أبرزها إنشاءات المفاعل النووي بالضبعة.. إنجازات «الكهرباء» في 2022

إنجازات «الكهرباء» في 2022
إنجازات «الكهرباء» في 2022

نجح قطاع الكهرباء في تحقيق العديد من الإنجازات خلال عام 2022 نتيجة الجهود المستمرة فى تدعيم وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التي تتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها من خلال المشاركة في مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار.

كما وضع قطاع الكهرباء علي رأس أولوياته مشروعات إنتاج الهيدروجين الاخضر وهو ما يحقق مكاسب اقتصادية كبيرة لمصر وذلك بالتزامن مع بدء تحقيق الحلم النووي من خلال وضع الصبة الخرسانية الأولى للمفاعلين الأول والثاني بمحطة الضبعة النووية بمحافظة مطروح.

اقرا ايضا :عضو بالشيوخ: الربط الكهربائي مع اليونان يرسخ جهود مصر كمركز إقليمي للطاقة

ومن خلال هذا التقرير نرصد أهم انجازات قطاع الكهرباء خلال عام 2022 والتي جاءت كالاتي:

- السداد الإلكترونى

قام قطاع الكهرباء فى شهر يناير بتوقيع بروتوكول تعاون في مجال اتاحة وسائل السداد الالكترونى وتوريد أحدث ماكينات السداد التي تعمل بنظام الاندرويد لتشغيلها بمراكز الخدمة و نقاط البيع لشركات توزيع الكهرباء للتحصيل وشحن كروت العدادات وسداد مقابل الخدمات مع عدد من البنوك وشركات الدفع الالكتروني.

ويبلغ عدد هذه الماكينات 7900 ماكينة يتم توريدها على مراحل

وجاء ذلك في إطار جهود الدولة المصرية ممثلة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتطبيق نظام الدفع الإلكترونى للتيسير على المواطنين في سداد مستحقات الكهرباء بأنواعها من خلال تطبيق لما له من فوائد ومزايا لجميع الأطراف.

و يوفر المشروع المزايا الآتية:

أولاً: تيسير الخدمة للمشتركين من خلال زيادة منافذ الدفع الإلكتروني وانتشارها وقربها من المشترك في جميع أنحاء الجمهورية، كما أنها تعمل على مدار الساعة دون التقيد بأوقات العمل الرسمية.

ثانياً: تيسير التعامل بين شركات الكهرباء والمواطنين مما يكون له الآثر في تحسين الخدمة المقدمة للمواطن وهو الهدف المنشود لوزارة الكهرباء.

ويهدف هذا النظام ايضاً تطبيق مفهوم الشمول المالي الذي يهدف إلى إتاحة الخدمات المالية المناسبة لكافة الأفراد والمؤسسات من خلال القنوات الرسمية (البنوك، مكاتب البريد، الشركات المتخصصة... وغيرها ، بالإضافة إلى تحقيق اتجاهات الدولة ومن ضمنها توصيات المجلس الأعلى للمدفوعات لتفعيل خدمات التحصيل الإلكتروني لفواتير الكهرباء وشحن كروت العدادات مسبقة الدفع) مما يعود على الدولة بزيادة النمو وضمان التحصيل في المواعيد المحددة وتقليل تداول النقود وتحقيق النمو الاقتصادي وتحسين الأوضاع الاقتصادية.

- تشغيل محطة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بمنطقة جبل الزيت

وشهد شهر مارس بدء التشغيل التجاري لمشروع محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بمنطقة جبل الزيت والتي قامت إحدى شركات القطاع الخاص بتنفيذها بنظام البناء والتملك والتشغيل (BOO)

وجاء ذلك في اطار استراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية ، والاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42٪ بحلول عام 2035.

وفي اطار خطة قطاع الكهرباء طموحة التي تستهدف زيادة القدرات المركبة من الطاقات المتجددة لتصل إلى حوالى 10 آلاف ميجاوات في عام 2023.

بالإضافة إلى تهيئة المناخ لتشجيع الاسثمار في مشروعات الطاقة الكهربائية والاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة التي تساعد في تحفيز النمو الاقتصادي وتوفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وتعزيز مشاركة المكون المحلي في معدات الطاقة المتجددة علاوة تخفيض الانبعاثات الضارة من خلال التغذية الكهربائية بالطاقة النظيفة.

