لجنة التحقيق في اقتحام الكونجرس الأمريكي تسحب استدعاء ترامب

دونالد ترامب
دونالد ترامب

سحبت لجنة التحقيق البرلمانية الأمريكية في أحداث الشغب التي صاحبت الانتخابات الرئاسية، طلبها باستدعاء الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ووفقًا لرسالة نشرتها "سي إن إن" الأمريكية، فإن رئيس مجلس النواب الأمريكي بيني طومسون أرسل إلى محامي ترامب يعلمه سحب اللجنة لأمر الاستدعاء الصادر عنها، حيث من المقرر أن تحل اللجنة قبل أن يتولى الجمهوريون السيطرة على المجلس الشهر المقبل.

وكتب طومسون في رسالته إلى محامي ترامب: "في ضوء النهاية الوشيكة لتحقيقاتنا، لم يعد بإمكان اللجنة متابعة المعلومات المحددة التي يغطيها أمر الاستدعاء".

اقرأ أيضًا: ترامب: ماسك خسر عمدا استطلاع الرأي 

ولهذا أكد رئيس النواب الأمريكي قائلا: "لذلك، من خلال هذه الرسالة، أسحب رسميًا أمر الاستدعاء الصادر إلى الرئيس السابق ترامب، وأعلمك أنه لم يعد ملزمًا بالامتثال أو تقديم السجلات ردًا على أمر الاستدعاء المذكور".

وكان ترامب قد أقام دعوى قضائية لمنع استدعاء اللجنة للوثائق والشهادات المتعلقة بأحداث الشغب في 6 يناير 2021 في الكابيتول.

وبعد سحب اللجنة لأمر الاستدعاء، ادعى ترامب على وسائل التواصل الاجتماعي أن الانسحاب جاء لأن اللجنة "علمت أنني لم أفعل شيئًا خاطئًا، أو أنهم على وشك الخسارة في المحكمة".

لكن اللجنة أكدت أنها قامت بإحالة الأمر إلى وزارة العدل للنظر في اتهامات جنائية ضد ترامب بدلاً من استدعائه للسبب المذكور.