المحافظات ترفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الأمطار.. وسعادة فى «شمال سيناء» | تقرير

 الأمطار تُغرق شوارع  قرى سيناء
الأمطار تُغرق شوارع قرى سيناء

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية سقوط أمطار متوسطة الشدة تغزر أحيانًا على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى (مطروح- الإسكندرية- العلمين-البحيرة -كفرالشيخ- دمياط- بورسعيد -العريش -ومناطق من شمال الدقهلية) وتمتد خفيفة إلى متوسطة على مناطق من مدن القناة وخليج السويس ومناطق من سيناء.


وأضافت الهيئة أن الفرصة قائمة لسقوط أمطار خفيفة على مناطق من جنوب الوجه البحرى والقاهرة الكبرى مع تقدم ساعات النهار،وامطار غزيرة يصاحبها رياح شمالية غربية وانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة، شهدتها الإسكندرية، صباح اليوم، تزامنًا مع نوة الفيضة الصغرى.


وتراوحت درجات الحرارة بين 14 للصغرى و18 للعظمى ونشاط للرياح الشمالية الغربية لتبلغ سرعتها 28 كيلو مترا/ الساعة، واضطراب حالة البحر ليتراوح ارتفاع الموج بين 1 إلى 2 متر.


وفى سياق متصل، استمرت حركة الملاحة البحرية ورسو السفن وتداول الحاويات بصورة طبيعية بمينائى الإسكندرية والدخيلة، نظرًا لوجود ارتفاعات أمواج البحر فى المعدلات الطبيعية.


وأجرى اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، جولة تفقدية لمتابعة أعمال كسح تراكمات مياه الأمطار أمام حى شرق وأسفل كوبرى سيدى جابر.. وقال نافع إن مياه الأمطار بدأت متوسطة الشدة ثم غزيرة ببعض المناطق وتسببت فى بعض التجمعات والتى تدخلت معدات وسيارات الشركة بالتعامل معها وشفطها على الفور.


وأشار إلى استمرار تمركز سيارات ومعدات الشركة فى جميع أنحاء المحافظة للتعامل مع أى تجمعات لمياه الأمطار فور حدوثها، واستمرار أعمال تطهير الشنايش والبيارات لرفع العبئ عن المحطات.


وناشد رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، المواطنين بالإبلاغ عن أى تجمعات لمياه الأمطار على رقم الخط الساخن ١٧٥ أو على رسائل صفحة الشركة على موقع الفيس بوك.


كان اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أعلن استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بالأحياء والأجهزة التنفيذية، وذلك للتعامل مع موجة الطقس السيئ وهطول الأمطار.


وفى كفر الشيخ تساقطت أمطار خفيفة على المناطق الشمالية المطلة على البحر المتوسط وبحيرة البرلس وساد طقس مائل للدفء على معظم مدن وقرى المحافظة وواصل رجال الوحدات المحلية جهودهم لرفع الوحل ومياه الأمطار المتراكمة بالشوارع بسبب هطول الأمطار على مدار الثلاثة أيام الماضية.


وأصدر المحافظ اللواء جمال نور الدين تعليمات برفع درجة الاستعداد والتعامل الفورى مع مخلفات مياه الأمطار ورفعها وإعادة حركة السير لطبيعتها خاصة بالشوارع الرئيسية ودفعت الوحدات المحلية بالعمال والمعدات لرفع المياه المتراكمة بالشوارع، كما تمت مراجعة وصيانة خطوط الصرف والكهرباء والغاز الطبيعى لمواجهة أى مشاكل طارئة قد يتسبب فيها سوء الأحوال الجوية.


وفى دمياط شهدت المحافظة موجة من الطقس غير المستقر وسقوط أمطار على العديد من أنحائها.. وتأثرت حركة الصيد حيث توقفت المراكب عن الخروج من بوغاز عزبة البرج لارتفاع الأمواج وشدة الرياح خلال نوة الفيضة الصغرى التى تمر بها البلاد على أن تنتظم حركة الصيد عقب تحسن الأحوال الجوية.


وفى حين لم تتأثر حركة الملاحة بميناء دمياط ويعمل بكامل طاقته لاستقبال ومغادرة السفن وعمليات الشحن والتفريغ لأن سرعة الرياح وارتفاع الأمواج لم تصل إلى الحد الذى يعوق عملية الملاحة، كما أن الميناء لم يغلق البوغاز رغم سوء الأحوال الجوية.

وتكثف الأجهزة التنفيذية تحت إشراف المحافظ الدكتورة منال عوض جهودها لرفع الآثار الناتجة عن سقوط الأمطار بالتنسيق بين رؤساء مجالس المراكز والمدن وشركة المياه وأصدرت المحافظ تعليماتها بالدفع بجميع سيارات الكسح لشفط المياه لعدم تراكمها.


وأشارت المحافظ إلى أنها تتابع لحظة بلحظة من خلال غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة للتعامل الفورى مع أى آثار ناتجة،وفى شمال سيناء يستقبل أهالى القرى فى المحافظة الأمطار بسعادة بالغة باعتبارها «فأل حسن» عليهم، لما تمثله من أهمية بالغة بالنسبة لهم.

وذلك بالاستفادة منها فى رى الزراعات وتخزين المياه لإعادة استخدامها طوال العام فى الاستخدامات المنزلية وشرب الحيوانات.. على الرغم من ذلك فإن أبناء المدن يتضررون من مياه الأمطار كونها تعيق حركتهم.


تعرضت مناطق بالمحافظة إلى هطول أمطار غزيرة متواصلة طوال ساعات الليل، وصلت إلى درجة الصقيع خاصة بمركزى الحسنة نخل بوسط سيناء والتى أثرت على الحركة فى مدن المحافظة خاصة مدينة العريش العاصمة، حيث التزم معظم المواطنين منازلهم.

وبينما حرص المزارعون على بناء سدود ترابية من أجل تحويل مسار مياه الأمطار فى حالة جريانها لرى زراعاتهم علاوة على حماية زراعاتهم حتى لا يلحق بها الضرر نتيجة زحف الرمال أو شدة هبوب الرياح خاصة الزراعات أسفل الأنفاق البلاستيكية.

بينما شهدت الطرق الرئيسية بشمال سيناء حذرًا شديدًا من جانب السائقين وبطئًا فى حركة السير تلافيًا لوقوع حوادث بسبب هطول الأمطار وتراكم الكثبان الرملية على الطرق.


وفى هذا الصدد قررت المحافظة رفع درجة الاستعداد لمواجهة الظروف الجوية، والتواصل المستمر على مستوى غرفة العمليات ومجالس المدن ومديريات الخدمات والأجهزة المعنية بالمحافظة.


وقال المحافظ اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، إن الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى فى شمال سيناء بالتعاون مع مجالس المدن قامت بسحب وتصريف مياه الأمطار من الشوارع والميادين العامة والرئيسية بالمحافظة.

اقرأ أيضًا | سحب رعدية وأمطار متوسطة الشدة تؤثر على الإسكندرية والسواحل الشمالية