- مذكرة تفاهم لإنشاء سفينة للعمل كمحطة كهرباء عائمة

وشهد شهر مارس توقيع مذكرة تفاهم بخصوص إمكانية إنشاء سفينة للعمل كمحطة كهرباء عائمة بين كل من الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة ترسانة الاسكندرية المتخصصة فى مجال صناعة بناء واصلاح السفن ، وشركة تنمية للاستشارات والخدمات الهندسية المتخصصة فى التعاون مع شركات انشاء محطات الكهرباء ، وذلك بالتعاون مع شركة دلتا مارين الفنلندية المتخصصة فى تصميم السفن واعداد الدراسات المبدئية ودراسة الجدوى

وتضمنت مذكرة التفاهم البدء فى تقييم ومناقشة الدراسة المبدئية ودراسة الجدوى لتعديل السفن وإنشاء محطة كهرباء على سفن ذاتية الحركة لسفينة طاقة كهربائية بقدرة تتراوح بين (100 و125 ميجاوات)

يعد هذا المشروع الأول من نوعه الذى يتم تنفيذه فى مصر وذلك لسرعة الامداد بالتغذية الكهربائية حال وقوع أعطال سواء داخلية او خارجية.

- 100 مليون جنيه لتأمين التغذية الكهربائية بمنطقة كهرباء مصر العليا

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء في شهر يونيو عقد مع شركة إنيرجيا للطاقة والتليكوم سوليوشنز لتنفيذ عملية تأهيل محطة محولات طما التابعة لمنطقة كهرباء مصر العليا لتصبح جهد 11/66 ك.ف ، سعة 3×40 م.ف.ا بمهمات من النوع المعزول بالغاز GIS (غير شامله توريد المحولات الرئيسية) بنظام تسليم مفتاح ، وذلك ضمن خطة احلال وتجديد المهمات المتقادمة حفاظاً على سلامه التشغيل واستقرار التغذية الكهربائية ومجابهة زيادة الأحمال بالمنطقة.

وبلغت تكلفة المشروع حوالى 100 مليون جنيه ويتم التمويل من المصادر الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء خصما على اعتمادات مشروعات محطات محولات الجهد العالى بمنطقة كهرباء مصر العليا بموازنه العام المالى بمدة تنفيذ تصل الى حوالى (12) شهر تبدأ من تاريخ توقيع العقد.

- توسيع محطة محولات السويس جهد 500 ك.ف

كما وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء في نهاية شهر يونيو عقد مع شركة سيمنس للتكنولوجيا لتنفيذ عملية توسيع محطة محولات السويس جهد 500 ك.ف بمحول ثالث سعة 500 م.ف.ا جهد 500/220/11 ك.ف وخليتى المحول من الجهتين بنظام تسليم المفتاح .

يهدف المشروع لزيادة سعة محطة محولات السويس لتغذية محطة محولات شركة السويس للصلب.

وتبلغ تكلفة المشروع حوالى 37 مليون جنيه مصرى + 6 مليون يورو خصما على إعتمادات مشروعات محطات محولات الجهد الفائق بمنطقة كهرباء القناه بموازنه العام المالى 2021/2022 بمدة تنفيذ تصل الى حوالى (12) شهر تبدأ من تاريخ توقيع العقد.

- وضع الصبة الخرسانية الأولى للمفاعل الأول بمحطة الضبعة النووية

​وفي يوم 21 يوليو شهد بدء أعمال الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الأولى لمحطة الضبعة النووية التي تعتبر أول محطة نووية مصرية لتوليد الكهرباء التي يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية.

وتعتبر مصر من بين الدول الرائدة فى إدراك أهمية الطاقة النووية والدور الذى يمكن أن تسهم به فى حل أهم عقبتين تواجهان التنمية المستدامة ألا وهما توفير الكهرباء وتوفير المياه.

ويعتبر المفاعل النووي المقدم من الجانب الروسي يحقق أعلى متطلبات الأمن والأمان النوويين وخصائص السلامة العالمية التي تشملها تصاميم المفاعلات الحديثة من الجيل الثالث المطور حيث توفر أنظمة الأمان للمفاعلات الروسية VVER-1200 مستوى غير مسبوق من الحماية ضد العوامل والمؤثرات الداخلية والخارجية وقدرتها على مواجهة موجات تسونامي.

واكد قطاع الكهرباء علي إنجاز خطوات هامة في مجال إنشاء المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة والتي تتكون من أربع وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات بالتعاون مع الجانب الروسى، وفى ضوء تقدم أعمال تنفيذ مشروع المحطة النووية بالضبعة طبقاً للمخطط الزمنى المتفق عليه مع المقاول الروسي، فقد تمكنت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بتاريخ 29/6/2022 من الحصول على إذن الإنشاء للوحدة النووية الأولي لمحطة الضبعة النووية السلمية لتوليد الكهرباء الصادر من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية وذلك بعد تقديم كافة وثائق التراخيص اللازمة وفق قانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية، وقد جاء الحصول على اذن الإنشاء تزامناً مع احتفالات مصر بثورة 30 يونيو المجيدة.

وان البدء في أعمال الصبة الخرسانية الأولى في مشروع المحطة النووية بالضبعة يعد المعلم الرئيسى في مسار تنفيذ المشروع كونه يعبر عن الانتقال من الأعمال التمهيدية والتحضيرية إلى البدء الحقيقى لأعمال الإنشاءات وينقل الدولة المصرية من مصاف الدولة التي لديها خطط لتنفيذ مشروعات نووية إلى مصاف الدول التي لديها محطات نووية قيد الإنشاء بالفعل.

