5 علاجات منزلية فعالة لـ«حكة الجلد» خلال فصل الشتاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

خلال فصل الشتاء، يمكن أن تعاني من جفاف الجلد الذي يمكن أن يسبب الحكة والتهيج، مما يجعلك ترغب في الحك طوال الوقت، ويمكن أن يؤدي الخدش المفرط بدوره إلى إتلاف الحاجز الواقي لبشرتك وتعريض جسمك للعدوى الضارة.


يمكن أن تحدث الحكة أيضًا بسبب تفاعلات الحساسية، والتلامس مع المواد الكيميائية، والتغيرات في الطقس.

 

ووفقا لما ذكره موقع "newsbytesapp"، هناك خمسة علاجات منزلية لحكة الجلد.

 

اقرأ ايضا

أغرب حالات موسوعة جينيس.. امرأة مغربية تضع 9 أطفال دفعة واحدة


ضع المنثول
المنثول زيت أساسي موجود في أوراق النعناع ، ويعمل كمضاد للتهيج وله تأثير التبريد الذي يخفف من الحكة والاحمرار الناجم عن الحروق الطفيفة ، والجروح ، والخدوش ، والطفح الجلدي ، وجفاف الجلد ، ولدغات الحشرات، إلخ.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2012 ، زيت النعناع الذي يحتوي على المنثول المعالج بحكة الجلد عند النساء الحوامل، كما أنه يساعد في تهدئة الألم الناجم عن تهيج الجلد.


حمام الشوفان


يستخدم الشوفان لعلاج أمراض الجلد المختلفة لعدة قرون حيث تساعد خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة في تقليل الجفاف وحكة الجلد والخشونة.

لا يقوي حمام دقيق الشوفان حاجز البشرة الواقي فحسب ، بل يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب الذي يمكن أن يسبب الحكة. ووفقًا لدراسة ، فإنه يساعد أيضًا في ترطيب بشرتك وتقليل شدة الحكة.


استخدم الصبار


يساعد الصبار المليء بخصائص مضادة للفطريات على تهدئة البشرة الجافة وتقليل الحكة والالتهابات، كما أنه يجعل بشرتك صافية ومشرقة ومتوهجة.

 

يمكنك وضع جل الصبار الطازج مباشرة على المنطقة المصابة مرتين في اليوم لتهدئة حكة الجلد. كما أنه آمن للاستخدام على جميع أنواع البشرة، وتعمل عوامل تنعيم الجلد الموجودة فيه أيضًا على ترطيب البشرة الجافة.


النيم


يعد النيم أحد الأعشاب الأكثر شيوعًا، فهو لا يساعد فقط في حكة الجلد ولكن أيضًا يحمي بشرتك من الالتهابات الضارة، كما أنه مليء بخصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ، النيم يعالج الطفح الجلدي على الجسم أيضًا.


يمكنك نقع أوراق النيم في ماء دافئ لمدة 30 دقيقة والاستحمام لعلاج البشرة الجافة والمتهيجة والحكة.


خل حمض التفاح


يحتوي خل التفاح على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا ، ويساعد على تهدئة البشرة الجافة والحكة والمتهيجة.

كما أنه يخفف من الإكزيما عن طريق استعادة مستويات حموضة الجلد ويعمل بشكل رائع كعلاج موضعي لدغات الحشرات.

ضع خل التفاح المخفف على المنطقة المصابة، وسيؤدي ذلك إلى موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في بشرتك ، وتسريع عملية الشفاء ، وتحييد الحكة.