بعد تعرضها لأمطار رعدية.. رفع درجة الاستعداد في سيناء  تحسبا لحدوث سيول 

رفع درجة الاستعداد في سيناء  تحسبا لحدوث سيول 
رفع درجة الاستعداد في سيناء  تحسبا لحدوث سيول 

تتعرض محافظة شمال سيناء،  حاليا إلى هطول أمطار رعدية  والتي استمرت معظم ساعات الليل، وتسببت في تجميع المياه في الشوارع والميادين  العامة خاصة في المدن، مما أعاق حركة المواطنين في الأسواق التجارية وأثر على عمليات الصيد في البحر المتوسط، وسط توقعات بحدوث سيول خاصة في مناطق وسط سيناء. 

وقد رفعت محافظة شمال سيناء، درجة الاستعداد، بعد تعرض مناطق المحافظة خاصة الساحلية إلى هطول أمطار غزيرة، حيث تنشط رياح باردة وانخفاض في درجات الحرارة، خاصة مناطق رفح والشيخ زويد العريش،  ومناطق الحسنة  ونخل  وسط سيناء.

اقرأ أيضا| محافظ شمال سيناء يفتتح معرضا لبيع السلع بأسعار مخفضة في العريش

وجددت  المحافظة تحذيراتها للمواطنين  بعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة المنتشرة في الشوارع والميادين العامة، وابتعاد السيارات عن الأشجار واللافتات الكبيرة خلال فترة سقوط الأمطار والرياح. 

وأكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة المحافظ، أنه تم  تجهيز جميع مرافق المحافظة ومديريات الخدمات للتعامل مع تغير الظروف الجوية، موجها بسرعة تسليك بالوعات تصريف المياه في الشوارع والميادين الرئيسية خاصة بمدينة العريش العاصمة، وتطهير مجرى وادى العريش، وتجهيز السيارات والمعدات الخاصة بسحب المياه من  الشوارع الرئيسية.

وأكد على أنه هناك تنسيق بين  مجالس المدن مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بمتابعة أماكن تجمع مياه الأمطار في مختلف الشوارع والميادين، وتسليك البالوعات، وسحب وتصريف المياه من الشوارع الرئيسية والفرعية والميادين العامة علي مستوي المحافظة.

ومن جانبه، أكد اللواء مهندس أحمد سعيد عرفة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي و العضو المنتدب ، علي جاهزية مولدات الطاقة الكهربية ووحدات الرفع بمحطات الصرف، موجها برفع تجمعات مياه الأمطار اولا بأول لضمان السيولة المرورية بمختلف مدن المحافظة.

وقال اللواء أسامة احمد عَفش رئيس مركز ومدينة العريش، إنه تم وضع خطة تحرك سريع، لإزالة أثار الأمطار وكسح المياه من الشوارع الرئيسي  لتسيير حركة المرور.

كما تم  تشكيل غرفة عمليات لسرعة الرد على شكاوى الأهالي والتنسيق مع مجلس مدينة العريش وشركة المياه وشركة الكهرباء لتلافي الشكاوى.

بينما حرص المزارعون على بناء سدود ترابية من اجل تحويل مسار مياه الأمطار  في حالة جريانها  لري زراعاتهم، علاوة على حماية زراعاتهم حتي لا يلحق بها الضرر نتيجة  شده هبوب الرياح خاصة الزراعات أسفل الانفاق البلاستيكية.