- 720 مليون جنيه لتدعيم التغذية الكهربائية لمشروع الدلتا الجديدة

شهد منتصف شهر اغسطس توقيع عقدين بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة XD EGEMAC وذلك لتنفيذ الآتى :

انشاء محطة محولات روافع ترعة الحمام (12) جهد 220/66/11 ك.ف سعة (2×175+4×40) م.ف.أ .

وانشاء محطة محولات روافع ترعة الحمام (4) جهد 66/11ك.ف سعة (3×40) م.ف.أ من النوع المعزول بالغاز (GIS).

وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروعين حوالى 720 مليون جنيه مصرى ويتم التمويل من المشروعات الاستراتيجية المدرجة بخطة ديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، وبمدة تنفيذ تصل إلى حوالى 12شهر لكل محطة على حده .

- استقرار التغذية الكهربائية رغم تزايد الاحمال لأول مرة ل 34200 ميجاوات

ونجح قطاع الكهرباء في اختبار استقرار التغذية الكهربائية الذي شهده في يوم 23 من شهر أغسطس الماضي، وذلك بعد ارتفاع الأحمال الكهربائية لتصل إلى 34 الف و200 ميجاوات، وكانت القدرات الكهربائية المتاحة : 48300 ميجاوات، فيما بلغ احتياطي القدرات الكهربائية في هذا اليوم إلي 13850 ميجاوات.

ويستمر المردود الإيجابي للاستقرار الكبير في التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية على اثر التطوير الذى شهده قطاع الكهرباء والدعم الكبير من القيادة السياسية لهذا القطاع الحيوي ويستمر جميع العاملين والقيادات بقطاع الكهرباء العمل سواء على مستوى الإنتاج او شبكات النقل والتوزيع وذلك لتلبية كافة الاحتياجات الكهربائية مع استقرار التغذية الكهربية.

625 مليون جنيه لتدعيم التغذية الكهربائية لمشروع الدلتا الجديدة

وشهد نهاية شهر أغسطس توقيع عقدين بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء و شركة السويدي اليكتريك T&D و شركة مدكور للمشروعات وذلك لتنفيذ الآتي :

العقد الاول مع شركة السويدي اليكتريك T&D وهو عقد محطة محولات روافع ترعة الحمام (7) (NDHPS7) جهد 220/66/22ك.ف سعة (3*175+5*40) م.ف.ا من النوع المعزول بالغاز(GIS) بنظام تسليم المفتاح بقيمة اجمالية (563,3مليون جنية مصري) وبمدة تنفيذ 12 شهر من تاريخ توقيع العقد .وهو ايضا ضمن مشروعات الدلتا الجديدة واستكمالا لتلبية متطلبات توفير التغذية الكهربائية.

والعقد الثاني مع شركة مدكور للمشروعات لتوسيع محطة محولات مستقبل مصر بخليتي خط جهد 220 ك.ف من النوع المعزول بالغاز(GIS)كمرحلة عاجلة لتوفير التغذية الكهربائية بقدرة 70 م.ف.أ ضمن مخطط مشروع الدلتا الجديدة ضمن المشروعات الاستراتيجية المدرجة بخطة ديوان عام وزارة الكهرباء والعقد الثاني مع شركة مدكور للمشروعات لتوسيع محطة محولات مستقبل مصر بخليتي خط جهد 220 ك.ف من النوع المعزول بالغاز(GIS)كمرحلة عاجلة لتوفير التغذية الكهربائية بقدرة 70 م.ف.أ ضمن مخطط مشروع الدلتا الجديدة ضمن المشروعات الاستراتيجية المدرجة بخطة ديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

بقيمة اجمالية (بما يعادل 61,7مليون جنيه مصري) بمدة تنفيذ 4 اشهر من تاريخ توقيع العقد.

- توفير التغذية الكهربائية للمشروعات الجديدة في يسار طريق مصر/الاسكندرية الصحراوي

كما وقعت المهندسة صباح مشالى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء في بداية شهر سبتمبر عقد مع شركة السويدي اليكتريك T&D لتوفير التغذيه الكهربيه لمحطة محولات الخمائل جهد 220/66/22ك.ف سعة (3*175+5*40)

م.ف.ا من النوع المعزول بالغاز(GIS) لتوفير التغذية الكهربائية للمشروعات الجديدة في منطقة يسار طريق مصر/الاسكندرية الصحراوي بتكلفة اجمالية (535مليون جنية مصري ) ومدة تنفيذ 12 شهر من تاريخ توقيع العقد .

