دراسة: الرجال قصار القامة الأكثر «سيكوباتية» وعرضة للطلاق

الرجال قصار القامة لديهم صفات سيكوباتية
الرجال قصار القامة لديهم صفات سيكوباتية

كشفت دراسة جديدة أن الرجال قصار القامة لديهم صفات سيكوباتية، أكثر من أقرانهم من الرجال طوال القامة، ولكن في ذات الوقت، قد يكونوا أكثر عرضة للطلاق بنسبة 32%. 

ووجد فريق من العلماء البولنديين، أن الرجال قصار القامة «قد يكونون في الواقع مرتبطين بالتطور» لما يعرف باسم «ظلام السمات الشخصية الثلاثية » المرتبطة بسلوك تصادمي عند الرجال.

وتوصلت الدراسة التي أجراها الباحثون، إلى أن الرجال قصار القامة هم أكثر الأشخاص عرض للإصابة بصفات السيكوباتية «الافتقار إلى التعاطف والسلوكيات المعادية للمجتمع»، والنرجسية «التمركز حول الذات» ، والميكافيلية «التلاعب واللامبالاة تجاه الوفيات».

وكتب الباحثون في دراسة أجريت على 367 رجلاً وامرأة نُشرت في مجلة Elsevier Personalality and Individual Differences «تقدم دراستنا أول تقييم (نعرفه) لكيفية ارتباط سمات الثالوث المظلم بمواقف الطول والطول، ولقد أظهرنا أن الأشخاص الذين يتمتعون بسمات الثالوث المظلم ليسوا فقط أقل رضا عن أطوالهم، ولكن قد يكون هذا بسبب أنهم أقصر في الواقع».

وأضافوا: «يقودنا هذا إلى الاعتقاد بأن المتلازمات السلوكية لسمات الثالوث المظلم قد تكون جزءًا من مجموعة من الأنظمة النفسية المصممة عن طريق الانتقاء الطبيعي لتمكين ذوي القامة القصيرة بشكل أفضل من التنافس في تحديات الحياة الكبيرة». 

وفي حين أن النساء الأقصر يمكن أن يستخدمن الخداع لتبدو مرغوبة أكثر أو للحصول على الحماية والموارد ، لم ير العلماء نفس الرابط بين سمات شخصية الثالوث المظلم وطولهم.

وكان البحث متجذرًا في التحقيق فيما يسمى بمجمع نابليون - الذي سمي على اسم الزعيم: « والذي سعى إلى السلطة من خلال العدوان وسخرت منه الصحف البريطانية بسبب ارتفاعه خلال الثورة الفرنسية - ووجد أن الأسطورة ترتكز على حقيقة». 

اقرأ ايضا| «التقلبات الهرمونية» سبب تعرض النساء للاكتئاب أكثر من الرجال في الشتاء

ووجدت الدراسة، أن الرجال قصار القامة يطورون سمات سيكوباتية للمطالبة بالاحترام، وقالت الكاتبة الرئيسية مونيكا كوزلوفسكا ، من جامعة فروتسواف البولندية ، إنهم يعتقدون أنه عندما لا يكون الشخص هائلًا جسديًا وليس لديه وجود مخيف ، فعليه أن يفرض نفسه بطرق أخرى. 
وأضافت أن «الظهور بمظهر أكثر قوة قد يجعل الآخرين ينظرون إليهم على أنهم أطول مما هم عليه في الواقع». 

ويمكن للرجال الأقصر الذين لديهم سمات مثل السيكوباتية استخدامها للمطالبة بالاحترام وفرض التكاليف على الآخرين وإثارة إعجاب الشركاء الرومانسيين.