البنك المركزي يوضح أسباب إصدار تعليمات بشأن استخدام البطاقات الائتمانية خارج مصر

 البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري، أسباب قيامه بإصدار القرارات والإجراءات الخاصة باستخدام ببطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المباشر خارج مصر.

وأوضح البنك المركزي المصري، أنه تم رصد وجود زيادة مطردة في الاستخدامات الخاصة ببطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المباشر خارج مصر، على الرغم من تواجد العملاء المصدر لصالحهم هذه البطاقات داخل البلاد، حيث بلغت ذروتها في منتصف الأسبوع الماضي.

وأشار البنك المركزي المصري، إلى أنه تم استخدام بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المباشر خارج مصر، بمبالغ تصل إلى 55 مليون دولار في يوم واحد بزيادة تقدر بأكثر من 5 أضعاف عن المتوسط اليومي في الربع الأخير من العام السابق.

اقرا ايضا :خبر سار من البنك المركزي بشأن قرارات توفير النقد الأجنبي خارج مصر

وأضاف أن هذه الاستخدامات تنم عن إساءة استخدام تلك البطاقات، واستدعى ذلك اتخاذ الإجراءات والضوابط التي تحظر إساءة استخدام البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر للعملاء الذين يثبت عدم مغادرتهم للبلاد، بجانب إحكام الرقابة على طلبات تدبير النقد الأجنبي لأغراض السفر للخارج.

وأكد البنك المركزي المصري، أنه تم رصد مجموعة من الممارسات غير المشروعة التي تتعلق بسوق النقد الأجنبي، والتي تستهدف زعزعة الاستقرار النقدي والمالي للبلاد بالمخالفة لأحكام القانون.

وأوضح البنك المركزي المصري، وجود محاولة من البعض لتحقيق أرباح سريعة بطرق غير مشروعة، مشددًا على أنه يتم بشكل متواصل تتبع هذه التجاوزات ورصدها لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنها.