مع بداية العام.. 5 ألبومات في الطريق إليك

عمرو دياب
عمرو دياب

ندى محسن

يشهد العام الجديد منافسة قوية بين عدد من نجوم الساحة الغنائية، البداية مع المطرب رامي صبري الذي أعلن عن كافة تفاصيل ألبومه الجديد “معايا هتبدع”، وهو الألبوم رقم ٧ في مسيرته الفنية، ويضم ٨ أغنيات سيتم طرحها بشكل منفرد بواقع أغنية كل يومين عبر موقع “يوتيوب”، ومن المقرر أن تُبصر أولى أغنياته النور غداً الجمعة، وهي الأغنية التي تحمل عنوان الألبوم من كلمات وألحان عزيز الشافعي، وتوزيع طارق توكل.

تنوع صبري في اختياراته لأغنيات الألبوم ما بين الرومانسي في أغنية “حبينا” من كلمات تامر حسين، ألحان مدين، وتوزيع طارق توكل، والمقسوم في أغنيات “أنت الأصل” من كلمات تامر حسين، ألحان عزيز الشافعي، وتوزيع تميم، و”إحنا في حتة تانية” من كلمات محمد القاياتي، ألحان رامي صبري، وتوزيع طارق توكل.

واستحوذ الألبوم على نصيب الأسد من الأغنيات التي تحمل اللون الدرامي منها “بتفتكرني ساعات” من كلمات تامر حسين، ألحان أحمد حسين، وتوزيع طارق توكل، و”يمكن خير” من كلمات أحمد علي موسى، ألحان رامي صبري، وتوزيع طارق توكل، و”لما بيوحشني” من كلمات أحمد علي موسى، ألحان رامي صبري، وتوزيع طارق توكل، و”فاكر نفسك هدية” من كلمات أحمد علي موسى، ألحان مدين، وتوزيع جلال الحمداوي.
وقام صبري بتصوير جميع أغنيات الألبوم من خلال فيديو كليب واحد، وهي فكرة جديدة يقدمها لأول مرة تحت قيادة المخرج اللبناني فادي حداد.
عباءة الكلاسيكية

فاجأ المطرب هاني شاكر جمهوره بـ”لوك” جديد، وهو “اللوك” الذي ظهر به على “البوستر” الرسمي لألبومه الجديد، حيث أطل وهو يرتدي قُبعة سوداء أخفى بها جزءاً من وجهه وذلك لتحقيق عنصر التشويق، وهو أسلوب دعائي أصبح يعتمد عليه عدد من النجوم في الترويج لأحدث أعمالهم. ومن المتوقع أن يشهد الألبوم مفاجآت أخرى على صعيد الألوان والأشكال الموسيقية التي يتخلى شاكر من خلالها عن عباءة الكلاسيكية.

سرية تامة

في سرية تامة -كعادته- يقوم المطرب عمرو دياب بالتحضير لأغنيات ألبومه الجديد المقرر طرحه خلال عام 2023 على فترات متباعدة، ويختار دياب عددا كبيرا من الأغنيات إلى أن يستقر على ما سيتم طرحه بشكل رسمي. ويتعاون دياب في الألبوم الجديد مع عدد كبير من الشعراء والملحنين والموزعين منهم خالد تاج الدين، أيمن بهجت قمر، تامر حسين، محمد القاياتي، مدين، عزيز الشافعي، توما، أحمد ابراهيم.

تعاون مُثمر

وانتهت اللبنانية إليسا من تسجيل جميع أغنيات ألبومها الجديد، وهو الألبوم الذي تعود من خلاله إلى الساحة بعد غياب عامين عن إصدار الألبومات الغنائية، ومن المقرر البدء في الحملة الدعائية استعداداً لطرحه أوائل العام المقبل، بعد سلسلة من التأجيلات انتظاراً منها للموعد المناسب لطرحه.
وتتنوع إليسا في الألبوم بين اللهجتين المصرية واللبنانية، وتُكرر تعاونها المُثمر مع المطرب والملحن مروان خوري في ثلاث أغنيات.

إفيه

تستأنف اللبنانية هيفاء وهبي تحضيرات ألبومها الجديد، واختارت عددا من الأغنيات باللهجة المصرية منها “في ناس بيبانوا” من كلمات باسم، وألحان أحمد البرازيلي، وتوزيع تميم، وكشف البرازيلي تفاصيلها قائلاً: “الأغنية تنتمي إلى إيقاع المقسوم، وهي الأغنية التي كانت سبب تعارفي بهيفاء، فقد وقع اختيارها عليها منذ سنوات، وظلت حبيسة الأدراج إلى أن قررت هيفاء تسجيلها مؤخراً استعداداً لطرحها خلال الفترة القليلة المقبلة، لكنها طلبت إعادة إحياء لشكل التوزيع الموسيقي للأغنية لمواكبة التطور الذي تشهده الموسيقى عبر السنوات، أما الكلمات والألحان لم تُوجه عليها أي ملاحظات”.

ويتعاون البرازيلي مع هيفاء في أغنيتين من كلمات أحمد علاء الدين، وتوزيع زووم، وكشف كواليسهما قائلاً: “الأغنية تحمل فكرة جديدة بعنوان غريب ومختلف، إذ إن فكرة الأغنية قائمة على “إيفيه” أيضاً، لكن هيفاء تتكتم عن تفاصيل هذه الأغنية لمفاجأة جمهورها بها فضلاً عن إنها لا تُريد الكشف عن عنوانها المُميز حتى لا يتم الاستعانة به في أغنيات أخرى أما الأغنية الأخرى استعان بها الشاعر أحمد علاء الدين بـ”إفيه” شهير ودارج، وهو الذي تقوم عليه فكرة وموضوع الأغنية، وهي فكرة “مجنونة” غير قابلة للتصنيف في قالب معين، وكشف البرازيلي عن الملاحظات التي وجهتها هيفاء حول العمل ككل قائلاً: “عندما أرسلت الأغنية إلى هيفاء عبر تطبيق “واتساب” قالت لي: “سيب لي وقت أفكر”، وعادت للرد بعد يومين قائلة: “الأغنية حلوة بس عايزين نعمل بعض التعديلات”، ورؤيتها دائماً ما تكون صائبة، فقد طلبت تغيير بعض الكلمات مع إضافة كوبليهات جديدة للأغنية، كما إنها وجهت بعض الملاحظات والتعديلات حول شكل التوزيع الموسيقي إلى أن استقرت على الشكل النهائي الذي تم تسجيل الأغنية به”.

اقرأ أيضا : خريطة حفلات رأس السنة