أسباب إلغاء تخصيص وحدات صندوق التنمية الحضرية بعواصم المحافظات

صندوق التنمية الحضرية
صندوق التنمية الحضرية

فتح صندوق التنمية الحضرية باب حجز وحدات المرحلة الأولى من مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى "داره"، والذي يقوم بتنفيذه ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية للتطوير العمراني.

وأوضح الصندوق أن هناك حالات وفقا لكراسة الشروط يتسبب في إلغاء التخصيص وهم كالتالي :

- شخصي ولا يجوز التنازل أو التصرف في الوحدة بأى نوع من أنواع التصرفات سواء الناقلة أو المقيدة للملكية إلا بعد سداد كامل الثمن والحصول على موافقة كتابية من الصندوق، وسداد المصروفات المقررة، ويجوز للصندوق إجازة التنازل عن تخصيص الوحدة بشرط الالتزام بسداد كافة الأقساط المستحقة على الوحدة حتى تاريخ التصرف أو التنازل وسداد القسط التالي لتاريخ التصرف أو التنازل بالإضافة إلى الرسوم التي يحددها الصندوق.

اقرا ايضا :الحكومة توافق على طرح عدد من الوحدات بمشروع «دارة» ببعض المحافظات

- في حالة طلب المخصص له الوحدة.

- في حالة عدم استكمال نسبة (15%) المنصوص عليها خلال الفترة المحددة بالبند (ب) من نظام سداد قيمة الوحدة.

- في حالة اكتشاف أو ظهور أية مخالفات لشروط الحجز أو البنود الواردة بهذه الكراسة.

- عدم قيام المتقدم للحجز والمخصص له الوحدة باستكمال سداد الدفعات الربع سنوية خلال المهلة الممنوحة للسداد.

- التنازل أو التصرف في الوحدة بدون الحصول على موافقة مسبقة من الصندوق.

- تغيير الغرض المخصص له الوحدة دون الحصول على موافقة كتابية مسبقة من الصندوق، وسداد الرسوم والمصاريف المقررة حال الموافقة، ويكون المخصص له الوحدة وحده مسئولًا مسئولية كاملة عن استيفاء كافة موافقات الجهات الإدارية المختصة وبما لا يؤثر على الصحة العامة.

- عدم إتمام إجراءات التعاقد واستلام الوحدة خلال شهرين (ستون يوما تبدأ من تاريخ انتهاء فترة سداد الدفعات الربع سنوية المشار اليها في البند (ت) من نظام سداد قيمة الوحدة .

- حالة انقضاء شهرين من التاريخ الواجب فيه سداد قيمة القسط المستحق أو أي مبلغ اخر دون سدادة أو تكرار التأخير في سداد قيمة أي قسط من الأقساط المستحقة.

- يجوز للمخصص له الوحدة قبل سداد كامل ثمن الوحدة أو أي مبالغ أخرى مستحقة عليها البيع أو التنازل أو التصرف في الوحدة المبيعة أو في أي جزء منها أو ترتيب عليها أي حقوق عينية أو شخصية أو تقديمها كحصة عينية في شركة ولو كانت شركة واقع أو التنازل عن العقد أو حوالته كليا أو جزئيا دون الحصول على موافقة كتابية مسبقة من الصندوق.

- يجوز للمخصص له الوحدة التأخر عن استلام الوحدة متى تم اخطاره من البنك بأحد طرق التواصل ومنها على سبيل المثال وليس الحصر البريد مسجل أو رسالة نصية (SMS) أو الإيميل أو أتصال العلم الشخصي ) وبعد مرور فترة (ستون يوما ) دون تقدم المخصص له الوحدة لإتمام إجراءات الاستلام بمثابة تسليم حكمي للوحدة وفقا للحالة التي عليها ويترتب معه كافة الالتزامات المقررة على المشتري وأهمها سداد قيمة وديعة الصيانة المقررة، وفي حالة التقاعس عن الاستلام يتم خصم قيمة وديعة الصيانة من آية مبالغ مالية تسدد منه كأقساط كون توافر تلك الوديعة شرط أساسي لإجراء الصيانات اللازمة للمشروع، ويكون المخصص له الوحدة ملتزما باستكمال مبالغ الأقساط وفقا للجدول المرفق بهذه الكراسة، مع تطبيق الشروط المقررة عن التأخير في سداد الأقساط.