أسد الجبل.. أكبر الحيوانات المفترسة في أمريكا

 أسد الجبل
أسد الجبل

رغم صغر حجمه إلا أنه يعتبر من أشرس الحيوانات وأكثر الحيوانات المفترسة شراسة؛ يسمى باسم " قطة الصيد المهيمنة"  في نصف الكرة الأرضية والتي غالبًا ما تُعرف باسم أسد الجبل ، Puma concolor - والتي تُترجم إلى "أسد من لون واحد" ، في إشارة إلى معطف أسد الجبل الجميل ذو اللون البني الفاتح .

بغض النظر عن أسمائهم الإقليمية ، فإن هذه الحيوانات المفترسة الرائعة هي ثاني أكبر عضو في عائلة القطط في الأمريكتين (يأخذ جاكوار المرتبة الأولى) ورابع أكبر قط موجود في العالم.

كانت هذه القطط الأمريكية الكبيرة ذات مرة تمتلك نطاقًا منزليًا يمتد لأكثر من 110 درجة في خط العرض ، وتزدهر من أقصى شمال جبال روكي الكندية إلى مضيق ماجلان ومن المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ. فقط الإنسان كان له مثل هذا التوزيع الواسع. كان لدى السكان الأصليين في كل من أمريكا الشمالية والجنوبية اسم خاص للقطط الموجودة في منطقتهم الثقافية ، وقد أضاف العديد من المستكشفين الأوروبيين إلى الأسماء المستخدمة لهذه القطط الرشيقة. يؤكد علماء أصل الكلمة أن أسد الجبل لديه أكثر من 16 اسمًا مختلفًا بين السكان الأصليين لأمريكا الجنوبية ، و 25 اسمًا بين السكان الأصليين لأمريكا الشمالية وحوالي 40 اسمًا إنجليزيًا مختلفًا. إذا بحثت عن اسم "أسد الجبل" في قاموس حالي ، فستجد قائمة بأسماء هذا المخلوق أكثر من أي حيوان آخر في العالم.

سواء كان يُطلق عليه أسد الجبل أو كاتاماونت أو بوما أو النمر أو كوغار أو رسام أو غاتو مونتي أو إل ليون ، فإن هذه القطة الأمريكية الأصلية لها أسلاف عبرت جسر بيرنج لاند من آسيا خلال مرحلة إلينوي الجليدية منذ حوالي 191.000 إلى 130.000 سنة مضت و لطالما كان أحد أكبر الحيوانات المفترسة في أمريكا.

ذكور أسود الجبال
يصل طول ذكور أسود الجبال إلى 8 أقدام (2.4 متر) من الأنف إلى طرف الذيل ويزن ما يزيد عن 220 رطلاً (100 كيلوجرام). تنمو الإناث فقط لأعلى حتى 7 أقدام (2.1 م) في الطول و 140 رطلاً (64 كجم) تعتبر قطة أنثى كبيرة. يغطي الفراء البني البيج الجميل أجسام القطط ، باستثناء البطن والصدر ، وهو لون أبيض مائل للرمادي. يتم تمييز أطراف الذيل والأذنين وحول الخطم بالفراء الأسود.

تعتبر أسود الجبال فريدة من نوعها بالنسبة لعائلة القطط الكبيرة من حيث أنها لا تستطيع الزئير ، لكن يمكنها أن تصنع سلسلة من الصراخ والهدير والهسهسة وحتى ستخرخر مثل قطة المنزل المنزلية.

أسود الجبال من الحيوانات آكلة اللحوم وغالبًا ما تسافر لمسافات طويلة بحثًا عن الطعام. بالإضافة إلى الغزلان ، ستأكل أسود الجبال مجموعة متنوعة من الثدييات الأخرى ، بما في ذلك الراكون والفئران والسناجب والأرانب والنيص والقنادس والذئاب. سوف يأكلون أي حيوان ثديي يعبر طريقهم. إنهم دائمًا ما يطاردون فريستهم ويهاجمون من الخلف. يحاولون كسر عنق فريستهم عن طريق عض الضحية في قاعدة الجمجمة. بعد القتل ، غالبًا ما يدفن أسد الجبل الفريسة ، ويعود لتتغذى عليها عند الجوع.


عادة ما يكون موسم تكاثر أسود الجبل من ديسمبر إلى مارس ، ولكن يمكن لهذه القطط الكبيرة أن تتكاثر في أي وقت من السنة، ويستمر الحمل عادة من 82 إلى 96 يومًا. تلد القطط الأم بشكل عام قطرتان صغيرتان ، ولكن من المعروف أن إناث الأسود لديها أجنة يتراوح عددها من واحد إلى ستة.

يمكث الصغار عادة مع والدتهم لمدة 14 شهرًا تقريبًا ، ولكن يمكنهم البقاء لمدة تزيد عن 26 شهرًا. تقوم إناث أسود الجبال بتربية صغارها بمفردها ، حيث لا يقوم الذكر بدور الأبوة والأمومة ويمكن أن يقتل القطط الصغيرة من أجل تشجيع الأنثى على التزاوج مرة أخرى. تم رصد فرو الشباب لمساعدته في التمويه. تتلاشى البقع مع نضوج أسود الجبال الصغيرة.

 

اقرأ أيضا | «شجاعة أم تنقذ طفلها من هجوم أسد جبلي»