استراتيجية مياه الأمطار خففت من تفاقم الأزمة

الصرف الصحي: أمطار الإسكندرية تفوق أضعاف الطاقة الاستيعابية للشبكات

جانب من أعمال إزالة آثار مياه الأمطار
جانب من أعمال إزالة آثار مياه الأمطار

أكدت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، أن الأمطار التي شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية تقدر بأضعاف الطاقة الاستيعابية لمنظومة الصرف الصحي.

اقرأ أيضاً| محافظ الإسكندرية: تصريف مياه الأمطار خلال 24 ساعة فقط| فيديو

وأوضح اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، أن الطاقة الاستيعابية للصرف الصحي بالمنظومة ١.٨ مليون م٣/اليوم تصل في حالات الطوارئ ل٢.٢ مليون م٣/اليوم، مشيراً إلى أن  التصرفات الآدمية تشغل  ١.٥ مليون م٣/ اليوم  بالإضافة إلى  ٠.٧ مليون م٣/  يوم  مياه امطار يمكن استقبالها بالمنظومة إلا أن الكمية التي سقطت على محافظة الاسكندرية يوم ٢٥ ديسمبر أضعاف هذه الكمية الأمر الذى أدى إلى تراكمها في شوارع بعض المناطق.

وكشف رئيس الصرف الصحي بالإسكندرية، إلى أنه جرى البدء فى دراسة وتنفيذ الاستراتيجية المتكاملة لصرف وإدارة مياه الامطار في الاسكندرية بغرض فصل مياه الأمطار عن شبكة الصرف الصحي وتم الانتهاء من  ٣ مشروعات هم جزء من المرحلة الأولى للاستراتيجية   وتمت الدراسة والاشراف على التنفيذ بواسطة استشاري المشروع كلية الهندسة جامعة الإسكندرية.

وقال " نافع" إنه لم تظهر أي تجمعات لمياه الأمطار أثناء النوة الأخيرة في المواقع التي تمت فيها مشروعات استراتيجية مياه الأمطار.

وأشار اللواء محمود نافع رئيس الشركة أن أعمال التطهير للشنايش والشبكة والمحطات لا تتوقف على مدار اليوم طبقاً لخطة التطهير الدورية ويتم تكثيف أعمال التطهير أثناء الأمطار و بعد النوات للتخلص من  المخلفات التى تحملها مياه الأمطار داخل الشبكة عن طريق الشنايش مما يؤدي إلي إعاقة سريان المياه في بعض المناطق. بالإضافة إلى  العبء الذي تواجهه شبكة الصرف الصحي فى المناطق غير المرصوفة و تتطلب جهد مضاعف لتطهير المطابق .

وأوضح "نافع" أنه يتم الاستعداد قبل بدء النوة بـ 24 ساعة فور ورود إنذار هيئة الأرصاد الجوية بإنتشار 102 سيارة و22 بدالة من شركة الصرف الصحي و20 سيارة من الأحياء و 8 بدالات من شركة مياه الشرب على مدار اليوم حتى استقرار الحالة.

وشهدت المحافظة أمطاراً متقطعة من خفيفة إلى متوسطة على مدار الأسبوع الماضي ولم تتسبب في أي تجمعات ونظراً لغزارة الأمطار واستمرارها لعدة ساعات الأمس الأحد الموافق 25 ديسمبر 2022 ظهرت تجمعات مياه الأمطار بمناطق غرب ومحرم بك والمنشية ولم تدخر الشركة جهدا في رفع التجمعات ولم تتعرض المحافظة لأي إعاقة مرورية رغم كميات الأمطار الكبيرة.