رئيس هيئة المستشفيات التعليمية: التغذية العلاجية تعتبر جزءًا لا يتجزأ من خطة العلاج للمريض

رئيس هيئة المستشفيات التعليميه : التغذية العلاجية تعتبر جزء لا يتجزأ من خطة العلاج للمريض
رئيس هيئة المستشفيات التعليميه : التغذية العلاجية تعتبر جزء لا يتجزأ من خطة العلاج للمريض

 نظمت الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، حلقه نقاشية لوضع مقترح لتنظيم آليات العمل بوحدات التغذية الإكلينيكية بالمستشفيات والوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة على مستوى الجمهورية، وحرصت الهيئة على حضور كافة المؤسسات والهيئات المعنية للحلقة النقاشية، والتى ترأسها د. محمد فوزى السودة - رئيس الهيئة.

وصرح د. محمد فوزي السودة - رئيس الهيئة، بأن الهيئة حرصت على تنظيم على تنظيم هذه الفعالية وبتمثيل من كل الجهات نظرًا لأهمية التغذية العلاجية، والتى تعتبر جزءًا لا يتجزأ من خطة العلاج للمريض، وإهمالها قد يؤثر على استجابته للشفاء، وهي قسم من الأقسام الطبية التطبيقية، التى تهدف إلى خلق نظام غذائي متوازن، يعمل على وقاية الشخص من التعرض لبعض الأمراض، مثل مرض السكر، وأمراض القلب، و أمراض الكلى، والسرطانات، وغيرها، فنظام التغذية العلاجية يهتم بمرحلة الغذاء بصورة كاملة وتهدف التغذية العلاجية إلى السيطرة والتحكم في سير الحالة المرضية (بجانب العلاج الطبي أو العلاج بالعقاقير) وبذلك تضمن تقدم الحالة الصحية وسرعة شفاء المريض. 

وأضافت د. جيهان فؤاد عميد المعهد القومي للتغذية، أن التغذية العلاجية السليمة ثبت دورها في علاج الأمراض من خلال السيطرة على الأعراض المرضية التي يشكو منها المريض، لذا من الضروري أن تكون مسئولية فريق متكامل مكون من صيدلي درس التغذية العلاجية وأخصائي التغذية والتمريض، مع التركيز على دور كل أفراد الفريق الطبي تبعًا للمرجعيات العالمية، مما سيساعد في الإقلال من أو منع حدوث مضاعفات للمرض، وتقصير فترة النقاهة وبذلك تقليل فترة بقاء المريض بالمستشفى، وعدم حدوث أي أعراض سوء تغذية كمضاعفة من مضاعفات المرض ، ومن خلال ما سبق تتضح الحاجه الملحة إلى أهمية تنظيم آليات العمل بوحدات التغذيه الإكلينيكية بجميع الجهات المقدمة للخدمة الطبية.