في ذكرى ميلاد «نعيمة الصغير».. قصة مُغنية رومانسية تحولت لـ«الكاتعة» | فيديو

نعيمة الصغير
نعيمة الصغير

يوافق اليوم الأحد 25 ديسمبر، ذكرى ميلاد الفنانة القديرة نعيمة الصغير، التي ولدت في مثل هذا اليوم عام 1931، ورحلت عن عالمنا في 20 أكتوبر عام 1991، وتعد واحدة من أبرز الفنانات في السينما المصرية، اللاتى استطعن تقديم أدوار الشر.

حياة نعيمة الصغير 
ولدت الفنانة نعيمة الصغير، يوم 25 ديسمبر سنة 1931، في حي كرموز بالإسكندرية بمدينة الإسكندرية، ولقبت بـ"نعيمة الصغير" نسبة إلى زوجها في ذلك الوقت، المطرب الشعبي محمد الصغير، وقد عملت «الصغير» مونولوجست من خلال مشاركتها في فرقة إبراهيم حمودة وفي فرقة إسماعيل يس.

بداية مشوارالفنانة نعيمة الصغير الفنية 

بدأت  الفنانة نعيمة الصغير مشوارها الفني في إلقاء المونولوجات في الملاهي الليلية  .

وتحدث في حوار سابق لها حيث قالت الدنيا كانت تضحك لي "عندما إتحقق الحلم  وأسند لها المخرج حسن الإمام دور مطربة رومانسية في فيلم " اليتيمين " أمام الفنانة فاتن حمامة والفنانة نجمة إبراهيم وكانت نجمة إبراهيم تجسد شخصية سيدة عجوزة متسولة تدير وكر للأعمال الإجرامية. 

وكان بعيد عن تخيلها أن الأيام ستدور وتتحول من شخصية المطربة الرومانسية وتجسد نفس دور نجمة إبراهيم، في فيلم "العفاريت " من بطولة مديحة كامل وعمرو دياب وقدمت شخصية "الكاتعة"، ومن بعدها حصرها صناع السينما فى دور الشريرة.

سبب تغيرنبرة صوت "نعيمة الصغير"

قالت  الفنانة نعيمة الصغير في حوار لها إن سبب تغير نبرة صوتها إن الغيرة دفعت واحدة من زميلاتها تحطلها سم في الشاى، لكن نجت نعيمة من الموت لأن بسبب بنيتها القوية السم مأثرش فيها جسمانيًا لكنه أثر على أحبالها الصوتية فإضطرت تترك الغناء وإكتفت بموهبتها كممثلة. 

زيجات نعيمة الصغير     

تزوجت الفنانة نعيمة الصغير نعيمة مرتين المرة الأولى من المطرب محمد الصغير، وتزوجوا فترة وده كان سبب حصولها على لقب "الصغير" اللى فضل ملازمها طول حياتها، ودخلوا مع بعض فرقة إبراهيم حمودة بعدها انتقلوا لفرقة الفنان إسماعيل ياسين، وبعد انفصالهم سافرت للقاهرة.

وتزوجت للمرة التانية من خارج الوسط الفني وحفيدتها هى الفنانة عبير الصغير اللي بدأت في التسعينات ودخلت عالم الفن بسهولة بسبب جدتها .

ومن المواقف الطريفة ان الفنانة نعيمة ظهرت كموديل إعلانات لعدد من السلع الغذائية، وقتها  قدمت إعلان لبسكوت للأطفال بالرغم من إن الأطفال كانوا بيخافوا منها وبيلقبوها بأمنا الغولة وفعلا كان الإعلان غريب والأغرب أنه حقق نجاح كبير جدا. 

وقدمت الفنانة نعيمة الصغير عشرات الافلام على مدار مشوارها الفني وتألقت فيهم ومن ابرزها  " الشقة من حق الزوجة ، حصل يا سعادة البيك ، مجانين في الطريق ،الأسطى محروس ، البيضة والحجر ، دقات على بابي ، رجال في المصير ". 

وكان آخر أعمالها الفنية فيلم «مجانين على الطريق» مع الفنانة سماح أنور وتوفيت فى 20 أكتوبر سنة 1991 عن عمر يناهز 60 عام.

اقرأ أيضا|ذكرى ميلاد ميمي شكيب.. اتهمت في قضية آداب ورحلت بنفس طريقة سعاد حسني