نصائح صحية.. أعراض مرض التهاب الجريبات وتأثيره على الشعر  

صورة موضوعية
صورة موضوعية

التهاب الجريبات.. حالة تتلف فيها بصيلات الشعر بسبب فروة الرأس الجافة أو الملتهبة، فيحدث التهاب الجريبات في حوض الاستحمام الساخن بسبب بكتيريا Pseudomonas aeruginosa التي تصيب بصيلات الشعر، وتوجد هذه البكتيريا بشكل شائع في المياه الترفيهية والمصادر الطبيعية للمياه ، مثل البحيرات والأنهار.

يمكن لأي شخص أن يصاب بالتهاب الجريبات في حوض الاستحمام الساخن، لكن الأطفال يميلون إلى الإصابة به أكثر من البالغين، قد يشمل العلاج علاجات منزلية أو بدون وصفة طبية أو أدوية موصوفة، ومع ذلك ، غالبًا ما يختفي هذا الطفح الجلدي من تلقاء نفسه في غضون 10 أيام.

أعراض التهاب الجريبات :

الطفح الجلدي الناتج عن التهاب الجريبات في حوض الاستحمام الساخن يسبب الحكة ووعرة وأحمر اللون، إنه يشبه حب الشباب ، لكن الطفح الجلدي يظهر بسرعة أكبر.

عندما يظهر لأول مرة ، يتسبب التهاب الجريبات في حوض الاستحمام الساخن في ظهور نتوءات صغيرة تسمى حطاطات ذات لون أحمر فاتح إلى داكن، مع تقدم الطفح الجلدي ، قد تصبح النتوءات أكبر وقد يصل قطرها إلى ثلاثة سنتيمترات. 

قد تمتلئ أيضًا بالسوائل التي تسمى القيح وتتكون حول بصيلات الشعر، ومع ذلك ، قد تبقى أيضًا كحطاطات صغيرة أو بثرات صغيرة سطحية.

في حين أن أكثر الأعراض شيوعًا هي الطفح الجلدي ، إلا أن الأعراض الأخرى قد تشمل:

- الحلمات المتورمة والملتهبة
- الشعور بتوعك بشكل عام
- نشاط
- إعياء
- إلتهاب الحلق
- صداع الراس
- تضخم الغدد الليمفاوية
- غثيان
يمكن أن يظهر الطفح الجلدي الناتج عن التهاب الجريبات في حوض الاستحمام الساخن في أي مكان من الجسم لامس الماء الملوث، تظهر الآفات غالبًا على أجزاء من الجسم تعرضت للملابس المبللة وملابس السباحة.

الأسباب :

يحدث التهاب الجريبات في حوض الاستحمام الساخن بسبب بكتيريا  Pseudomonas aeruginosa (P. aeruginosa) التي تصيب الجزء العلوي من بصيلات الشعر . هذا هو نفس الميكروب المسؤول عن التهاب الأذن الخارجية ، أو أذن السباح .

تتكاثر هذه البكتيريا في الماء الدافئ ، خاصة المياه الترفيهية التي لا يتم صيانتها بشكل جيد، كلما طالت مدة نقعك في الماء الملوث بالسودوموناس ، زادت فرص إصابتك بالتهاب الجريبات في حوض الاستحمام الساخن.

ينتشر التهاب الجريبات في حوض الاستحمام الساخن بشكل شائع من أحواض المياه الساخنة التي لا يتم فيها الحفاظ على مستويات الكلور أو الأس الهيدروجيني بشكل صحيح، ومع ذلك ، هناك مصادر أخرى محتملة:

الجاكوزي وحمامات العلاج الطبيعي:

- حمامات السباحة وخاصة تلك التي يستخدمها عدد كبير من الناس
- البحيرات والأنهار والجداول الدافئة
- الشرائح المياه
- ألعاب تجمع نفخ ملوثة
- إسفنج الحمام
- ارتداء ثوب سباحة مبلل لفترة طويلة أو ارتداء بدلة لم يتم غسلها وتجفيفها جيدًا
- اللوف ، وسائد الاستحمام المصنوعة من النايلون ، وأجهزة غسل الحمام.

- من الذي يؤثر على التهاب الجريبات في حوض الاستحمام الساخن:

يمكن لأي شخص أن يصاب بالتهاب الجريبات في حوض الاستحمام الساخن ، لكن بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة به من غيرهم:

- أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة
الأشخاص المصابون بالأكزيما أو التهاب الجلد أو الذين حلقوا الشعر أو استخدموا الشمع مؤخرًا ، وكل ذلك يمكن أن يضر بالحاجز الواقي للبشرة.

- الأطفال الصغار ، الذين يميلون إلى اللعب في الماء لفترات طويلة ، وكبار السن.

 

اقرأ أيضا | «علاجات طبيعية.. 3 طرق لماسك «الصبار والروزماري» لتنظيف فروة الرأس »