عاصفة ثلجية تقتل 27 شخصًا في أمريكا.. تجمد نهر «هان» بكوريا الجنوبية

نافورة مجمّدة في جنوب كارولاينا
نافورة مجمّدة في جنوب كارولاينا

لقي ما لا يقل عن 27 شخصًا مصرعهم في الولايات المتحدة، في حوادث مختلفة مرتبطة بالعاصفة الثلجية التي تضرب البلاد حاليا والتي تعد الأعنف منذ عقود.
وتسبب الانخفاض الحاد في درجة الحرارة وتساقط الثلوج والرياح القوية والصقيع في العديد من حوادث السيارات وانقطاع خطوط الكهرباء واضطراب حركة النقل من إلغاء آلاف الرحلات الجوية إلى قطع طرق.


وتتوقع خدمة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية (ان دبليو اس) أن تستمر العاصفة خلال عطلة نهاية الأسبوع قبل أن تعود درجات الحرارة إلى معدلاتها الموسمية الطبيعية «بحلول منتصف الأسبوع المقبل».


وحتى مساء أمس، كان حوالى 530 ألف منزل وشركة في جميع أنحاء البلاد عشية عيد الميلاد، وذلك بعد انفجار فى القطب الشمالى وعاصفة شتوية دمرت خطوط الكهرباء، مع الرياح المدمرة والثلوج الكثيفة ودرجات الحرارة المنخفضة بشكل خطير.


وحذرت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية من تداعيات أسوأ لتصاعد خطر الموت بسبب البرد ودعت سكان المناطق المتضررة إلى البقاء فى منازلهم، وأكدت أن درجة الحرارة انخفضت إلى 48 درجة مئوية دون الصفر.. ومن جهته أعلن نائب مفوض التأهب للكوارث والأمن الداخلى فى المقاطعة، جريجورى بوتشر، أن العاصفة ستكون كبيرة «لأيام قادمة».

وفي عدد كبير من المدن الأمريكية مثل دنفر أو شيكاغو، فُتحت ملاجئ لاستقبال الأشخاص المحتاجين للحصول على تدفئة وحمايتهم من خطر انخفاض حرارة الجسم.

وتضرب عاصفة تعد الأعنف منذ عقود، الولايات المتحدة منذ مساء الأربعاء، ورافقتها رياح قطبية تسببت فى تساقط ثلوج كثيفة لا سيما فى منطقة البحيرات العظمى.

وفى كوريا الجنوبية، أعلنت إدارة الأرصاد الجوية أن نهر «هان»، الذى يمر عبر سول، « تجمد بشكل رسمي»، أمس. ويأتى ذلك وسط درجات حرارة أقل من الصفر.

وجاء تكوين الجليد هذا العام على النهر، قبل 16 يومًا، عن الأعوام السابقة وتم رصده للمرة الأولى، منذ عامين، حيث لم يتشكل الجليد على النهر، العام الماضى بسبب الشتاء الدافئ.

اقرأ أيضًا | أمريكا.. ارتفاع حصيلة قتلى العاصفة الشتوية إلى 28 شخصًا