وجاء ذلك في إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير وتحديث الشبكة المصرية لنقل الكهرباء طبقاً لأحدث المعايير التكنولوجية مع مراعاة الدقة والجودة وسرعة التنفيذ

- توقيع عقد انشاء مركز تحكم غرب اسكندرية و تركيب عدد 300 ألف عداد ذكى

و شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في بداية شهر سبتمبر مراسم توقيع عقد تنفيذ الحزمة(LOT-1) بين شركتى الإسكندرية لتوزيع الكهرباء وشركة سيمنس ألمانيابحضور كل من سفير اليابان والقائم باعمال سفير المانيا والتي يستهدف انشاء مركز تحكم غرب اسكندرية ومركز التحكم الإشرافى بالإضافة الى تركيب عدد 300 ألف عداد ذكى بنظام القراءة و التحكم عن بعد وذلك ّ فى ضوء التعاون القائم بين الحكومتين المصرية واليابانية وفي اطار المساهمة في تنفيذ المشروعات الحيوية بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة

وذلك ضمن مشروع تحسين كفاءة الطاقة بشركات توزيع الكهرباء(EG-P36) والممول من الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (JICA) والذى يستهدف المشروع تنفيذ عدد (4) مراكز تحكم سيتم تنفيذهم على ثلاث حزم بالإضافة الى تركيب حوالى مليون عداد ذكى فى نطاق شركات التوزيع (الاسكندرية – شمال القاهرة – شمال الدلتا).

والتكلفة الاجمالية للمشروع حوالى 39 مليون يورو بالإضافة إلى حوالى 174.2 مليون جنيه مصرى ومدة تنفيذ المشروع 30 شهراً.

- تطوير وتشغيل مزرعة رياح رأس غارب لقدرة 500 ميجاوات

وشهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في نهاية شهر أكتوبر اطلاق اشارة بدء اعمال مشروع شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح (اتحاد شركات اوراسكوم للانشاء مع شركه تويوتا توشو اليابانيه و يوروس اليابانيه و شركه انجي الفرنسيه ) لتطوير وإنشاء وتشغيل مزرعة رياح بقدرة 500 ميجاوات في رأس غارب. وذلك بحضور السفير الفرنسي بالقاهرة وسفير اليابان بالقاهرة وعدد من قيادات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والقيادات التنفيذية للشركات المنفذة .

. سيتم تنفيذ المشروع على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO) بموجب اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وجدير بالذكر ان هذا المشروع سيستفيد من رياح منطقة شمال جبل الزيت في انتاج الطاقة المتجدده النظيفة بسعر تنافسي. ويقع المشروع على بعد 50 كيلومترًا شمال رأس غارب وهو يعد جزء من خطة الدولة من خلال الاستفادة من موارد الرياح في خليج السويس و الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى مصر للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة من شمس ورياح وفقا إلى استراتيجية القطاع لزيادة نصيب مشاركة الطاقة المتجددة لتصل الى اكثر من 42% بحلول عام 2035

ويبلغ حجم استثمارات المشروع حوالي 680 مليون دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر و يتم تمويل المشروع من خلال عدد من جهات التمويل الدولية تشمل البنك الياباني للتعاون الدولي و بنك التعمير الأوروبي و صندوق المناخ و هيئة دعم الصادرات و الاستثمار اليابانية مع مجموعه من البنوك التجارية.

و من المخطط أن يتم الانتهاء من بناء مزرعة الرياح 500 ميجاوات في غضون 32 شهرًا علي ان تنتهي المرحلة الاولي منها في خلال 24 شهرا، وبعد ذلك ستعمل الشركة على تشغيل مزرعة الرياح وصيانتها و ضخ الكهرباء في الشبكة القومية لمدة 25 عامًا.

وسيساعد هذا المشروع في توفير فرصً عمل لحوالي 1100 شخصًا بالإضافة إلى عدد كبير من الوظائف للخدمات المساعدة من توريدات ونقل...وخلافه وكذلك التصنيع المحلي لبعض من معدات المشروع.

وزيادة النشاط الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة المحيطة خلال فترة البناء.

ومن المتوقع ان ينتج المشروع أكثر من 2200 جيجاوات ساعة سنويًا مع توفير أكثر من ١،٢ مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

بالإضافة الي مراعاة حماية الطيور المهاجرة من خلال تطوير برنامج "الإغلاق عند الطلب" وأيضًا المساهمة في تمويل وتنفيذ برنامج التدريب على مراقبة الطيور المهاجرة.

- تأمين التغذية الكهربائية لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ

نجح قطاع الكهرباء ممثل في شركة القناة لتوزيع الكهرباء في تأمين التغذية الكهربائية لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ.

