شعارهم «العلم الخُلق الواجب».. أكاديمية الشرطة مصنع «حماة أمن الوطن»| فيديو

تأهيل طلبة كلية الشرطة
تأهيل طلبة كلية الشرطة

عامُ بعد عام، تمضي أكاديمية الشرطة، في أداء رسالتها، لضخ دماء جديدة، في شرايين الشرطة المصرية، يحملون رسالة الأمن لهذا الوطن بكل فخر وعزة، شعارهم «العلم.. الخلق.. الواجب». 

وتعد أكاديمية الشرطة، منارة للعلوم الأمنية والقانونية، رائدة في تأهيل حماة أمن الوطن، والالتحاق بها حلمًا يسعى لتحقيق الآلاف من أبناء الوطن، الطامحين في حمل مسؤلية الأمن. 

التخصصات المطلوبة 

وبهدف تلبية احتياجات ومتطلبات وزارة الداخلية، من العناصر الشرطية الماهرة، تحرص الأكاديمية على انتقاء أفضل العناصر من المتقدمين للالتحاق بها، من طلبة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة، والتخصصات الجامعية المختلفة وخريجي كليات الحقوق «ذكور وإناث»، وخريجات التربية الرياضية، مهاريًا وبدنيًا وعلميًا، من خلال العديد من الاختبارات في إطار من الحيادية والموضوعية. 

ويخضع الطلبة المتقدمين لكلية الشرطة، لبرامج تعليمية وتدريبية متطورة، لإعداد ضابط شرطة متميز، قادر على مواجهة كافة التحديات والمستجدات الأمنية، حيث تتضمن البرامج التعليمية محاضرات نظرية في مختلف العلوم القانونية والشرطية والإنسانية، وفقًا لأرقى مستويات التعليم، وعلى يد نخبة من نخبة من الأساتذة والخبراء المتخصصين، لتأهيل الطلاب ثقافيًا ومعرفيًا وعلميًا. 

لغات أجنبية 

ولمواكبة للمستجدات الأمنية، حرصت كلية الشرطة، على تنظيم دورات متقدمة في اللغات «الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية»، لطلابها من خريجي كليات الحقوق، وتتيح الكلية لطلابها من خريجي الحقوق الحصول على درجة الماجستير في القانون، ليكونوا مؤهلين في العلوم القانونيـة، أسوة بالعلوم الشرطية. 

وتحرص الأكاديمية تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، على الارتقاء بثقافة حقوق الإنسان لدى الطلبة، يتم تنظيم دورات تثقيفية، يحاضر فيها المتخصصين عن مجال حقوق الإنسان، بالإضافة إلى إدراج مادة حقوق الإنسان ضمن مناهج الكلية. 

رجل أمن عصري 

وتعمل أكاديمية الشرطة، على التطوير المستمر لمنظومة التدريب الأمني، من خلال التحديث المستمر لميادين التدريب، وتزويدها بالاحتياجات اللوجستية، لتأهيل طلبة كلية الشرطة، وفقًا لأحدث البرامج الأمنية العصرية. 

ويخضع الطلبة أثناء دراستهم بالكلية، لهذه البرامج التدريبية المتطورة، والتي تسهم في إعدادهم بدنيًا ومهاريًا، ليكونوا نماذج فريدة لرجال أمن عصريين، قادرين على مواجهة المستجدات الأمنية، حيث تحاكي تلك الميادين في صعوبتها الواقع العملي. 

ويتم تطبيق نظام التخصص الوظيفي، أثناء الدراسة بكلية الشرطة، في الأمن العام، والأمن المركزي، والحماية المدنية، والمرور، لتأهيل الخريجين للعمل بهذه المجالات، عقب التخرج مباشرة من الكلية. 

زيارات دولية 

وتأكيدًا على الدور الريادي الأمني والعلمي والتدريبي لأكاديمية الشرطة، على كافة المستويات، محليًا وإقليميًا ودوليًا، تستقبل كل عام العديد من الزيارات المختلفة، من الوفود العربية والأجنبية، لتفقد منشآتها ومرافقها، والاطلاع على إمكانياتها المتطورة، في إعداد الكوادر الأمنية. 

ويعكس حفل الخريجين كل عام، مدى التطور المستمر في المستوى المهاري والانضباطي، لخريجي كلية الشرطة، ويبعث برسائل طمأنة للمصريين، أن أمن مصر يسهر على حمايته نخبة خيرة الرجال، الذين يضحون من أجل الحفاظ على استقرار الوطن.