للحفاظ على الصحة.. عادات تقوي مناعة الجسم

الديناصورالشبيه بالطيور
الديناصورالشبيه بالطيور

لتحافظ على صحتك يجب أن تتبع عادات  تقوي المناعة ومنها  الحصول على قسط كافٍ من النوم، وإدارة التوتر، والنشاط، وغسل يديك بشكل صحيح، وتناول الطعام بشكل جيد. بينما لا يمكن لأي طعام أو مكمل "الشفاء" أو حتى منعك بنسبة 100٪ من الإصابة بفيروس مثل فيروس كورونا أو الأنفلونزا، فقد ثبت أن بعض الأطعمة تساعد في تعزيز المناعة، فيما يلي 16 اختيارًا من أفضل الاختيارات، وكيفية دمج كل منها في روتين الأكل المعتاد.

وحسبما ذكر موقع «هيلث»، يشتهر فيتامين سي ، وهو المغذي الخارق في الحمضيات ، بدوره في دعم جهاز المناعة، بينما لا يمكن لفيتامين ج أن يمنع المرض، فقد تمت دراسته على الأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي ، مع ظهور فوائد في المقام الأول في أولئك الذين لديهم مستويات دم دون المستوى الأمثل.

من غير الواضح ما إذا كان هذا سببًا أم نتيجة جزئيًا ، ولكن يبدو أن الأبحاث تدعم هدفًا باستهلاك حوالي 200 مجم يوميًا للوقاية من العدوى. هذه هي الكمية الموضحة في الدراسات لإشباع الجسم ، مما يعني أنه سيتم إفراز المزيد من فيتامين سي، توفر حبة برتقالة متوسطة الحجم 70 مجم ، وتحتوي ثمرة الجريب فروت على 90 مجم تقريبًا ، بينما تحتوي حبة فلفل حلو حمراء متوسطة الحجم على 150 مجم. تناول الحمضيات كما هي أو مع المكسرات ، استخدم شرائح الفلفل الأحمر للحصول على الحمص أو الجواكامولي.

بالإضافة إلى فيتامين ج ، يلعب فيتامين هـ دورًا رئيسيًا في المناعة. يعزز هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون نشاط الخلايا المناعية لدعم قدرة الجسم على صد البكتيريا والفيروسات الغازية. توفر أونصة واحدة من بذور عباد الشمس ، أو ربع كوب ، حوالي نصف الهدف اليومي الموصى به لفيتامين هـ.تحتوي نفس الكمية من اللوز على 45٪ من الهدف اليومي. يُمزج مع الفاكهة الطازجة أو بذور عباد الشمس أو زبدة اللوز في العصائر.

والخضروات هي أهم مصادر البيتا كاروتين ، مقدمة لفيتامين أ. هذه المغذيات تساعد جهاز المناعة من خلال المساعدة على إنتاج خلايا الدم البيضاء ، التي تحارب البكتيريا والفيروسات. كما أنه يساعد في تكوين الأغشية المخاطية التي تبطن الجهاز التنفسي، والتي تعمل كحاجز وقائي لإبعاد الجراثيم عن الجسم. تحتوي البطاطا الحلوة المخبوزة على أكثر من 150٪ من الهدف اليومي من فيتامين أ، وكوب من الجزر النيء يزيد عن 100٪ من الكمية الموصى بها، ضعي البطاطا الحلوة المخبوزة بالمكسرات أو البذور، وقومي بتناول الجزر مع التغميسات الصحية ، مثل زبدة الجوز أو الطحينة.

اقرأ أيضا  | «لجمال بشرتك.. 4 ماسكات لـ«فيتامين سي الفوار»  »