سفير الصين: علاقاتنا مع مصر تقف كالصخر في وجه التغييرات الدولية 

لياو ليتشانج سفير الصين بالقاهرة
لياو ليتشانج سفير الصين بالقاهرة

أكد لياو ليتشانج سفير الصين بالقاهرة أن العلاقات المصرية الصينية تقف كالصخر في وجه التغييرات على الصعيد الدولي والإقليمي وما يدعم ذلك هو التواصل المكثف بين زعيما البلدين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره شى جين بينج.

اقرأ أيضا: أبرز توقعات اقتصاد الصين في 2023


وأضاف -خلال ندوة أقيمت ،اليوم الأربعاء، عن مخرجات القمة العربية، "رغم جائحة كورونا فقد عقدا الرئيسان لقاءين هذا العام مما يضخ طاقة لتطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين لتحقيق تنمية أكثر".


وقال ليتشانج أن مصر تقف بثبات جانب الصين في قضايا كثيرة منها قضية تايوان حيث أكد الرئيس السيسى دعم "صين واحدة" كما دعمت الصين مصر في استضافتها لمؤتمر المناخ COP27.


وأوضح ليتشانج أن بفضل التعاون المشترك تم تنفيذ القطار الكهربائي الخفيف بالعاشر من رمضان وهو أول قطار خفيف في أفريقيا، و كذلك تم إنشاء أول مجمع تخزين لقاحات و التعاون في مجال الطاقة الكهروضوئية، بالإضافة لذلك تم تصدير الرمان المصري للصين مما سيدفع تصدير المزيد من المنتجات الزراعية للصين.


وأشار ليتشانج أن التنسيق بين البلدين يتم أيضا على الصعيد الدولي والإقليمي والأمم المتحدة وذلك لتحقيق الاستقرار والأمن في العالم.


وأضاف ليتشانج أن زيارة الرئيس شى جين بينج للرياض للمشاركة في القمة العربية الأولى هو أكبر نشاط على أعلى مستوى للعالم العربي للتضامن والتأزر وتحقيق المنفعة المشتركة و بناء مجتمع صيني عربي مشترك.