«التقلبات الهرمونية» سبب تعرض النساء للاكتئاب أكثر من الرجال في الشتاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كثير من الأشخاص حول العالم، قد يعانون من الاكتئاب مع حلول فصل الشتاء، ولكن الدراسات الحديثة توصلت إلى أن النساء هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أكثر من الرجال بنسبة تصل لـ60%. 

والاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع حقيقي من الاكتئاب لا يحدث إلا خلال أشهر الشتاء، ويُعتقد أن الاضطراب العاطفي الموسمي ناتج عن انخفاض مستويات ضوء النهار خلال أشهر الشتاء، مما قد يعطل ساعاتنا الداخلية وأنماط نومنا، ويقلل من مستويات السيروتونين «هرمون السعادة» الذي يُطلق في دماغنا ويزيد من مستويات الميلاتونين «هرمون النوم»، بحسب موقع avogel. 

تأثير الاكتئاب على النساء أكثر من الرجال

وفقًا لبحث حديث أجرته يوجوف، وقناة الطقس في المملكة المتحدة، يعاني 1 من كل 3 أشخاص في المملكة المتحدة من اضطراب القلق الاجتماعي، ومن المرجح أن تكون النساء واحدة من هؤلاء بنسبة 40٪.

والسبب الدقيق الذي يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الشتوي غير مفهوم تمامًا، ولكن هناك العديد من الأسباب، ونعلم أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب على أي حال، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التقلبات الهرمونية. 

وتعاني النساء من جميع أنواع الظروف المرتبطة بالهرمونات مثل الدورة الشهرية، ومتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، واكتئاب ما بعد الولادة وانقطاع الطمث، والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الحالة المزاجية ومستويات الطاقة وحتى أجسامنا الجسدية. 

والاكتئاب هو أيضًا أحد الآثار الجانبية المرتبطة عادةً بوسائل منع الحمل الهرمونية، وخاصة حبوب منع الحمل، وهذه العوامل الجسدية، إلى جانب الضغوط الاجتماعية والثقافية للنظر أو التصرف بطريقة معينة تعرض النساء لخطر الإصابة بالاكتئاب - ويمكن أن تكون أشهر الشتاء المظلمة بمثابة محفز للأعراض.

اقرأ ايضا| تعاني منه بعض الفتيات.. علامات الإصابة باكتئاب ما بعد الزفاف  

ومن المرجح أن تظهر على النساء الأعراض «النموذجية» للاكتئاب مثل الشعور بالحزن والتعب وعدم الاهتمام والبكاء  مما يجعل تشخيص اضطراب القلق الاجتماعي أسهل بكثير، من ناحية أخرى، من المرجح أن يتبنى الرجال سلوكيات مدمرة مثل إدمان الكحول أو تعاطي المخدرات عند المعاناة من الاكتئاب، والتي غالبًا ما يتم اعتبارها مجرد عيوب شخصية - أو في بعض الحالات مجرد سمات غير مؤذية للحفلة المحبة للمرح حيوان.

وتزداد احتمالية زيارة النساء للطبيب لمناقشة هذه الأعراض أكثر من الرجال، لذلك من المرجح أن يتم تشخيص اضطراب القلق الاجتماعي، لذلك في حين أن النساء أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق الاجتماعي، كونهن أكثر عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب على أي حال، يمكننا أيضًا أن نرى أن هذه الأرقام قد تكون مبالغًا فيها بسبب حقيقة أن النساء أكثر عرضة للحصول على تشخيص دقيق. 

وقد يكون هناك الكثير والكثير من الرجال يعانون بصمت من اضطراب القلق الاجتماعي، ونصيحة الخبراء  لهؤلاء الرجال بأنهم يجب عليهم تحديد موعد مع الطبيب النفسي حتى لا يتطور الأمر قد يكون الحديث عن مشاعرك أمرًا محرجًا، لكن الأطباء متخصصون، والعالم الحديث أكثر تقبلاً وفهمًا لظروف مثل الاكتئاب مقارنة بالماضي، لذلك لا داعي للإحراج.