2022 عام الإنجازات| «شمال سيناء»: افتتاح أكبر محطة لتحلية المياه بالشرق الأوسط

عودة الصيد ببحيرة البردويل بعد التطوير
عودة الصيد ببحيرة البردويل بعد التطوير

عجلة التنمية لم تتوقف في شتى القطاعات على مستوى محافظة شمال سيناء، حيث يسير العمل في تنفيذ خطط التنمية بالتوازي مع الحرب على الإرهاب، ما يؤكد على إصرار القيادة السياسية على تنفيذ المشروعات التنموية في مواعيدها المحددة.. وأن الإرهاب لم يعق حرص الدولة عن إقامة المشروعات التنموية والخدمية لصالح المواطنين.

هذا ما أكده اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء.. وقال إن الرئيس السيسي حريصٌ على أن تكون المياه في مقدمة اهتماماته، وذلك بوضع خطة للاعتماد على مياه التحلية بالمناطق الساحلية تحسبًا لمواجهة مشكلة المياه مستقبلًا.. حيث تم إنشاء أكبر محطة لتحلية المياه في الشرق الأوسط وأفريقيا، بطاقة 300 ألف م٣، بمنطقة الكيلو 17 غرب العريش، وقد تم تشغيل المرحلة الأولى بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ألف م٣ يوم، ويتبقى إنشاء المرحلتين الثانية والثالثة، وذلك خلال عام واحد لإنتاج 200 ألف م٣ يوم، وقال إن المحطة الجديدة تتكلف 97 مليون دولار، وتعمل على تلبية احتياجات المواطنين، وللقضاء على نظام المناوبة والضخ طوال 24 ساعة يوميًا.

ولفت اللواء شوشة إلى أنه تم ربط محطة تحلية المياه العملاقة في منطقة الكيلو 17 غرب العريش بخط مياه الـ١٠٠٠مم، و٧٠٠ مم، هذا بالإضافة إلى محطة رافع الريسة ومحطة رافع الشيخ زويد لتصل المياه إلى مدينة رفح الجديدة، لتوصيل المياه إلى الخطوط الرئيسية المغذية لمدينة العريش.

قال اللواء شوشة، إنه تم إنشاء محطتي الكهرباء بكل من المحطة البخارية بالمساعيد ومنطقة الشلاق بالشيخ زويد، وكذلك خطوط الربط بينهما لتوصيل الكهرباء إلى مناطق الشيخ زويد ورفح.

وقال اللواء شوشة، إنه يجرى العمل في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطوير المدخل الغربي لمدينة العريش وشارع الفاتح بتكلفة 60 مليون جنيه، ويتضمن المشروع تطوير المدخل الغربي للمدينة حتى نادى عثماثون بطول 11 كيلو مترًا، على أن يشمل شارع الفاتح 4 حارات لكل اتجاه ورفع كفاءته بالأسفلت ورصف وتشجير الأرصفة والإنارة، ليصبح الواجهة المشرفة للعريش، حيث تم تطوير محورين رئيسيين، وهما: محور طريق الفاتح الرئيسي من الميدان بالمدخل الغربي لبوابة العريش وصولاً حتى الريسة بالمدخل الشرقي، وسيتم تطويره بالكامل من طرق وشوارع فرعية ومحاور مرتبطة به.

أما المحور الثاني هو طريق الجيش الممتد من مديرية أمن شمال سيناء حتى مستشفى العريش العام وميدان النصر وصولاً إلى الساحة الشعبية ثم إلى ميدان العتلاوي فشارع أسيوط، ليكون محورًا تبادليًا مع محور طريق الفاتح.

بينما تشمل المرحلة الثالثة، كورنيش العريش بطول 9 كيلومترات، من المساعيد حتى غرناطة.. حيث تم إعداد مخطط جيد لبدء تطويره لينتهي بالتوازي مع تطوير محوري الفاتح والجيش.

ويشمل المشروع إنشاء كورنيش كامل وممشى سياحي وأعمال إنارة كاملة وأماكن انتظار وأماكن أخرى للخدمات بتكلفة تقديرية مبدئية 40 مليون جنيه.

كما يجرى تنفيذ الطريق الدائري من سبيكة حتى منطقة رفح.. بحيث تستغرق المسافة من سبيكة حتى رفح نحو نصف ساعة، كما يجرى العمل في تنفيذ طريق دائري جديد خارج مدينة الشيخ زويد، علاوة على ربط الطريق الدائري الجديد بالطريق القديم من عند مدخل العريش بوسط مدينة العريش.

وقال اللواء شوشة، إنه يجرى العمل في تطوير مبنى مستشفى العريش العام على مرحلتين، والتي تشمل تطوير كافة الأقسام الخاصة بالمستشفى «استقبال وطوارئ- علاج طبيعي - حروق- أقسام خدمية معاونة - أشعة - صيدلية-وقسطرة القلب - رنين مغناطيسي»، حيث تم تطوير غرفة فرم النفايات بالمستشفى. وأضاف أنه سيتم استحداث مبنى الغسيل الكلوي، ليضم 60 ماكينة غسيل كلوى وباقي الخدمات المساندة لضمان حصول مرضى الفشل الكلوي على حقهم في الجلسات الأسبوعية.

وأعلن اللواء شوشة، الانتهاء من المرحلة الثانية من تطوير مستشفى العريش العام بقيمة 134 مليون جنيه، والانتهاء من إنشاء مستشفى بئر العبد المركزي بقيمة 225 مليونًا و500 ألف جنيه، ومستشفى نخل المركزي بقيمة 214 مليون جنيه، وإنشاء وحدة الرعاية الأولية بوسط العريش بتكلفة 3 ملايين جنيه.

