في ذكرى ميلاده.. سر سخرية وهجوم كمال الشناوي على أنور وجدي

الفنان الراحل كمال الشناوى
الفنان الراحل كمال الشناوى

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل كمال الشناوى الذى ولد في 26 من ديسمبر، والذى يعتبر من أهم نجوم السينما، في مدينة ملكال في السودان حيث كان يعمل والده، وعندما حضر إلى مصر عاش بدايته في حي السيدة زينب، وتخرج في كلية التربية الفنية جامعة حلوان، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرسًا للرسم.

بداية حياة  كمال الشناوي الفنية 

قدم الفنان كمال الشناوي «دنجوان السينما المصرية» أول أدواره السينمائية وهو طالب في فيلم "غنى حرب" عام 1948 أمام فريد شوقى وليلى فوزي حيث اكتشفه المخرج نيازي مصطفى، قدم أول تجربة كوميدية في مشواره حين اختاره المخرج فطين عبد الوهاب لبطولة فيلم "جوز الأربعة" الذي كتب قصته السيد بدير وكمال الشيخ، ليقدم بعده ما يقرب من 160 فيلما منها: حمامة السلام، عدالة السماء، اللص والكلاب، الكرنك، ودعوني اعيش، وساعة لقلبك، والعجوز والبلطجي، وموعد مع الرئيس، وحلاوة الروح، وزوجتي والذئب، والحبيب المجهول، وكان  آخرها فيلم "ظاظا " عام 2006، وهناك تجربة واحدة في الإخراج قام بها كمال الشناوي في فيلم "تنابلة السلطان" عام 1965.

اشتعال الوسط الفني بسبب أزمة بين الشناوي ووجدي 

اشتعلت الاجواء الفنية بسبب أزمة بين كمال الشناوي وأنور وجدى، حينما تسبب صحفي في وقيعة ما بين الفنانين الراحلين أنور وجدي وكمال الشناوي بعدما قال الأخير في مقابلة صحفية أن أنور وجدى لم يعد يصلح لدور الفتى الأول الجان لأنه تخن وكرشه قدامه.

وصرح الفنان كمال الشناوي بتلك التصريحات الهجومية بسبب صحفي أخبره بأن أنور وجدي قال عنه هو ونجوم جيله من عمر الشريف وشكري سرحان أنهم بمثابة "غلوة" وها تنطفى الأمر الذى أغضب الشناوي وقتها ليدلي بتلك التصريحات التي وصلت لأنور وجدي الذى عاتبه فيما بعد مؤكداً أنه لم يقل أبداً هذا الكلام، ثم ذهب وضرب الصحفي الذى ادعي هذا الأمر.

أعمال كمال الشناوي
قدم كمال الشناوي، خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال التي مازالت عالقة في أذهان محبيه حتى الآن، حيث يعتبر من أهم نجوم السينما ممن لهم تاريخ وباع كبير في عالم التمثيل.

كما تميز كمال الشناوي، في العديد من الأفلام خلال أفلام الزمن الجميل مثل اللص والكلاب، سكر هانم، وغيرها، بالإضافة لعدد كبير من الأفلام التي تميز بها خلال تلك المرحلة وأصبح بها واحد من نجوم أهم الأفلام.

استطاع كمال الشناوي أن يقدم نفس النجومية في أفلام مثل الإرهاب والكباب، وفيلم الواد محروس بتاع الوزير بطولة الفنان عادل إمام.

آخر أدوار كمال الشناوى
ويعد آخر أدوار كمال الشناوي لعبه دور الرئيس في فيلم "ظاظا" مع الفنان هاني رمزي، كما لعب قبلها أدوار مختلفة ومميزة بأفلام مثل "مهمة في تل أبيب".

ولم تقتصر نجومية كمال الشناوي على السينما، وإنما استمرت فى الدراما أيضاً بأعمال مهمة للغاية مثل مسلسل "العائلة والناس"، ومسلسل "لدواعى أمنية".