و بلغت اجمالي القدرات التي تم تدعيمها لمشروعات شرم الشيخ 54.5 ميجا فولت أمبير حيث شملت :

- تأمين مناطق المؤتمر ب25 ميجا ف ا

- الممشي السياحي واكشاك الانارة 9 ميجا ف ا

- محطات شحن الاتوبيسات والسيارات 15 ميجا ف ا

- مجلس المدينة الجديد 2 ميجا ف ا

- محطات الوقود والغاز 3.5 ميجا ف ا

هذا وبلغت اجمالي المهمات التي تم تركيبها :-

- عدد 2 موزع متنقل جهد 22 ك ف

- عدد ( 9 ) موزعات حلقية 2+1 جهد 22 ك ف

- الكابلات الجهد المتوسط جهد 22 ك ف بطول 84.2 كم

- 25 كشك كامل بالمحول قدرة 1000 ك ف ا جهد 22 ك ف

- عدد 2 كشك كامل بالمحول قدرة 2000 ك ف ا جهد 22 كف

- 2 كشك كامل بالمحول قدرة 1500 ك ف ا جهد 22 ك ف

- عدد 1 كشك كامل بالمحول قدرة 500 ك ف ا جهد 22 ك ف

-عدد 5 كشك كامل بالمحول قدرة 300 ك ف ا جهد 22 ك ف

- عدد 7 كشك كامل بالمحول قدرة 200 ك ف ا جهد 22 ك ف

- كابلات الجهد منخفض بطول 15.5 كم

- عدد 14 كابينة جهد منخفض لمحول 1000 ك ف ا

- عدد 60صندوق توزيع جهد منخفض

تم تشغيل عدد 4 محطات طاقة شمسية بقدرة 20 ميجاوات، كما تم الاشراف على تركيب عدد 10 محطات أخرى مقامة أعلى اسطح المباني وربطها بالشبكة الكهربية تشمل مطار شرم الشيخ ،مجلس مدينة شرم الشيخ ، مستشفى شرم الشيخ الدولي، مبنى السنترال وعدد من القرى والفنادق.

وبلغ عدد العاملين علي وحدات الطوارئ التي تأمين مؤتمر المناخ حوالى عدد 175 ( مهندس – فني – سائق )

كما تم تشكيل عدد 8 مجموعات كل مجموعة تتكون من مهندسين وفنيين وعمال وسيارة مجهزة بأحدث الاجهزة التكنولوجيا الحديثة وبها المهمات اللازمة والمعدات لسرعة التحرك واصلاح اي اعطال طارئة فورا

وتم تشكيل غرفة عمليات بهندسة شرم الشيخ برئاسة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب

وتم دفع بعدد 2 سيارة اختبارات مجهزة بأحدث الاجهزة العالمية لسرعة تحديد اعطال كابلات المتوسط والمنخفض ويعمل علي السيارة عدد 1 مهندس وعدد كافي من الفنيين والعمال

محطات شحن المركبات:

أ)محطة شحن الأتوبيسات:

تم الانتهاء من التغذية الكهربية لمحطة شحن وصيانة أتوبيسات كهربائية لعدد (180) أتوبيس بمنطقتي الرويسات و نبق بقدرة 12 م.وات.

ب)محطات شحن السيارات:

تم الانتهاء من ربط عدد (12) مركز شحن سيارات

كما تم انشاء مركز خدمة العملاء بمبلغ 7,5 مليون جنيه ويشمل :

- مركز خدمة لذوي الهمم بأحدث الوسائل لأنهاء مصالحهم فورا

- مركز خدمة المستثمرين وبه صالة لخدمة المستثمرين

- صالة خدمة عملاء للجمهور وبه عدد 14 شباك امامي وخلفي يقدم خدمة مميزة للمواطنين ويقوم بتقديم كافة الخدمات الخاصة بالشركة

- مركز للمنطقة الذكية حيث يقوم المواطن انهاء الخدمات دون الاحتياج الي احد باي من العاملين بالشركة

كما تم تجهيز سيارة متنقلة تعمل بالطاقة الشمسية مجهزة بأحدث اجهزة الحاسب الالي لتقديم كافة خدمات الكهرباء وشحن العدادات للمواطنين ( مركز خدمة متنقل )

يتم انشاء مركز التحكم الالي لشبكات الجهد المتوسط والمنخفض بمدينة شرم الشيخ بتكلفة 700 مليون جنيه لتحديد اعطال المتوسط والمنخفض وعمل المناورات لتقليل زمن ومدة اصلاح الاعطال ، وتم الانتهاء من المرحلة الاولى لمتابعة التحكم الخاص بمدينة شرم الشيخ

تم انشاء محطة شحن السيارات داخل هندسة شرم الشيخ وذلك لشحن السيارات الملاكي وذلك لخدمة كافة المواطنين

تنفيذ برنامج تأهيل وصيانة شبكات الجهد المتوسط والمنخفض لجميع المحولات والموزعات وصناديق التوزيع ملك الشركة وملك الغير ، وذلك حرصا من الشركة علي جودة واستمرارية التغذية الكهربية

تم رفع الكابلات المتعارضة مع اعمال توسعة الطرق بمدينة شرم الشيخ ومنها تطوير الممشى السياحي وتشغيل 7 اكشاك جديدة لخدمة وتطوير الممشى وتشغيل 5 محولات انارة جديدة بتكلفة 36 مليون جنيه.

