التصفيف باستمرار الأبرز.. أسباب قد تؤدي إلى تساقط الشعر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يمكن أن يكون تساقط الشعر مزعجًا لبعض الناس، ولكنه في الواقع شائع جدًا لكل من الرجال والنساء، حيث يفقد معظم الناس من 50 إلى 100 شعرة يوميًا، وعادة لن يكون هذا ملحوظًا لأن الشعر الجديد ينمو فيه أيضًا، وقد تلاحظ تساقط الشعر عندما لا ينمو الشعر الجديد ويحل محل الشعر المتساقط.

ووفقًا لمايو كلينك، يرتبط تساقط الشعر عادةً بواحد أو أكثر من 6 عوامل رئيسية. أولاً: قد تعاني من تساقط الشعر لأنه قد يكون وراثيًا، والتاريخ العائلي هو السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر ، والذي يحدث مع تقدم العمر.

مقرر الأسرة بالحوار الوطني: الرئيس حريص على مكاشفة المواطن بالحقائق

وبحسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية ، تسمى هذه الحالة بالثعلبة الأندروجينية، والصلع من النمط الذكوري والصلع الأنثوي، وعادة ما يحدث بشكل تدريجي وفي أنماط يمكن التنبؤ بها - انحسار خط الشعر وبقع الصلع عند الرجال وتخفيف الشعر على طول تاج فروة الرأس عند النساء.

وسبب آخر يمكن أن يكون تجربة حدث مرهق للغاية، ويعاني الكثير من الناس من تساقط الشعر بشكل عام بعد عدة أشهر من صدمة جسدية أو نفسية، وأن هذا النوع من تساقط الشعر مؤقت.

ويمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية والحالات الطبية أيضًا تساقط الشعر لدى بعض الأشخاص على سبيل المثال، يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية أثناء الحمل أو انقطاع الطمث على شعرك.

ويمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية والحالات الطبية إلى تساقط الشعر بشكل دائم، أو قد يكون مؤقتًا فقط، ويمكن أن يكون تساقط الشعر أيضًا من الآثار الجانبية لبعض الأدوية ، مثل تلك المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم.

العلاج الإشعاعي للرأس، مدرج أيضًا كسبب محتمل من قبل مايو كلينك، وقد لا ينمو الشعر مرة أخرى كما كان من قبل، وسبب آخر محتمل لتساقط الشعر ناتج عن تسريحات وعلاجات معينة.

وأشار بعض الخبراء: "تصفيف الشعر باستمرار أو تسريحات الشعر التي تسحب شعرك بشدة، يمكن أن تسبب نوعًا من تساقط الشعر يسمى ثعلبة الشد".

كما يمكن أن تتسبب علاجات الشعر بالزيت الساخن ومكوناته الدائمة في تساقط الشعر، إذا حدث تندب ، فقد يكون تساقط الشعر دائمًا ".

وعادة لا يكون تساقط الشعر شيئًا يدعو للقلق، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون علامة على وجود حالة طبية.

وهناك العديد من أنواع تساقط الشعر المختلفة، ويمكن أن يأخذ شكل ترقق أو ينطوي على فقدان كامل للشعر.

وقد تعمل بعض العلاجات بشكل جيد لبعض الأفراد ولكنها ستكون غير فعالة بالنسبة للآخرين، ويعتبر فيناسترايد ومينوكسيديل هما العلاجان الرئيسيان لصلع النمط الذكوري، ويمكن أيضًا استخدام المينوكسيديل لعلاج الصلع الأنثوي، يجب على النساء عدم استخدام فيناسترايد.