المكرونة سريعة التحضير تسبب السرطان؟.. 6 خرافات صحية عن الطعام

 المكرونة سريعة التحضير
المكرونة سريعة التحضير

معلومات متعددة ومختلفة وقد تكون في بعض الأحيان متضاربة عن ما هو صحي ويفضل تناوله وما هو غير صحي ويفضل تجنبه أو عدم تناوله بكثرة وايضا ما هو صحي ولكن مع تناوله بكثرة قد يتبدل دوره ليصبح غير صحي فعندما يتعلق الأمر بما هو موجود على مائدة طعام اليوم فقد يكون من الصعب الخوض في ما هو صواب وما هو خطأ.

فما هو معروف أن الطعام هو مصدر الطاقة والتغذية الرئيسي للجسم ولكن مع وجود الكثير من المعلومات الخاطئة حوله قد يكون من الصعب معرفة ما هو جيد بالنسبة لك وما هو صحي وذلك على اعتبار أن هناك عدد من الخرافات الصحية ارتبطت بأنواع من الطعام ساعدت على تعزيز شهرة صحية زائفة أو منح شهرة غير صحية لنوع من الطعام ومن أبرز هذه الخرافات الصحية المرتبطة بالطعام وفقا لموقع الصن البريطاني 

 

- الحليب يمنحك عظام قوية 

أحد أكثر المقولات شيوعا والتي دائما ما تحفز بها الأمهات الاطفال لشرب الحليب هو أنه قادر على بناء عظام قوية نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.

فالحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبادي في الواقع هي مصادر كبيرة للبروتين والكالسيوم ورغم ذلك لم تجد دراسات متعددة صلة بين الحليب والعظام القوية أو التعرض لخطر الكسور بل ووجدت بعض الدراسات أن الكسور أكثر تواترا مع زيادة استهلاك الحليب.

- تناول الدهون يجعلك سمينا

ما يعتقده البعض وهو الأكثر شيوعا أن تناول الدهون قد يؤدي إلى زيادة الوزن ولهذا قد يتجنب الكثير تناول الدهون في وجباتهم ولكن في الواقع تعد الدهون جزء أساسي من النظام الغذائي لأنها مصدر للأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع الجسم تكوينها بنفسه.

ولذلك فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون لن تعمل على زيادة وزنك في الواقع ولكنها قد تساهم في صحتك العامة فتناول الدهون لا يجعلك سمينا بل تزيد من تناول السعرات الحرارية أما الدهون الصحية فهي مرتبطة بارتفاع الشبع.

- الأطعمة الحارة تسبب القرحة

تحدث القرحة بسبب عدد من الأشياء مثل عض داخل خدك أو عدم تحمل الطعام ولكنها لا تحدث بسبب الأطعمة الحارة ولكن من الأفضل أن تتجنب تناول الأطعمة الحارة إذا كنت تعاني من القرحة بالفعل.

- المكرونة سريعة التحضير تسبب السرطان

تعد شائعة أن المكرونة سريعة التحضير تسبب السرطان هي واحدة من أبرز الخرافات الصحية المرتبطة بالطعام ولكن الواقع أن المكرونة سريعة التحضير التي تحتوي على الشمع لا تسبب السرطان ويمكنك تناولها بأمان.

- الخضروات المجمدة ضارة بالصحة

يعتقد الكثير من الناس أن الخضروات الطازجة أفضل من المجمدة ولكن يرى عدد من الخبراء أن الخضروات الطازجة تبدأ في فقدان عناصرها الغذائية بمجرد حصادها ولهذا فإنهم يجدوا في تجميدها وسيلة لإطالة العمر الافتراضي لعناصرها الغذائية.

- الماء له تاريخ انتهاء صلاحية

تعد هذه الشائعة خرافة أخرى لأن المياه نفسها ليس لها تاريخ انتهاء صلاحية بل إنها تعتمد في الواقع على كيفية تعبئتها.

فالماء في حد ذاته ليس له تاريخ انتهاء صلاحية ولكن صلاحيتها تعتمد في الأساس على الزجاجات البلاستيك الذي يبدأ في التسرب إلى الماء بمرور الوقت.