زكى طليمات .. اعتذار يوسف وهبي عن السفر منحه النجومية

الفنان الراحل زكى طليمات
الفنان الراحل زكى طليمات

تم تصنيف الفنان الراحل زكى طليمات من أهم رواد المسرح في مصر والعالم العربي.

ولد زكى طليمات في 29 ابريل عام 1894 بحي عابدين فالقاهرة ونشا في بيت متعدد الثقافات كون والده من أصول سورية ووالدته مصرية وساهم ذلك في تكوين شخصيه الفنية.

بعدما حصل طليمات على شهادة البكالوريا انضم إلى فرقة عبد الرحمن رشدي المسرحية وذلك عام 1917 ثم انتقل إلى فرقة جورج ابيض ولما يمكث فيها طويلا.

ثم التحق بوظيفة حكومية بمصلحة وقاية الحيوانات بحديقة الحيوان بالجيزة وقام بالزواج من رائدة الصحافة في مصر "فاطمة اليوسف" الشهيرة بروز اليوسف.

وفى يوم قرأ طليمات إعلانا في إحدى الجرائد عن منح فرصة لدراسة الدراما والمسرح على نفقة الدولة فذهب وقام بالمثول امام لجنة التحكيم ونال إعجابهم جميعا وكان من ضمن المتقدمين الفنان القدير يوسف وهبي وتم اختيار اللجنة له لكنه اعتذر.

زكي طليمات.. عملاق المسرح بدأ التمثيل من «جنينة الحيوانات» 

وكان اعتذار يوسف وهبي هي الفرصة التي منحها لزكى طليمات حيث قام بالسفر بدلا منه وقام بدراسة الفن المسرحي وعام إلى مصر عام 1928 وهو يحمل على عاتقه حلم تطوير المسرح في مصر حتى قام بالفعل بإنشاء معهد التمثيل عام 1930 الذي أصبح منارة للفن في مصر وفيه تخرج على يده أجيالا من الفنانين الذين تركوا بصمة كبيرة في مجال الفن المصري.

وتدين دولة الكويت بالفضل للفنان الراحل، إذ تم استدعائه في الخمسينيات لتطوير المسرح الكويتي، الذي كان قائما على الارتجال بلا نص، كما أنه شارك في بناء المسرح التونسي.

وعندما قرر طليمات العودة إلى مصر أقامت دولة الكويت أكثر من حفل وداع للفنان الكبير شارك فيها طلبة وأساتذة معهد التمثيل بمسرح "الشامية" وقام بتقديم هدية تذكارية عبارة عن ساعة ذهبية بسوار من الذهب الخالص.

وقامت أيضا فرقة "أبو الزيك" المصرية بالاشتراك مع بعض فرق الكويت بتكريمه وتقديم دية تذكارية أخرى ،وقد حضر الحفل سفير مصر وأعضاء السفارة حتى قامت وزارة الإعلام الكويتية بتقديم هدية تذكارية إلى طليمات.

قدم زكى طليمات أكثر من 350 عرضا مسرحيا منها أهل الكهف ، تاجر البندقية ، غادة الكامليا وأكثر من 12 فيلما سينمائيا مثل يوم من عمري ،الناصر صلاح الدين، وفى 23 ديسمبر عام 1982 توفى الفنان زكى طليمات عن عمر يناهز 88 عاما تاركا بصمة فنية قوية وتراثا فنيا ممتد آثره حتى الآن.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم