«البهنساوي» محاضرًا بنقابة الصحفيين حول تحديات التحول الرقمي بالمؤسسات الصحفية

رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم محاضراً بنقابة الصحفيين حول تحديات التحول الرقمي بالمؤسسات الصحفية
رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم محاضراً بنقابة الصحفيين حول تحديات التحول الرقمي بالمؤسسات الصحفية

استضافت نقابه الصحفيين اليوم، الكاتب الصحفي محمد البهنساوي رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم والأخبار المسائي، وذلك ضمن فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالصحفيين المتقدمين للجنه القيد دفعة 2022.

وألقى «البهنساوي» محاضرة حول مستقبل الصحافة والإعلام في ظل العولمة والتحديات التكنولوجيا، وإمكانيات التحول الرقمي داخل المؤسسات الصحفية.

وأكد رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم والأخبار المسائي، أن هناك تحديات جسيمة تواجه صناعة الصحافة في مصر والشرق الأوسط، سواء الصحافة المطبوعة أو الصحافة الإلكترونية.

وأشار إلى أن الصحافة الورقية تعاني معاناة شديدة في ظل الأزمات الاقتصادية المتلاحقة، وارتفاع تكاليف الطباعة الورقية، وتراجع إقبال الجماهير على الصحف الورقية، وفي المقابل هناك تحديات كبيرة تواجه الصحافة الإلكترونية وهي تحديات «التحول الرقمي» التي تحتاج إلى تقنيات وتكاليف مرتفعة، ولكن عوائدها مضمونة.

كما تحدث الكاتب الصحفي عن أخلاقيات العمل الصحفي، مؤكداً أن الصحافة مهنة سامية وراقية، وتحتاج إلى المصداقية والشرف والموضوعية.

وطالب «البهنساوي» الصحفيين الجدد بالالتحام مع الأحداث والمشاركة في صناعتها، والالتحام مع الجماهير والتعرف على مشاكلهم، مشدداً على أن الشارع هو البداية الحقيقية للصحفي المحترف.

كما طالب الصحفيين الجدد بالحرص على التدريب الدائم والمستمر، وإتقان مهارات الصحافة الإلكترونية الجديدة وإتقان مهارات التحول الرقمي والتعرف على تقنيات الفوتوشوب والمونتاج والدبولاج والإنفوجراف والفيديوجراف، والتعرف على تقنيات كشف الأخبار والصور والفيديوهات المزيفة.

كما تحدث «البهنساوي» عن دور الإعلام في صناعة الوعي وحماية الأمن القومي، مؤكداً أن الإعلام يبني دولاً ويهدم دولاً أخرى، كما أن الإعلام يهدم القيم والأخلاق ويهدد أمن واستقرار المجتمع إذا انحرف عن مساره الصحيح، مطالباً الصحفيين الجدد بالمهنية والوطنية والمحافظة على ثوابت الدولة المصرية، وقيمها وقوانينها وهويتها.

وتابع: الصحفي هو المكون الحقيقي لوعي الشعب، وضمير أمة، وإذا كان الصحفي لا يمتلك ضمير، فقد مهنيته، مؤكداً أن المصداقية والضمير هما أساس الصحفي.

وأكد رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم والاخبار المسائي، أن شرف المهنة، كلمة كبيرة جدًا لدى الصحفيين، لافتا إلى أن الصحفي هو من يضع ميثاق شرف لنفسة لأنه يجب أن يتعامل بشرف لخلق صحفي قوي وكيان قوي جدا.

وطالب رئيس تحرير بوابة الأخبار والأخبار المسائي الصحفيين الجدد بعدم التسرع والتساهل في نقل الأخبار من مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكداً أنها تمثل الخطر والتحدي الأكبر، وأنها أحد الأسباب الرئيسية وراء حالة الجمود وعدم الثقة بين الصحفي والمواطن، موضحاً أن الثقة عندما تعود للمواطنين في الصحافة سيختفي دور وتأثير «السوشيال ميديا».

تأتي هذه المحاضرة ضمن الدورات التدريبية التي تنظمها لجنة تطوير المهنة والتدريب، برئاسة الكاتب الصحفي حماد الرمحي السكرتير العام المساعد، رئيس لجنة التدريب، وذلك ضمن الدورات التدريبية الخاصة بلجنة القيد 2022.

محمد البهنساوي يكتب: ما أحلى الرجوع إليها