السكة «صاحب الريادة» وستاد الإسكندرية «الأول».. تعرف على بدايات كرة القدم في مصر

ستاد السكة الحديد وستاد الإسكندرية
ستاد السكة الحديد وستاد الإسكندرية

سنوات عديدة مرت علي بدايات كرة القدم في العالم وخاصة في مصر حيث اكتسبت كرة القدم اهتماما كبيرا من المصريين حتي تحولت للعبة الشعبية الأولي وخلال التقرير التالي نرصد كيف بدأت كرة القدم في مصر وأقدم الأندية المصرية .

بداية الكرة في مصر

بداية لعب كرة القدم في مصر كانت أثناء الإحتلال الإنجليزي حيث لم يكن المصريون وقتها على دراية أو معرفة باللعبة ومنذ نزول قوات الجيش الإنجليزي في الإسكندرية حيث كان الجنود يلعبون كرة القدم في أوقات فراغهم في المكان الذي يُعتقد أنه بُنِيَ عليه ستاد الإسكندرية لاحقاً مما تسبب في تجمهر عدد غفير من أهالي الإسكندرية لمتابعة اللعبة التي وجدوا فيها نوعاً من الإثارة .

وبعد أن شاهد شباب مصر جنود الاحتلال يمارسون اللعبة انطلقوا من المشاهدة إلى الممارسة في شوارع القاهرة والإسكندرية ومدن القناة، حيث كانت أماكن تمركز قوات الاحتلال، وفي سنة 1882 قرر محمد زكي باشا وزير المعارف إدخال الألعاب الرياضية ومن ضمنها كرة القدم في مناهج المدارس المصرية، وكان هذا القرار أحد نقاط التحول الأساسية نحو نضوج كرة القدم في مصر.

وعلى الرغم من أن القرار كان إدخال الرياضة البدنية بمختلف أنواعها وليس كرة القدم فقط إلا أنه لم تستفد من ذلك رياضة أخرى قدر استفادة كرة القدم، فمنذ صدور هذا القرار بدأت مصر تعيش انفجاراً كروياً، ومن ناحية أخرى فقد أقنع طلبة المدارس المصرية بكرة القدم وأعطاهم الفرصة والحق في ممارستها.

تأسيس الاتحاد المصري بكرة القدم 

تم تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1921 وتم تشكيل أول لجنة لإدارة الاتحاد التي ضمت جعفر والي باشا رئيسًا وفؤاد أباظة بك وكيلًا ويوسف أفندي محمد سكرتيرًا وإسماعيل أفندي سري أمينًا للصندوق، والأعضاء عباس حلمي زغلول، ومحمد صبحي، وإبراهيم علام، ونقولا عرقجي، وطاهر السرجاني، وزكريا عباس، ورياض شوقي، وعبد الحميد محرم، وعلي صادق، ومحمد جاهين، ومحمد إبراهيم، وبدأت اللجنة اجتماعاتها بمقر النادي الزراعي بميدان الأوبرا ثم نقل مقر الاتحاد إلى النادي الأهلي ثم شارع المدابغ فشارع الشواربي إلى أن انتقل إلى مقره الحالى 5 شارع الجبلاية بالجزيرة.

انضم الاتحاد بعد ذلك للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عام 1923م، وبهذا أصبحت مصر أول دولة عربية وإفريقية تنضم للاتحاد الدولي لكرة القدم، كما أن مصر أحد مؤسسي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وذلك عام 1957.

تاريخ الأندية المصرية

يعد نادي الجزيرة هو أقدم الأندية المصرية حيث تم تأسيسه عام 1882 ثم تلاه نادي الإسكندرية الرياضي (نادي سبورتنج) والذي تأسس عام 1889، وفي عام 1903 تم تأسيس نادي السكة الحديد والذي يعد أول نادي مصري كون فريق لكرة القدم ثم تلاه نادي الأوليمبي الذي تأسس عام 1905 بالإسكندرية ويعد عميد أندية الدورى العام الممتاز المصري وقد حصل على الدوري المصري عام 1966، وأصبح أول نادي يخرج بطولة الدوري العام خارج العاصمة (القاهرة) وأول الأندية المصرية مشاركة في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري وانسحب من دور الثمانية لظروف نكسة 67 كما فاز بكأس مصر مرتين عامى 1933 و1934 وتعد تلك الأندية الأربعة هي الأقدم في القارة الأفريقية كلها.

ويأتي رابع الأندية المصرية من حيث التأسيس هو النادي الأهلي، حيث تأسس عام 1907، ويعد من أكثر الأندية شعبية في مصر والعالم العربي ويليه نادى الزمالك الذي  تأسس عام 1911 بأسم نادي قصر النيل، والذي هو أيضا من أكثر الأندية شعبية في مصر والوطن العربي ثم نادي الترسانة ويليه ناديي الاتحاد السكندري والمصري البورسعيدي والإسماعيلي والمقاولون.

ستاد الإسكندرية

يعد أقدم ملعب لكرة القدم في أفريقيا والوطن العربي، تم تأسيسه عام 1929 ويتسع الأستاد لحوالى 20,000 متفرج. يعتبر هو الاستاد الرسمي لنادي الاتحاد السكندري زعيم الثغر يقع موقعه في حي محرم بك يعتبر هذا الاستاد حينما يكون مملوءا بجماهير الاتحاد من اشرس استادات العالم فجماهير الاتحاد لا تهوي الخسارة علي الأرض وشهد العديد من اللقاءات الدولية أيضا علي مر السنين يعرف عنه انه أول ملعب في الوطن العربي يتم تركيب ابراج انارة فيه.

الدوري المصري الممتاز

هو بطولة الدوري الأعلى مستوى في مصر وأهم البطولات المصرية المحلية على الإطلاق، كما أن الدوري المصري الممتاز يعد واحدًا من أقوى وأقدم بطولات كرة القدم في الشرق الأوسط وأفريقيا.

أقيم الموسم الأول يوم 22 أكتوبر عام 1948، وتشكّل من 11 فريقًا في مجموعة واحدة. ومنذ ذلك الحين، تغير نظام المسابقة العديد من المرات، فقد أقيم 63 موسم من عمر الدوري ، جميعهم كان بنظام المجموعة الواحدة باستثناء 6 مواسم كانوا بنظام المجموعتين. الحد الأدنى من عدد الفرق المشاركة في موسم واحد كان 10 فرق وتم ذلك في 9 مواسم، فيما كان العدد الأعلى هو 24 فريق وتم ذلك في 3 مواسم.

نظام المسابقة الحالي يكون بمنافسة 18 فريقاً في 376 مباراة مقسمة إلى 36 مرحلة، يلعب كل فريق 17 مباراة ذهابًا، و17 مباراة أخرى إيابًا بحيث تكون مرحلة الذهاب علي ملعب أحد الفريقين ومرحلة الإياب علي ملعب الفريق الأخر. ويحصل الفائز علي ثلاث نقاط والمتعادل علي نقطة واحدة. وصاحب أكبر عدد من النقاط في نهاية الموسم يتوج بدرع الدوري.

الدرع الأول للبطولة بقى متداولا منذ صناعته موسم 49-50 وحتى صناعة آخر جديد في موسم 2016-2016. الدرع القديم كان على شكل طبق من الفضة الخالصة قطره 95 سم، ومُحاط بإطار خشبي. وأبقى الدرع الجديد على الشكل الدائري ونقش عليه ثلاثة نجوم إضافة إلى أهرامات الجيزة الثلاثة وشعار الاتحاد المصري لكرة القدم. النادي الأهلي هو الفريق الأكثر تتويجًا باللقب ويليه الزمالك .