لؤلؤ الماء العذب وعمره أكثر من 250 سنة.. ما لا تعرف عن «بلح البحر»

أقدم بلح بحر
أقدم بلح بحر

بلح البحر أو لؤلؤ المياه العذبة  يعيش بشكل أساسي في الأنهار والجداول ويمكن العثور عليه في أوروبا وأميركا الشمالية.


وتتمتع هذه اللافقاريات بعمر طويل بفضل التمثيل الغذائي المنخفض . 

 أقدم بلح بحر

وأقدم بلح بحر من المياه العذبة يبلغ من العمر 280 عاما، وفقا للصندوق العالمي للحياة البرية، لكنه حاليا من الأنواع المهددة بالانقراض وفقا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.


وهو أحد الكائنات البحرية التي تنتشر في المناطق الساحلية، وينتمي إلى فصيلة بلحيات البحر وهو عبارة عن كائن رخوي يعيش داخل قوقعة مغلقة، وتتكون القوقعة من صمامين متطابقتان ويوجد على الظهر رباط مطاطي يسمح بغلق القوقعة، ويتكون بلح البحر من فتحة للفم وله خياشيم تعمل بوصل الغذاء إليه لا يمتلك رأس.

ويعيش في المناطق الساحلية القوقعة مكونة من صمامين متطابقتان مجمعتان من الظهر برباط مطاط وبهذا يكون بلح البحر من الكائنات ذات الصمامين. يسمح بغلق القوقعة عضلتان يطلق عليهما الموصلات. الجسم مغلق كلية بثنية مكونة من غشاء (المعطف).

وتغطي سطح الخياشيم مجموعة أهداب هزازة حيث يسمح خفقانها بدوران مستمر للمياه. تسمح الخياشيم بوصول جزيئات مغذية للجسم.

ويختلف كل من إناث بلح البحر عن الذكور في مرحلة البلوغ، حيث تتميز ذكر بلح البحر بلونها البرتقالي، بينما الاناث لها لون أبيض، ويضع بلح البحر الآلاف البيضات في موسم التزاوج، حيث يحدث التخصيب في الخارج دون تزاوج، وينمو البيض ثم يتحول إلى يرقات ثم تتعلق على الخياشيم كطفيليات، وفي خلال اسبوعين تبدأ حياتها كبلح البحر.

بلح البحر والمياه العذبة

يعيش بلح البحر في المياه العذبة والمياه المالحة، ويستطيع العيش في المناطق ما بين المد والجزر ويعيشون على الركائز، وبعض الأنواع من بلح البحر تفضل العيش حول بعض الفتحات الحرارية في أعماق البحار، وله العديد من الفوائد الغذائية حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين ويحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3، ويعتبر من الوجبات التي تساعد في علاج فقر الدم والانيميا حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.

أنواع بلح البحر

وتتعدد أنواعه لـ بلح البحر البني، وبلح البحر الرقيق، وبلح البحر الأزرق، وبلح البحر الشعري، وبلح البحر المنفــوخ، وبلح البحر المحروث وبلح البحر ثنائي الأسنان
 

اقرأ أيضا | «تحطم طائرة في بحيرة متجمدة بالولايات المتحدة الأمريكية | فيديو»