الطقس السيئ يجتاح العالم

بسبب الثلوج.. 46 قتيلا فى أمريكا ومصرع وإصابة العشرات باليابان

رجل يحاول تشغيل سيارته بولاية تينيسي الأمريكية
رجل يحاول تشغيل سيارته بولاية تينيسي الأمريكية

عواصم - وكالات الأنباء:


أودت عاصفة شتوية ترافقها رياح جليدية وتجتاح وسط الولايات المتحدة وشرقها منذ أيام، بحياة أكثر من 46 شخصا وتسببت فى حصار بعض السكان داخل منازلهم بسبب انجراف الثلج المتراكم وانقطاع التيار الكهربائى عن مئات الآلاف.ووفقا لإحصاء أجرته شبكة أن «بى سى نيوز»، فقد لقى 46 شخصا مصرعهم فى 12 ولاية أمريكية. وكان نطاق العاصفة غير مسبوق تقريبا، حيث امتد من البحيرات العظمى بالقرب من كندا إلى ريو جراندى على طول الحدود مع المكسيك.. وقالت دائرة الأرصاد الجوية الوطنية إن حوالى 60٪ من سكان الولايات المتحدة تلقوا نوعا من التنبيهات أو التحذيرات المتعلقة بالطقس الشتوى، وانخفضت درجات الحرارة بشكل كبير إلى ما دون المستوى الطبيعى من شرق جبال روكى إلى جبال الأبلاش.


كما تم إلغاء أكثر من 3300 رحلة طيران محلية ودولية اعتبارا من أمس الأول، مع تأجيل أكثر من 11000 رحلة، وفقا لموقع التتبع «فلايت أوير».وقال خبراء أرصاد إن إعصار قنبلة (عندما ينخفض الضغط الجوى بسرعة كبيرة فى عاصفة قوية) نشأ بالقرب من البحيرات العظمى، مما أثار عاصفة ثلجية، بما فى ذلك رياح عاتية وثلوج.. من جانبها، قالت خدمة الأرصاد الجوية الأمريكية إنها تتوقع عودة درجات الحرارة إلى معدلاتها الموسمية الطبيعية «بحلول منتصف الأسبوع المقبل».. وفى كندا أدى انقلاب حافلة بسبب الجليد على الأرجح إلى مقتل أربعة أشخاص ونقل 53 آخرين إلى المستشفى بينهم اثنان لا يزالان فى حالة حرجة أمس الأول.وحرم مئات الآلاف من الكهرباء فى مقاطعتى أونتاريو وكيبيك الكنديتين وألغى عدد كبير من الرحلات الجوية فى المدن الكبرى وتوقفت خدمة ركاب القطارات بين تورونتو وأوتاوا.


وفى اليابان، أدى تساقط الثلوج بغزارة فى معظم أنحاء البلاد إلى مصرع 17 شخصًا وإصابة نحو 93، وفقًا لحصيلة أولية نشرتها إحدى الوكالات الحكومية أمس، فيما انقطع التيار الكهربائى عن آلاف المنازل فى جميع أنحاء البلاد.وأشارت قناة «إن إتش كا» التليفزيونية العامة إلى تعرض كبار السن لحوادث مميتة بعد خروجهم لإزالة الجليد حول منازلهم أو على سطحها.


وتم إلغاء رحلات عشرات القطارات والطائرات فى شمال اليابان حتى أمس الأول، لكن الخدمات استؤنفت بعد ذلك.
وفى الفلبين، أعلنت السلطات أن 11 شخصا قتلوا وفقد 19 آخرون فى عاصفة وفيضانات نجمت عن أمطار موسمية غزيرة فى يوم عيد الميلاد وأجبرت حوالى 46 ألف شخص على الهرب من منازلهم.


وتشهد مناطق وسط الأرخبيل وجنوبه الذى تضربه كوارث طبيعية باستمرار، أحوالا جوية سيئة مع بدء عطلة عيد الميلاد فى هذا الأرخبيل الذى يبلغ عدد سكانه 110 ملايين نسمة، يعود معظمهم فى هذا الوقت من السنة إلى بلداتهم للقاء عائلاتهم.