كما تم فرد 125 كم كابلات متوسط بطرق ( السلام – الشيخ زايد – البنهاوي – مدخل المدينة الجديدة – طريق UN السوق ).

وعلى مستوى شبكات ومحطات محولات الجهد الفائق والعالى :

َوتم عمل صيانات واختبارات وقائية لجميع مهمات الشبكة جهد (500، 220، 66، 22) كيلوفولت بجميع محطات وخطوط جنوب سيناء وكذلك المحطات والخطوط المرتبطة مع غرب القناة.

وتم تجهيز فرق طوارئ على مدى 24 ساعة من جميع التخصصات وشبكات وخطوط ووقاية.

وتم تجهيز غرفة عمليات بصالة التحكم الإقليمى لمنطقة كهرباء القناة بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية وبالتنسيق مع التحكم القومى وشركة القناة لتوزيع الكهرباء وشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء.

تم عمل خطة للتعامل مع أي فصل تلقائى لأى مهمة من مهمات الشبكة التي تغذى مدينة شرم الشيخ وتجهيز السيناريوهات المحتملة.

تم الانتهاء من عمل الحماية اللازمة لمخرات السيول لمحطات محولات (النقب جهد 500/220/22 كيلوفولت ـ راس سدر جهد 220/22 كيلوفولت ـ طابا جهد 66 كيلوفولت).

و تم تنفيذ أعمال الحماية لأبراج الخطوط الكهرباية لعدد (26) برج للخطوط بجنوب سيناء، وتم تدعيم قواعد الأبراج بإجمالى عدد (75) برج بالخط الكهربائى (شرم الشيخ/ الطور) جهد 220 كيلوفولت.

- التشغيل التجريبى لمركز التحكم الآلي لجنوب سيناء بمدينه شرم الشيخ

وعلى هامش فاعليات مؤتمر المناخ ، شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بدء التشغيل التجريبي للمرحله الاولى لمركز التحكم الآلي لجنوب سيناء في مدينة شرم الشيخ بعد إنشاؤه وتزويده بحلول وتطبيقات ذكية

وجاء هذا المشروع ضمن خطة وزارة الكهرباء والطاقة لانشاء وتطوير عدد (47) مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء على عدة مراحل موزعة جغرافيا علي سائر أنحاء الجمهورية والتي ستعمل علي مراقبة شبكة توزيع الكهرباء وتحسين آدائها وستكون قادرة علي تلبية احتياجات النمو السكاني فى البلاد بالاضافة الى متطلبات التنمية الصناعية .

وتم إنشاء وتطوير مراكز التحكم وتوزيع الطاقة على مستوى الجمهورية، جميعها مدعومة بنظام إدارة التوزيع المتقدم (ADMS) الذي يراقب الشبكة ويتحكم فيها ويعيد تكوينها اعتمادا على البيانات.

وتساهم مراكز التحكم الآلية في خفض الانبعاثات الكربونية بحوالي 3,200 طن سنويا تقريبا لكل مركز يتم إنشاؤه مما يعمل على تقليل الآثر البيئي وتعزيز مفهوم الاستدامة وتحقيق كفاءة استخدام الطاقة وتقليل الفقد الفني بنسبة 5% وتقليل الإنتاج من الكهرباء بنسبة 2% تقريبا.

هذا وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى بمركز التحكم الآلي بشرم الشيخ وجارى العمل على انهاء المراحل التنفيذية لـ4 مراكز تحكم آلي تم تشغيلها بالفعل وهي مراكز القاهرة الجديدة ومدينة نصر والدقي و6 أكتوبر بتكلفة تبلغ 4.6 مليار جنيه حيث تم الانتهاء من عمليات الإحلال والتجديد في 3,900 موقع من مواقع شبكة توزيع الكهرباء والتي تشمل الأكشاك الكهربائية ونقاط التوزيع والمحطات التابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء ، كما تم توقيع شهادة إتمام المشروع لمراكز التحكم الآلي في منطقة شرق القاهرة (القاهرة الجديدة ومدينة نصر) ومدينة 6 أكتوبر وجاري العمل في المراحل النهائية (التشغيل التجريبي) قبل التسليم النهائي للمشروع.

كما يمكن لكل مركز من المراكز التي تم تطويرها بالفعل الآن أن يراقب الشبكة ويتحكم فيها ويعيد تكوينها اعتماداً على البيانات، وبالتالي تحسين استخدامات الطاقة وتقليل زمن الأعطال والهدر عبر الشبكة، والتوزيع الذكي للكهرباء وتخطيط الأحمال المستقبلية طبقًا لاحتياجات كل منطقة من المناطق المستفيدة من المركز بالإضافة إلى إمكانية إجراء الصيانة التنبؤية مما ينعكس على جودة الخدمة المقدمة.

