بعد تشغيل «التالجو».. ننشر موقف تطوير «قطارات الغلابة» 

تطوير قطار الغلابة
تطوير قطار الغلابة


- رفع كفاءة 1017 عربة قطارات.. وتحسين مظهر 150 عربة أخرى
- توريد 700 عربة قطارات روسية جديدة.. و«المُكيف» في السكة لمصر
- قدوم أكثر من 100 جرار أمريكي جديد.. وصفقة لـ« 260 قاطرة تكنولوجية» متطورة

 

«قطارات الغلابة».. مصطلح يتردد كثيرًا بين المواطنين بشكل يومي، باعتبار القطارات أقدم وسيلة نقل في مصر والوسيلة الأكثر انتشارًا والأقل تكلفة، ولكن بعد تشغيل خدمة قطار «تالجو» الأسباني خلال الأسبوع الجاري، عاد وزير النقل لتأكيد اهتمامه بقطارات الغلابة باستقدام أحدث صفقات لتقديم خدمة راقية ومتطورة لركاب الدرجات الثالثة على خطوط الصعيد والوجه البحري.

 

قطارات الغلابة


وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» ننشر موقف تطوير «قطارات الغلابة»، في التقرير التالي..
تحت شعار «عدم تشغيل أي عربة قطارات قديمة» بتوجيهات من القيادة السياسية، تحولت قطارات السكك الحديدية إلى وسائل نقل آمنة وحديثة ومتطورة، تقدم خدمة كريمة للمواطن وخاصة فى صعيد مصر لتتواكب مع مبادرة «حياة كريمة».


وكان وزير النقل المهندس كامل الوزير، قد أكد على عدم تشغيل أي عربة قطارات على خطوط السكة الحديد بتطويرها ورفع كفاءتها، إضافة إلى تشغيل القطارات الجديدة التي تم استيرادها من روسيا والمجر وإسبانيا لخدمة خطوط الغلابة.

اقرأ ايضاً: حوار| رئيس «السكة الحديد للخدمات»: ننظف 850 قطارًا يوميًا وزيادة الرواتب في هذا الموعد


وكشف الوزير أن خطوط السكك الحديدية تطورت حتى وصلت عام 2021  إلى 10000 كم وفى عام 2024 ستصل إلى 13100 كم وفى عام 2030 ستصل إلى 15000 كم، مشيرًا إلى أن طاقة النقل وصلت إلى  1.1 مليون راكب يوميا حاليا والمخطط أن تصل إلى  1.5 مليون راكب يوميا في عام 2024 مع الاستمرار في إنشاء خطوط جديدة وازدواج الخطوط المفردة عالية الكثافة ليصل عدد الركاب فى عام 2030 إلى 2 مليون راكب يوميًا.

 

رفع كفاءة العربات


وقياسًا على أرض الواقع، شهدت قطارات السكك الحديدية تطويرًا كبيرًا، كان يبلغ 3200 عربة صالح منها 2200 عربة وعاطل منها 1000 عربة وكان المطلوب للتشغيل اليومي 2800 عربة بعجز 600 عربة، وقامت الهيئة بتطوير ورفع كفاءة 1017 عربة عادية ومكيفة من إجمالي 1313 عربة وذلك بورش الهيئة المختلفة لضمان عدم تشغيل أي عربة قديمة بخطوط الشبكة.
فيما قامت الهيئة العربية للتصنيع بتوريد 212 عربة مكيفة للسكة الحديد إلى السكة الحديد، كما تم تحسين المظهر الداخلي والخارجي لـ150 عربة مُطورة ليتحول المسمى للعربات المحسنة والمطورة.

 


القطارات الروسية 


وفي عام 2019، تعاقدت هيئة السكة الحديد مع شركة «ترانسماش هولدنج» الروسية المجرية لتوريد 1300 عربة جديدة  عادية ومكيفة وهى أكبر صفقة في تاريخ السكة الحديد، تم توريد أكثر من 700 عربة حتى الآن، وجاري تريد بقية الصفقة تباعًا.

 

الجرارات الجديدة


أما على صعيد الجرارات أو القاطرات، فكان 810 جرارات منها 450 جرارًا صالحًا و360 جرارًا عاطلًا وكان المطلوب للتشغيل اليومي 600 جرار بعجز 150 جرارًا، فتم إعادة تأهيل 172 جرارًا قديمًا، وتوريد أكثر من 100 جرار جديد من شركة «جينرال إلكتريك» الأمريكية، بالإضافة إلى قرب توريد 260 جرارًا جديدًا ذات تكنولوجيا متطورة ومزودة بحاسب آلي للوقوف على الحالة الفنية لهذه الجرارات ونظام متطور للتحكم في مسير القطارات .

 

«تالجو» الفاخر


وفي ظل استمرار مشروع إعادة هيكلة الهيئة القومية لسكك حديد مصر لتحسين الخدمة المقدمة للركاب، شغلت هيئة السكة الحديد أول قطار أسباني من «تالجو» هذا الأسبوع، وانطلقت أول أمس السبت الموافق 24 ديسمبر، أولى رحلات القطار الإسباني من القاهرة إلى، في أول تشغيل رسمي له. 
وتنطلق الرحلة في تمام الساعة الثانية بعد الظهر (الساعة 14) بقطار «تالجو» الفاخر بالركاب من محطة مصر برمسيس إلى محطتي سيدي جابر ومصر بالإسكندرية. 


أما موعد التشغيل الثابت لقطار تالجو الفاخر يوميا، فيبدأ من اليوم الأحد الموافق 25/12/2022 الساعة 5.55 صباحا من محطة مصر بالإسكندرية والساعة 6.05 صباحاً من محطة سيدي جابر بالإسكندرية متجها إلى محطة مصر برمسيس ومن الساعة الثانية عصرا (الساعة 14)  من محطة مصر برمسيس متجهاً الى محطة  سيدي جابر ومصر بالإسكندرية. 


وتم تثبيت هذين الموعدين في جداول التشغيل يومياً ومع توالي وصول باقي القطارات المتعاقد عليها سيتم تشغيلها على خط القاهرة / أسوان إلى جانب خط القاهرة / الإسكندرية. 


ويشكل تشغيل هذا القطار الفاخر نقلة نوعية هائلة في تاريخ قطارات سكك حديد مصر حيث تماثل قطارات تالجو الفاخرة  القطارات العاملة بالدول الأوربية، وستقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب حيث تتميز بتقنيات حديثة متطورة  وبالسرعة التشغيلية  العالية التي تصل إلى 160 كم / ساعة، بالإضافة إلى جود أنظمة هوائية لامتصاص الاهتزازات مما يحقق الراحة التامة للركاب في السرعات العالية وكراسي مخصصة لذوي الهمم. 


كما يتميز القطار  بوجود شاشات عرض لكل كرسي بعربات الدرجة الأولي ومركزية بعربات الدرجة الثانية ونظام انذار حريق للحفاظ على سلامة الركاب ودورات مياه بأحدث تصميم وأخرى مخصصة لذوي الهمم وكاميرات مراقبة وغرفة مراقبة لتأمين الركاب وبوفيه متميز يقدم أعلى المستويات لجمهور الركاب