فرناندو هيرنانديز ليفا.. قتل 100 شخص لا زال في السجن حتى الآن

قصة فرناندو هيرنانديز ليفا السفاح الميكسيكي
قصة فرناندو هيرنانديز ليفا السفاح الميكسيكي

العالم ملئ بقصص القتلة المتسلسلين، الذين أثاروا الرعب والفوضى في كل مكان، ومن أشهر السفاحين هو فرناندو هيرنانديز ليفا الذي أعترف بقتل 100 شخص طيلة حياته، إنه أحد أكثر القتلة المتسلسلين إنتاجًا في تاريخ المكسيك، ولد في مدينة كويرنافاكا، عاصمة موريلوس، في عام 1964. 

اقرأ أيضا| «مارك دوترو».. أخطر سفاح بلجيكي

وفي عام 1986، عندما كان يبلغ من العمر 22 عامًا فقط، أدين بـ 33 تهمة قتل ارتكبت في خمس ولايات من البلاد، لقد كان مجرمًا يهتم بمصالحه الذاتية فقط، وقد اعترف بأنه قتل حوالي 100 شخص، ولكن  تشير بعض التقارير إلى أن العدد المنسوب إلى جرائم القتل المزعومة يصل إلى 137 حالة.

وعلى مدار 13 عامًا، تم اعتقاله مرتين، وفي كلتا الحالتين تمكن من الفرار من زنزانته، تم تحقيق الأول من خلال حفر نفق في الجدار، وكانت آخر مرة اعتقل فيها في عام 1999، لكنه في تلك المناسبة لم يكن ينوي الفرار،  حاول فرناندو هيرنانديز ليفا بشنق نفسه في السجن: لم ينجح لأنه ، وفقًا لإصدارات مختلفة ، تسبب وزنه في كسر الحبل ، ولكنه أصيب بجروح طفيفة من السقوط.

وأطلقت عليه الصحافة لقب بانشو لوبيز، وعلى الرغم من عدم إمكانية العثور على مقطع فيديو للبث على الإنترنت ، إلا أن التقارير تقول إن القاتل الخطير ظهر أمام كاميرات التلفزيون ، حيث اعترف بقتل أكثر من 100 شخص وخطف ستة، وتختلف وسائل الإعلام المختلفة في عدد الولايات المكسيكية التي ارتكب جرائمه: «أفاد البعض أن هناك أربعًا والبعض الآخر خمسة، عندما سُئل لماذا فعل ذلك، أجاب بأنه «قتلهم جميعًا لأنه اضطر إلى ذلك.. لم أكن أعرف كيف أفعل أي شيء آخر». 

ووجهت إليه في محاكمته، إلى جانب ثلاثة آخرين متواطئين مزعومين، تهم مختلفة بارتكاب جرائم السطو والاختطاف ، بالإضافة إلى 137 جريمة قتل نُسبت إليه في النهاية.

ووفقًا للسلطات المكسيكية ، فقد ارتكبت الجرائم على مدى عدة سنوات في ولايات ميتشواكان وغواناخواتو وخاليسكو وكوليما وموريلوس ، وبعد وقت قصير من بدء إجراءاته القضائية، تراجع بانشو لوبيز عن أقواله وقال إن الحراس والمحققين ضربوه لإجباره على الاعتراف، وأنهم هددوا أيضًا بالاغتصاب والاعتداء الجنسي على زوجته إذا لم يعترف بأنه مذنب.

تم نقل فرناندو هيرنانديز ليفا إلى سجن في موريلوس، الولاية التي ولد فيها، وهو مقيد اليدين ويرتدي سترة واقية من الرصاص . واندلعت مظاهرات واحتجاجات، و مواطنون أرادوا تحقيق العدالة بأيديهم، وفي أبريل 1999، حاول هيرنانديز ليفا الانتحار في زنزانته تسبب وزنه ، الذي يزيد عن 150 كيلو جراماً تقريباً.

إذا أنهى مدة عقوبته في السجن، فسيتم إطلاق سراحه في عام 2049، عندما يبلغ من العمر 84 عامًا، وهو حاليًا في المركز الفيدرالي لإعادة التكيف الاجتماعي ( Cefereso ) رقم 1 "El Altiplano" ، المعروف أيضًا باسم Almoloya ، أعلى سجن أمني في المكسيك.