وقال اللواء شوشة إن التنمية العمرانية فى شمال سيناء فتنقسم إلى اتجاهين: الأول خاص بالوحدات السكنية، حيث تم تنفيذ ٢١٣٦ وحدة سكنية كإسكان اجتماعي وتم بدء الحجز فيه.. حيث تم إنشاء 89 عمارة سكنية بحى السبيل غرب العريش بإجمالي 2136 وحدة سكنية، كما تم إنشاء 61 منزلًا بدويًا بصدر الحيطان ووادى الحاج بوسط سيناء، تحت إشراف جهاز تعمير شمال سيناء، وتم الانتهاء من تأهيل عمارات المساعيد.. وقال اللواء شوشة، إنه تمت إقامة 11 تجمعًا فى منطقة وسط سيناء، من بينها 6 تجمعات بمركز نخل و4 تجمعات بمركز الحسنة، وتم تسليم 9 تجمعات منها للمنتفعين وأن كل تجمع متكامل المرافق والأنشطة التنموية، وقد تم تسليم كل منتفع منزل على مساحة 200 م٢، ومساحة أرض 5 أفدنة لزراعتها، حيث تم تشكيل مجالس إدارات لكل تجمع بمشاركة الأهالى فى كل منطقة.

وأكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أن الاستثمارات فى قطاع التعليم بشمال سيناء بلغت 240 مليون جنيه خلال العام الدراسى الجديد، لافتاً إلى إنشاء 22 مدرسة ما بين إنشاء جديد وإضافة أجنحة لمدارس قائمة، وكذا تم إنشاء المركز الخدمي لمنطقة السبيل والذى يضم 96 محلًا تجاريًا لخدمة أبناء المنطقة، كما يجرى تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الإسكان الاجتماعي لعمارات السبيل، حيث سيتم طرح المرحلة الأولى على المواطنين للتسكين بنفس نظام الإسكان الاجتماعي على مستوى محافظات الجمهورية، كما تم إنشاء 4 قرى لخدمة الصيادين بمنطقة اغزيوان ببئر العبد بإجمالي 200 منزل، بواقع 50 منزلًا لكل قرية.

وقال اللواء شوشة، إنه تم إنشاء مجمع صناعي حرفي بالمنطقة يضم 48 ورشة حرفية بمنطقة الصناعات الحرفية بالمساعيد، بعد تجهيزها وتوصيل المرافق والبنية الأساسية لها، وتضم ورش كرستال وألومنيوم وإصلاح السيارات، سمكرة وميكانيكا وغيرهما، وسيتم طرحها على المنتفعين من أبناء المحافظة، وسيتم توزيعها على شباب الخريجين والحرفيين، بهدف توفير فرص عمل مناسبة للشباب والقضاء على البطالة.

كما قال اللواء شوشة، إنه يجرى العمل فى أعمال تطوير ميناء العريش البحري، التي تنفذها الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، وستكون بمواجهة 3 كيلو مترات على شاطئ البحر المتوسط بعيدًا عن الكثافة السكانية، ليصبح ميناء كبيرًا يجذب مراكب الشحن وخلافه، حيث يعد أقرب فى المسافة فى العمق بين جنوب أوروبا وشمال أفريقيا.

والمخطط للميناء أن يكون ضمن الموانئ التى سيتم من خلالها تصدير المنتجات واستيراد السلع من مختلف دول العالم خلال المرحلة المقبلة.. ولفت المحافظ إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من تطوير وتنمية بحيرة البردويل، حيث قامت شركة القناة لأعمال الموانئ والمشروعات الكبرى، التابعة لهيئة قناة السويس بأعمال تطهير البواغيز بالبحيرة لدخول وخروج أكبر عدد ممكن من الأسماك وعمل قنوات شعاعية لزيادة المساحة المستغلة للصيد من البحيرة.

وأشار إلى أنه تم البدء فى المرحلة الثانية من تطوير بحيرة البردويل، وذلك بناء على توجيهات السيد الرئيس بتكامل مشروع تنمية بحيرة البردويل مع الإطار الاستراتيجي العام لتنمية سيناء، مع توفير عوامل النجاح كافة للمشروع.. وأكد اللواء شوشة على أن مشروعات التوسع الزراعي حلم المستقبل، والتي تعتمد على وجود مقومات مائية متوفرة خاصة على مسار ترعة السلام والتي تكفى لزراعة نحو 275 ألف فدان، والمياه المعالجة من محطة البقر بواقع 5.6 مليون متر مكعب /يوم، وهى تكفى لزراعة مساحات تصل إلى نحو 500 ألف فدان إلى جانب الزراعات القائمة على مياه الآبار الجوفية ليصل إجمالي المساحات المستهدف زراعتها على مصادر مياه متوفرة فى سيناء نحو مليون فدان، ليتحقق الحلم بأن تكون سيناء سلة غذاء مصر فى المستقبل.. كما تم إنشاء سد أم البارد بقرية التمد، بطول 250 مترًا وارتفاع 7 أمتار وسعته التخزينية 3 ملايين متر مكعب من المياه، وتم إنشاؤه بتكلفة 18 مليون جنيه، حيث يقوم السد بحماية المنطقة من أخطار السيول القادمة من جنوب سيناء، وحتى لا تصب فى وادى العريش، معلنة الاستفادة من تلك المياه فى الزراعة والمزارع السمكية.