بإمكانية المناورات بالهوائيات لتغيير مناطق التغطية وفقًا لاحتياجات الدول الإفريقية التى تعتبر سوقًا جديدًا لأقمار النايل سات.


«الدوم» و«الكابيتانو»
كان عام ٢٠٢٢ فرصة حقيقية للكثير من المواهب المصرية سواء الفنية أو الرياضية  للخروج الى النور وإظهار هذه المواهب وتنميتها وتدريبها على إيدى متخصصين برعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية فكانوا على موعد مع برنامج الدوم» أكبر برنامج تلفزيونى مصرى لاكتشاف المواهب الجديدة مغنين وممثلين ومقدمى برامج  من جميع المحافظات لإعطائهم الفرصة لعرض مواهبهم أمام لجنة من أهم الفنانين والخبراء وأمام الجمهور.

وقد عرض الموسم الأول من البرنامج فى شهر فبراير الماضى وشارك خلاله العديد من المواهب التى نالت إشادات واسعة من لجنة التحكيم ومن الجمهور وفاز ٦ من المواهب هم سعد سمير وماريا أسامة فى التمثيل وأسامة عطية وأسماء الجمل فى الغناء وفى التقديم التلفزيونى فازت كل من يارا مجدى ومريم حسن.

وكان من أبرز المشاركين فى لجان التحكيم الفنانون يسرا وليلى علوى وكريم عبد العزيز وحسين فهمى وعمرو يوسف والمخرجون مروان حامد وتامر محسن والمطربات أنغام واصالة والإعلاميات نجوى إبراهيم ولميس الحديدى وجاسمين زكى والموسيقار نادر عباسى.

كما قد حرصت المتحدة على اكتشاف المواهب فى كرة القدم من كل المحافظات المصرية من خلال برنامج  «كابيتانو مصر» كأكبر برنامج تليفزيونى لاكتشاف المواهب الكروية وتنميتها ويعرض  البرنامج على قنوات ONTIME SPORTS تحت شعار «كل حلم يبدأ بخطوة».


قناه إقليمية وأخرى وثائقية 
وشهد شهر نوفمبر من عام ٢٠٢٢ انطلاق قناة «القاهرة الإخبارية» الى فضاء الإعلام تلك القناه التى تعتبر نقلة نوعية فى الإعلام المصرى باعتبارها أول قناة إقليمية تصدر من مصر للعالم كله تهتم بالشأن الإخبارى والتقارير والتحليل السياسى فى جميع أرجاء العالم عن طريق مراسليها المنتشرين فى كل بؤر الأحداث وتبث القناة عبر القمر الصناعى نايل سات على تردد 11747 v ومعدل ترميز 27500 وتبث بصيغة الـ hd و sd وتصدر باللغتين العربية والإنجليزية من خلال قناة صوتية.

وضمت القناة مجموعة من الوجوه الإعلامية المتميزة بالإضافة لأكثر من ٣٠ مراسلا منتشرين فى معظم العواصم العربية والعالمية. حملت القناة الجديدة شعار «عاصمة الخبر» وتأتى ضمن قنوات قطاع أخبار المتحدة الذى يرأسه الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى.


كما أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تجهيزها لإطلاق قناة وثائقية برئاسة شريف سعيد ضمن قطاع الإنتاج الوثائقى الذى يرأسه الاعلامى أحمد الدرينى، حيث تعد القناة اول قناة وثائقية مصرية ومن المقرر إطلاقها بشكل تجريبى خلال شهر يناير٢٠٢٣.


مهرجان الدراما 
شهد عام ٢٠٢٢ انطلاق الدورة لمهرجان القاهرة للدراما الذى تنظمه نقابة المهن التمثيلية هذا الحدث الذى انتظره العاملون فى مجال الدراما لسنوات فمنذ آخر دورات مهرجان الإذاعة والتليفزيون قبل أكثر من ١٠سنوات لم يلق صناع الدراما تكريما يليق بما يقدمونه من فنون وشهدت الدورة الأولى من المهرجان برئاسة الفنان يحيى الفخراني حضورا فنيا واعلاميا كبيرا حصل فيها مسلسل «جزيرة غمام» على النصيب الأكبر من الجوائز «أفضل مسلسل».

و «أفضل ديكور» و«أفضل تصوير» وحصل السيناريست عبد الرحيم كمال على جائزة أفضل مؤلف عن نفس المسلسل وأحمد أمين أحسن ممثل، ونالت المخرجة كاملة أبو ذكرى جائزة أفضل مخرج عن مسلسل «بطلوع الروح».

اقرأ ايضًا | حصاد 2022| عام أشهر طلاقات الوسط الفني