فيروس كورونا يُعرض أرباح أبل لمخاطر جديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتعرض أعمال آيفون المربحة لشركة  آبل الأمريكية، لتهديد متزايد من تفشي فيروس كوفيد Covid الهائل في الصين.

واجهت الشركة بالفعل مشاكل في المصنع مع 300000 عامل تديرها شركة Foxconn - المجمع الرئيسي لأجهزة آيفون  في  الصين،  حيث تواجه الصين أسوأ انتشارًا لـ Covid شهده العالم على الإطلاق.
 
يخشى الخبراء من تفشي المرض على نطاق واسع، الذي سربت مذكرات صحية صينية تقول، إن إصابة 250 مليون شخص في الأسابيع القليلة الأولى من شهر ديسمبر قد يتسبب في اضطرابات استمرت لشهور في إنتاج أجهزة iPhone - حتى مع بدء الشركة في نقل بعض إنتاجها إلى خارج الصين.

تعمل الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها مع مورديها لنقل بعض الإنتاج إلى مصانع أخرى في الصين للتخفيف من فترات الانتظار الطويلة التي تؤثر على المستهلكين في الولايات المتحدة لطرازات iPhone 14 المتطورة التي كشفت عنها في سبتمبر.

يقدر المحللون أن عائدات شركة آبل ستنخفض هذا الربع إلى ما دون الرقم القياسي 123.9 مليار دولار الذي حققته خلال نفس الفترة من العام الماضي - وهو ما قد يكسر سلسلة نمو الإيرادات التي امتدت لمدة 14 ربعًا - وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز.
 
تعمل إمدادات Apple في تايوان ، بما في ذلك Foxconn وغيرها ، على تحويل بعض الإنتاج إلى مصانع في الهند ، لكن هذا الجهد سيستغرق وقتًا. أخبر أحد المحللين صحيفة فاينانشيال تايمز أن 18٪ من إنتاج iPhone قد يكون في الهند بحلول عام 2024 ، ارتفاعًا من حوالي 7-8٪ الآن.

تأمل شركة Apple ، على المدى الطويل ، في شحن ما يصل إلى 45 في المائة من منتجاتها من الهند .