بمجال القضاء على النمل الأبيض..

باحثة مصرية تحصل على لقب أفضل رسالة دكتوراة من جامعة يابانية

ندى زين الدين باحثة مصرية
ندى زين الدين باحثة مصرية

كشفت دكتورة ندى زين الدين، باحثة مصرية حاصلة على لقب أفضل رسالة دكتوراة من جامعة باليابان، عن تفاصيل رحلتها العلمية، وصولا إلى هذا اللقب.

وقالت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مصر تستطيع"، مع الإعلامي أحمد فايق، والمُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء اليوم الجمعة، إن دراستها تحمل نتائج إيجابية للقضاء على النمل الأبيض بعدد من المناطق في مصر ومن ثم إلى البلاد الإفريقية. 

وأضافت أنها تخرجت من آداب جغرافيا جامعة عين شمس، وأن رسالة الدكتوراه الخاصة بها كان عن ما يفعله النمل الأبيض بمدينة القصر الإسلامية من دمار، فكانت الرسالة تكمن في التغيرات البيئية الأثرية على مدينة القصر الإسلامية.

وأشارت إلى أن جامعة كيوتو من أقوى الجامعات في العالم على الدراسات البيئية، وكانت رسالة الدكتوراه الخاصة بها هي الأفضل في مجال التغيرات البيئية الأثرية، لافتة إلى أن كافة الحاصلين على أفضل رسالة دكتوراه التقوا بالسفير الياباني في حفل صغير بمصر.

وتابعت: “سافرت اليابان سبتمبر 2018، وكنت في رحلة ضمن رحلات بطلعها في مصر للمدينة دي وأول ما شوفت النمل الأبيض، وتأثيره السلبي عليها فهي تعود إلى العصور الأيوبي، وأنه سيكون موضوعي في الدكتوراه”.

وأكدت أنها صنعت دواء عضوي للقضاء على النمل الأبيض، وأنه دواء بيئي وليس كيميائي ليتماشى مع اتجاهات إفادة البيئة وعدم التأثير عليها سلبيًا، لافتة إلى أن الدواء تم تطبيقه بالفعل في مصر في عدد من الأماكن منها دير سانت كاترين، ومنازل لبعض الأشخاص، وبالتأكيد مدينة القصر الإسلامية، والتي كانت موضع الرسالة التي استمرت معها 3 سنوات ونصف.

اقرا ايضا|«الخدمات الزراعية»: النمل الأبيض حشرة فتاكة وتنتشر في محافظات كثيرة