ويُعد مركز التحكم الآلي في شرم الشيخ هو الخامس من نوعه في إطار هذه الخطة والأول الذي يتم تحديثه بحلول شنايدر إلكتريك خارج القاهرة الكبرى. ويخدم المركز الجديد جميع مدن محافظة جنوب سيناء.

- الانتهاء محطة توليد الكهرباء من الطاقة الفوطوفاطية بقدرة 50 ميجاوات في الزعفرانة

واعلن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في نهاية شهر نوفمبر عن الانتهاء من تنفيذ محطة توليد الكهرباء من الطاقة الفوطوفاطية بقدرة 50 ميجاوات في الزعفرانة بمحافظة السويس في وقت قياسى على الرغم من تحديات جائحة كورونا والظروف العالمية الأخرى

وذلك من خلال التعاون المثمر بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA) وبنك التنمية الألماني KfW من خلال قرض ميسر بقيمة تبلغ حوالى 39 مليون يورو

وترتبط المحطة الفوطوفلطية بقدرة 50 ميجاوات بالشبكة القومية للكهرباء من خلال محطة محولات الزعفرانة وستقوم بتوليد الكهرباء الخضراء بحوالي 100 مليون كيلووات ساعة سنويًا وتوفر حوالي 18 ألف طن من الوقود المكافئ ، بالإضافة إلى تقليل الانبعاثات بحوالي 48 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون

- توقيع 9 اتفاقيات لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات 85 مليار دولار

و قامت وزارة الكهرباء خلال فعاليات مؤتمر المناخ بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع المطورين والمستثمرين من القطاع الخاص المحلي والدولي لمشروعات باستثمار اجنبي مباشر

حيث تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركات وتحالفات دولية ومحلية لاجراء الدراسات اللازمة لتنفيذ مشروعات انتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرات تصل الى 28 ألف ميجاوات بحجم إستثمارات متوقع يصل الى 34 مليار دولار و فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل الى 50 الف فرصة ، و تساهم في خفض انبعاثات الكربون بحجم قد يصل الى 65 مليون طن سنويا.

وخلال فعاليات يوم الطاقة بمؤتمر المناخ تم توقيع 9 اتفاقيات اطارية لتنفيذ مشروعات انتاج الهيدروجين الاخضر ومشتقاته بإستخدام الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرات تصل الى 47 الف ميجاوات و 24 الف ميجاوات من قدرات التحليل الكهربائي بحجم استثمارات تصل الى 85 مليار دولار و فرص عمل مباشرة تصل الى 45 الف فرصة وغير مباشرة 230 الف فرصة ، ومن المستهدف ان تسهم هذه المشروعات في خفض انبعاثات الكربون بحجم يصل الى 39 مليون طن سنويًا.

و تم توقيع هذه التسع اتفاقيات بالشراكة مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي وان الوصول الى توقيع هذه الاتفاقيات هو نتاج عمل استمر لمدة تزيد عن ستة اشهر مع الشركاء الحكوميين والمطورين من القطاع الخاص وكانت الوزارة خلال تلك الفترة تسير على التوازي لوضع الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر والتي تم اعلان الاطار العام لها خلال يوم الطاقة بفعاليات مؤتمر المناخ.

- وضع الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الثانية بمحطة الضبعة

شهد يوم 20 نوفمبر وضع الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الثانية بمحطة الضبعة النووية في محافظة مطروح

والذي جاء بالتزامن مع عيد الطاقة النووية الذي تم تحديد يوم 19 نوفمبر للاحتفال به و هو اليوم الذى تم فيه احياء البرنامج النووي المصري السلمى لتوليد الكهرباء ".

ويعتبر المفاعل النووي المقدم من الجانب الروسي يحقق أعلى متطلبات الأمن والأمان النوويين وخصائص السلامة العالمية التي تشملها تصاميم المفاعلات الحديثة من الجيل الثالث المطور حيث توفر أنظمة الأمان للمفاعلات الروسية VVER-1200 مستوى غير مسبوق من الحماية ضد العوامل والمؤثرات الداخلية والخارجية وقدرتها على مواجهة موجات تسونامي.

- مشروع محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بمنطقة أبو رواش

و يهدف هذا المشروع إلى خلق بيئة صحية ونظيفة وتحقيق عائد اقتصادي وإنتاج طاقة كهربائية صالحة للاستخدام ،حيث تساعد هذه المشروعات في تقليل كمية المخلفات التي يتم دفنها في المدافن الصحية، وتوفير مساحات الأراضي التي يتم تخصيصها لإنشاء مدافن صحية، وتجنب وجود تراكمات داخل المحافظات التي تؤدي الى أضرار بيئية وصدور انبعاثات.

