«الزراعة» تعقد دورة تدريبية حول رعاية النخيل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نظم المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح، التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، دورة تدريبية حول حول رعاية نخيل البلح والعمليات الرئيسية البستانية له.

وقال الدكتور عز الدين جادالله، مدير المعمل، ان ذلك يأتي بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، في إطار التنسيق والتعاون بين المنظمة والوزارة.

وتابع، أنهمن المقرر أن تستمر فعاليات الدورة حتى الخميس المقبل، حيث تستهدف المهتمين بالنخيل لتعريفهم بالأساليب الحديثة في إنشاء بساتين النخيل وإدارة محصوله للحصول على أعلى جودة ممكنة.

اقرأ أيضا :الزراعة تستعرض تقريرا حول أنشطة المعمل المركزي للنخيل خلال نوفمبر الماضي

وأشار جاد الله أن الدورة تشمل عددا من المحاور، على رأسها: التوزيع الجغرافي لأصناف النخيل العربية ومقاومة تأثير التغيرات المناخية من خلال أشجار النخيل ودور التمور في توفير الأمن الغذائي لشعب مصر، للاستفادة من ذلك في زراعة الأصناف المناسبة لكل منطقة جغرافية، فضلا عن التعرف على مشاكل هذه الأصناف في الموطن الأصلي لها وطرح عدد من الحلول التي تم التوصل لها من خلال تجارب ومجهودات الخبراء في المعمل على مدار السنوات السابقة. وطرق الري والتسميد المتطورة والاستفادة من منتجات النخلة الأخرى غير التمرية.

وأضاف أن الدورة تركز أيضا على طرق الجمع ومعاملات ما بعد الحصاد للحصول على جودة تسمح بالتوسع في الأسواق المحلية وغزو الأسواق العالمية بمواصفات مميزة قادرة على المنافسة في الأسواق الدولية