الأزمات تحاصر أعياد الميلاد :

أمريكا تستقبل «أبرد» كريسماس منذ عقود.. والإضرابات و«الطاقة» تفسد الاحتفالات بأوروبا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تهل أعياد الميلاد هذا العام وسط اجواء قاسية تعانى منها بعض الدول، سواء على المستوى المناخى كما هو الحال فى امريكا أو على المستوى السياسى والاقتصادى كما هو الحال فى بريطانيا وفرنسا وألمانيا.. ففى امريكا تجتاح معظم مناطق الولايات هذا الأسبوع عاصفة شتوية مصاحبة لثلوج كثيفة وصفتها السلطات بأنها «تحدث مرة كل جيل»، وهو ما أدى إلى تأخير وإلغاء أكثر من 4400 رحلة جوية كانت مقررة يومى الخميس والجمعة. وحذرت السلطات من أن الظروف شديدة الخطورة للتنقل، فى وقت يقبل الأمريكيون بكثافة على استعمال الطرق والمطارات فى موسم الأعياد. 


وأعلنت عدة ولايات حالة الطوارئ، ومن بينها أوكلاهوما وكنتاكى، فيما ستنخفض الحرارة بشدة وصولا إلى تكساس فى جنوب البلاد. كما أعلنت حاكمة ولاية نيويورك، كاثى هوشول، حالة الطوارئ فى نيويورك بأكملها استعدادا للعاصفة «إليوت» الهائلة التى من المتوقع أن تجتاح الشمال الشرقى.

وهذا وتم إصدار تحذيرات من عواصف ثلجية، وفيضان ساحلى، ورياح عاتية، ستضرب جميع أنحاء نيويورك. وتم بالفعل إلغاء أكثر من 5000 رحلة جوية. وقال خبراء الأرصاد إن أجزاء من شمال ولاية نيويورك ستشهد تساقطا كثيفا للثلوج، بينما ستواجه المناطق القريبة من الساحل، أمطارا غزيرة. 


وبحسب السلطات الأمريكية، من المحتمل أن تتسبب الثلوج والرياح فى حدوث عواصف ثلجية فى أماكن معينة، مما يجعل أى تنقل «خطيرا بل مستحيلا فى بعض الأحيان». 


ومن المنتظر أن يستمر تساقط الثلوج خلال عطلة عيد الميلاد فى نهاية الأسبوع. كما ستتأثر منطقة الغرب الأوسط والبحيرات العظمى على نحو خاص فى نهاية هذا الأسبوع مع ظهور عواصف ثلجية. 


وسوف يتعرض نحو 80% من البلاد لدرجات حرارة دون الصفر، بما فى ذلك أماكن فى أقصى الجنوب مثل تكساس. ويمكن أن تهب عواصف بسرعة تصل إلى 80 كيلومترا فى الساعة، مما قد يتسبب فى سقوط أشجار وانقطاع التيار الكهربائى.


ومن ناحية اخرى حذرت خدمة الصحة الوطنية فى بريطانيا من أن عيد الميلاد قد يكون أحد «أحلك الأوقات»، وسط استمرار أكبر إضراب لأطقم التمريض فى التاريخ البريطانى.. وأظهرت الأرقام أنه خلال الأسبوع الماضى، فإن واحدا من كل أربعة مرضى فى سيارات الإسعاف فى إنجلترا، انتظروا أكثر من ساعة ليتم إيصالهم إلى المستشفيات. 


يذكر أن الممرضين والممرضات، نظموا إضرابا يوم الثلاثاء، بينما حذا عمال الإسعاف فى إنجلترا وويلز حذوهم يوم الأربعاء ومن المقرر تنفيذ إضراب آخر فى 28 ديسمبر.. كذلك يواجه المسافرون جوا تأخيرات محتملة فى مطارات المملكة المتحدة حيث بدأ الموظفون الذين يقومون بفحص جوازات السفر إضرابا، فى أحدث موجة من الإضرابات لرفع الأجور.


كذلك تواجه بلجيكا موجة من الاحتجاجات الشعبية بسبب التدابير والاجراءات الاخيرة التى دعت لها الحكومة لترشيد الطاقة بالتزامن مع أعياد الميلاد. 


وفى الوقت نفسه تحاصر ازمة الطاقة احتفالات الأعياد فى عدة دول اوروبية على رأسها فرنسا والمانيا، حيث سجلت عدة مدن فرنسية والمانية انقطاعات متكررة للكهرباء، فى الوقت الذى تم فيه تقليص استهلاك أضواء الزينة فى الاماكن العامة والشهيرة.

اقرأ ايضًا | بسبب الإضرابات.. «الخدمات الصحية» بلندن تحذر المواطنين من الكحوليات