قيادات شعبية وتنفيذية وأزهرية يقدمون واجب العزاء في أقدم أساقفة الصعيد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قدم عدد غفير من أبناء محافظة قنا، اليوم الجمعة، واجب العزاء في نيافة الأنبا كيرلس، أسقف نجع حمادي وتوابعها بعد نياحته أمس عقب صراع طويل مع المرض.

اقرأ أيضا| بـ3 ملايين جنيه.. نائب محافظ قنا يفتتح مسجد الفراء بنجع حمادي

وتوافد عدد كبير من المسلمين على دير الأنبا بضابا، غربي مدينة نجع حمادي، لتقديم واجب العزاء، والذين أعربوا عن خالص تعازيهم في وفاة أقدم أساقفة الصعيد، ووصفوه أنه كان حكيما، وطنيا، مخلصا لشعب نجع حمادي، جعل الجميع هنا يتعامل كأخوة، وكانت له مواقف مشرفة مع المسلمين، لن يستطيع أحد أن ينكرها.

وقدم وفد أزهري، واجب العزاء للأقباط، داخل دير الأنبا بضابا، كما قدم الدكتور ماهر على جبر، وكيل وزارة الأوقاف واجب العزاء، وعدد من قيادات الدين الإسلامي.

ونائبا عن اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، قدم الدكتور حازم عمر نائب المحافظ،  واجب العزاء في وفاة نيافة الحبر الجليل الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي وبهجورة وفرشوط وأبو تشت والوقف، رافقه محمد صلاح أبو كريشة السكرتير العام المساعد للمحافظة،  والنائب خالد خلف الله والنائب فتحي قندیل عضوا مجلس النواب وعبد اللاه خبير رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي وعدد من القيادات التنفيذية ورجال الدين الإسلامي. 

كان في استقبالهم في دير الأنبا بضابا بنجع حمادي نيافة الأنبا بيمن مطران نقادة وقوص وعدد من الأساقفة ورجال الدين المسيحي. 

وأعرب نائب محافظ قنا ومرافقوه عن خالص تعازيهم لأسرة الفقيد ولمجمع كهنة إيبارشية نجع حمادي وتوابعها ولجميع شعب الكنيسة الأرثوذكسية.

وقال نائب محافظ قنا، إن نيافة الأنبا كيرلس كان قيمة وقامة دينية ووطنية عظيمة وعاش عمره في خدمة أبناء وطنه، حيث كان يعد مثال يحتذي به لرجل الدين المسيحي الذي يمتاز بالود والمحبة.

ونعى اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، نيافة الحبر الجليل الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي وبهجورة وفرشوط وأبوتشت والوقف،  ورئيس دير الأنبا بضابا، مقدماً خالص التعازى لأسرة الفقيد ولمجمع كهنة إيبارشية نجع حمادى وتوابعها ولجميع شعب الكنيسة الارثوذكسية ولقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، داعياً المولى عز وجل أن يلهم أهله الصبر الجميل وأن يحفظ مصر شعباً وجيشاً وقيادة.

وأكد أن الفقيد الراحل لعب دورا هامًا في النهوض بالكنيسة الارثوذكسية بنجع حمادى وفي المشاركة المجتمعية، وكان دمث الخلق وله مواقف حكيمة ينحاز فيها للوطن، لافتًا إلى أننا جميعا شركاء في الوطن تجمعنا رسالة السماء والتعاليم المقدسة والتي تدعو إلى الإيمان والسلام والإحسان والمحبة إلى بعضنا البعض نتشارك سويا الافراح والأحزان كنسيج واحد.

يعد الأنبا كيرلس أحد أقدم وأكبر أساقفة الصعيد، والذي ولد في 24 سبتمبر من عام 1948 بمحافظة أسيوط تم تجليسه على كرسي الإيبارشية منذ 41 عامًا، ترهبن في 17 أكتوبر عام 1975، وعين أسقفًا في 29 مايو 1977 على مطرانية نجع حمادي وأبو تشت وفرشوط وبهجورة وتوابعها، ورسم بيد قداسة البابا شنودة الثالث، وهو حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة أسيوط، خدم في مدينة أبو تيج، وعين ناظرًا لدير الأنبا بولا بالصحراء الشرقية، وكان قد أصدر قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، قرارًا بابويًا بشأن إيبارشية نجع حمادي.