لصقات الخلايا الجذعية.. تساعد في علاج عيب خلقي بقلب طفل 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

لطالما عجز العلم في علاج العيوب الخلقية المرتبطة بالقلب، ولكن استطاع مجموعة من الخبراء في علاج عيب خلقي في قلب طفل يدعى فينلي. 

ولد الطفل فينلي بعيب خلقي يسمى «تبديل الشرايين الكبيرة»، ما يعني أن الشريانين الرئيسيين اللذين كان من المفترض أن تنقل الدم من قلبه قد تغير موقعهما.

وأوضح العلماء أن اللصقات التي تم تطويرها، تحتوي على خلايا جذعية متبرع بها يمكن خياطتها في القلب أثناء الجراحة، وعلى عكس البقع الاصطناعية القياسية أو صمامات القلب البديلة، من الناحية النظرية، لن تحتاج هذه اللصقات إلى الاستبدال كل مرة كلما كبر الطفل.

وقال الباحثون إن اللصقات يمكن أن تساعد في تقليل أو القضاء على حاجة الأطفال للخضوع لعمليات القلب المفتوح المتكررة، وفقا لايف ساينس. 

تتمتع لصقات الخلايا الجذعية بالقدرة على التكيف والنمو مع قلب الطفل مع تقدمه في السن، ما يلغي الحاجة إلى جراحات القلب المتكررة.

وثبت أن اللصقات آمنة في الحيوانات، وبمنحة مالية من مؤسسة القلب البريطانية، يهدف الدكتور ماسيمو كابوتو، أستاذ جراحة القلب الخلقية في جامعة بريستول، إلى إطلاق تجارب سريرية على الأشخاص في غضون عامين، وفقا لبيان جامعة بريستول.

وقالت سونيا بابو نارايان، المساعدة الطبية ومديرة مؤسسة القلب البريطانية: «يمكن أن يقدم هذا الاختراق حلا يعني أن قلوبهم يتم إصلاحها مرة واحدة وإلى الأبد في عملية واحدة، ما يمنع الأشخاص من مواجهة مستقبل من العمليات الجراحية المتكررة ومنحهم هدية حياة أكثر سعادة وصحة». 

اقرأ أيضا | عضو الصحة العالمية لشرق المتوسط: نريد إعادة إحياء البرنامج القومي لروماتيزم القلب