تايوان: بكين نشرت 71 طائرة حربية حول الجزيرة في مناوراتها الأخيرة

مقاتلة صينية تحلق قرب تايون
مقاتلة صينية تحلق قرب تايون

عواصم - وكالات الأنباء:


أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، أمس أن الصين نشرت 71 طائرة حربية خلال المناورات العسكرية التي أجرتها حول تايوان في واحدة من أكبر عملياتها اليومية. وكان الجيش الصيني قال في بيان إنه أجرى «مناورات قتالية» أمس الاول، بالقرب من تايوان، كرد حازم على «الاستفزازات» و»التواطؤ» بين الولايات المتحدة والجزيرة التي تعتبرها الصين واحدة من مقاطعاتها.


وأوضحت وزارة الدفاع التايوانية في بيان على تويتر أن ستين طائرة مطاردة شاركت في المناورات، بينها ست من طراز «سو-30» التي تعد من أكثر الطائرات تقدمًا لدى الصين. كما قالت تايوان إن 47 من هذه الطائرات اخترقت منطقة تحديد الدفاع الجوي للجزيرة مما يشكل ثالث أكبر توغل جوي يومي يتم تسجيله، وذلك وفقـًا لقاعدة بيانات وكالة «فرانس برس». وتشير بيانات وزارة الدفاع التايوانية إلى أن معظم عمليات التوغل جرت في الطرف الجنوبي الغربي من منطقة تحديد الدفاع الجوي. وعبرت بعض الطائرات «الخط الأوسط» الذي يمتد على طول مضيق تايوان ويفصل بين الجزيرة والصين القارية.


و يأتي ذلك وسط استياء الصين من التقارب بين السلطات التايوانية والولايات المتحدة التي تقدم للجزيرة دعمًا عسكريًا ضد بكين منذ عقود.

وأعربت وزارة الخارجية الصينية عن «معارضتها الشديدة» بعد تبني نص تشريعي أمريكي بشأن الدفاع هو «قانون تفويض الدفاع الوطني» الذي يسمح بمساعدات عسكرية ومبيعات أسلحة لتايوان بقيمة عشرة مليارات دولار.