مشيرة إلى أنه تم إقرار تعريفة لتحويل المخلفات لطاقة، بقيمة 140 قرش لكل كيلو وات طبقا لقرار تعريفة التغذية الكهربائية رقم ٤١ لسنه ٢٠١٩، وذلك بالتعاون مع وزارتى التنمية المحلية، والكهرباء والطاقة.

ومن جانبه أكد الدكتور شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة علي اهتمام الدولة المصرية بالطاقة النظيفة واستخدام المصادر المختلفة خاصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، بالإضافة الي استخدام المخلفات لانتاج الطاقة الكهربائية الذي يخدم هدفين مهمين للحفاظ علي البيئة وفتح مجالات استثمار في مجال انتاج الطاقة الكهربائية ويعزز ذلك الاستراتيجية العامة للطاقة وايضا ماتم من تطوير في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لاستقبال هذه القدرات الناتجة من انتاج الكهرباء من المخلفات بالاضافة الي تشجيع القطاع الخاص للاستثمار سواء في مجال انتاج الطاقة من المصادر المتجددة او استخدام المخلفات فى إنتاج الكهرباء.

-توقيع عقد لتوريد برمجيات نظام التحكم وإقامة بنية تحتية ذكية لقياس الطاقة بمنطقة الدلتا

فى إطار جهود قطاع الكهرباء لتطوير مراكز التحكم طبقاً لأحدث التكنولوجيات وذلك ضمن خطة القطاع للتحول إلى الشبكة الذكية شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يوم 8 ديسمبر توقيع عقد بين شركة سيمنس والشركة القابضة لكهرباء مصر وذلك لتوريد برمجيات نظام التحكم وإدارة شبكة الطاقة وإقامة بنية تحتية ذكية لقياس الطاقة بمنطقة الدلتا في مصر بقيمة تبلغ حوالى 40 مليون يورو ويتم تمويل هذا المشروع من خلال هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا )

وجاء ذلك ضمن خطط ومشروعات إتمام تنفيذ مراكز التحكم في ضوء توجيهات السيد رئيس الجمهورية باعطاء الاولوية لرفع كفاءة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء بشركات التوزيع على مستوى الجمهورية ولرفع مستوى الأداء وتحسين مستوى جودة واستقرار التغذية الكهربائية وتعظيم الاستفادة من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والنظم الذكية الذى يضمن تحقيق الإدارة الذكية للشبكات بطريقة فعالة مؤكداً على التطلع للاستفادة من الخبرات الكبيرة التى تمتلكها الشركة

وتمثل الشبكات الذكية نقلة نوعية فى مستقبل نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية فى الوقت الحالى، وهي تعتمد بشكل كبير على استغلال موارد الطاقة المتجددة وتحقيق الاستغلال الأمثل للكهرباء وتقليل تكلفة إنتاجها، وترتكز الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية.

ويذكر انه تم وضع خطة لإنشاء وتطوير 47 مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء موزعة على مستوى شركات توزيع الكهرباء بحيث تغطى كافة أنحاء الجمهورية ويتم تنفيذها على عدة مراحل، واكد انه جارى العمل على قدم وساق للالتزام بالجداول الزمنية لتنفيذ المشروع مع الالتزام التام بمعايير الكفاءة والجودة العالية .

ويتضمن المشروع انشاء مركزتحكم بشبكات الجهد المتوسط بنطاق عمل شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء شامل تركيب منظومة عدادات ذكية بقطاع دمياط بهدف تحسين كفاءة الشبكة وذلك عن طريق التحكم والمراقبة عن بعد لمهمات الشبكة لحظيا والتعامل مع الاعطال وقت حدوثها لاعادة توصيل التيارالكهربائي بأسرع وقت ممكن حرصا على استدامة التغذية الكهربائية للعملاء.

ويشمل المشروع عدد10محطات محولات وعدد42 لوحة توزيع وعدد100وحده ربط حلقي ذكية وعدد175000عداد ذكي.

ويخدم هذا المشروع المحافظات التي تقع في نطاق شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء وهم محافظات الدقهلية ودمياط وكفر الشيخ، وبالتالي تخدم نحو 4.5 مليون مشترك.

- افتتاح اول مصنع للهيدروجين

شهد نهاية عام 2022 افتتاح أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالعين السخنة، والذي تم إنشاؤه وفقا للاتفاقية التي تم توقيعها في شهر أكتوبر من العام الماضي 2021 بين صندوق مصر السيادي وتحالف سكاتك النرويجية، وشركة فيرتيجلوب المملوكة لشركتي أرواسكوم الهولندية وأدنوك الإماراتية، حيث سيتم من خلاله توليد كميات من الهيدروجين الأخضر تبلغ من 50 إلى 100 ميجاوات، والتي سيتم استخدامها في توليد الأمونيا الخضراء.

ويذكر ان الشركة المصرية لنقل الكهرباء انتهت مؤخرا من تأمين التغذية الكهربائية وتوصيل التيار للمصنع من خلال محطات المحولات التابعة لها.