«التموين»: مقررات يناير والدفعة الـ5 من الدعم الاستثنائي جاهزة بالمنافذ

 وزارة التموين التجارة الداخلية
وزارة التموين التجارة الداخلية

تستعد وزارة التموين التجارة الداخلية، لصرف مقررات يناير لصالح 64 مليون مواطن، مقيد على 23 بطاقة، بالإضافة إلى الحزمة الخامسة من الدعم الاستثنائي للأسر الأولى بالرعاية، عبر 40 ألف منفذ بين المجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتي والبقالين التموينيين وفروع شركات الجملة.

وانتهت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في القابضة الغذائية، من توفير الدفعة الأولى من السلع الأساسية لصالح المنافذ التموينية البالغ عددها نحو 40 ألف منفذ، وذلك من خلال مخازن شركتي الجملة تمهيداً لصرفها لأصحاب البطاقات مع بداية الشهر.

وأكدت وزارة التموين، توافر كافة السلع التي يحتاجها المواطنين بالمنافذ، مشيرة إلى أن هناك توجيهات لـشركتي الجملة "العامة والمصرية" بمتابعة توافر السلع بالمنافذ بصورة مستمرة.

وأشارت وزارة التموين إلى أن قيمة سلع المقررات التي يتم توفيرها شهريًّا للمستفيدين على البطاقات التموينية، قيمته 3 مليارات جنيه، بالإضافة إلى 833 مليون جنيها، قيمة الدعم الإضافي، والذي يصرف شهريا منذ سبتمبرالماضي ا لصالح الفئات الأولى بالرعاية ويستمر حتي 30 من يونيه القادم.

وأوضحت الوزارة أن قيمة استعاضة للسلع التي يتم صرفها للتجار تنقسم إلى 40 ٪ سكر و35 ٪ زيت و25٪ أرز ومكرونة وسلع تموينية اخري من قائمة المنظومة، حيث يتم صرف 2 كيلو سكر للفرد في البطاقات بحد أقصي 8 كيلو للبطاقة، بالإضافة إلى زجاجة زيت بحد أقصي 4 زجاجات للبطاقات، و كيلو أرز للبطاقة المتضمنة فرد،وحتي حتى 3 أفراد، وما يزيد 2 كيلو.

وأشارت التموين الي مد فترة صرف حزمة الدعم الاستثنائي حتى 30 يونيو 2023 في إطار جهود الدولة تخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجاً حيث يستفيد منها 36 مليون مواطن مقيدين على 10.5 مليون بطاقة وتشمل إضافة 100 جنيه للبطاقة التموينية التي تضم ‏أسرة واحدة، و200 للبطاقة التموينية التي تشمل ‏أسرتين أو ثلاث أسر، و300 لأكثر من 3 أسر، وتُصرَف من خلال بطاقة الدعم ‏التموينية فقط.

وتقوم وزارة التموين يطرح السلع الأساسية بمنافذ المجمعات الاستهلاكية ، والمنافذ الثابتة والمتنقلة بأسعار تقل عن الأسواق، وذلك لتأمين احتياجات المواطنين , حيث يتم ضخ الخضروات والفاكهة و اللحوم الطازجة والمجمدة وأيضا الدواجن بكميات كبيرة .

كما تتيح كما تتيح وزارة التموين أيضا صرف كافة السلع الغذائية وغير الغذائية ضمن سلع فارق نقاط الخبز التي يتم صرفها لأصحاب البطاقات التموينية مجانا مقابل الترشيد في استهلاك الخبز.

وفي سياق متصل قال وليد الشيخ نقيب البقالين التموينيين، ان جميع السلع والأصناف متاحة بالمنافذ ولا يوجد اي نقص. مشيراً إلى أن التجار قاموا بصرف الاستعاضة الاولي من مخازن الجملة لتوفيرها للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية مع بداية يناير.

ولفت الشيخ إلي أن الوزارة تعمل على توفير كافة السلع لتوفيرها للمواطنين، بالإضافة إلي استمرار تقديم الحزمة الاجتماعية الاستثنائية لصالح الفئات الأولي بالرعاية في إطار جهود الدولة للتخفيف من حده الأزمات الاقتصادية المتلاحقة.

وأضاف أن الدولة تعمل علي زيادة عدد المنافذ الغذائية في كافة انحاء الجمهورية لتوفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية ، مشيراً إلى أن منافذ التموين بالإضافة إلى منافذ كلنا واحد ساعدت في توفير البديل المناسب للسلع الأساسية التي ارتفعت أسعارها لدى القطاع الخاص فضلاً عن قلة المعروض.

 

اقرأ أيضاً|

التموين: بدء صرف مقررات يناير للمنافذ اليوم.. و تحذير شديد اللهجة لمخازن الجملة