ملتقي التصوير الدولي في دروتة ال15:

فنانين يرسمون أحلامهم على 57 لوحة.. «الأقصر.. سر الفن»| صور

ملتقي التصوير الدولي في دروتة ال15
ملتقي التصوير الدولي في دروتة ال15


 كتب :عصام عطية 

مدينة الشمس ”الاقصر“ هي ميلاد الفن وأسراره القابع في وادي الملوك بالبر الغربي ..وعلى جدران معابدها رسم الفنان المصري القديم اروع اللوحات .. وعن سر الفن الذي لم يكتشف بعد.. مازلنا نواصل حلم الأجداد أن تظل الأقصر مرسم الفن التشكيلي..ومنذ بدايته يصل ملتقى التصوير الدولي الي محطته ال١٥ بوصول ١٨ فنان من كل فناني العالم تأثروا بتاريخ الأقصر وناسها ومعابدها. ليتركوا لنا لوحات تحكي عن أحلامهم.

الأقصر كانت مرسم منذ قديم  الزمان. لما يحيط بتلك المدينة المتفردة، بما تمتلكه من موقع فريدو متحف سياحي مفتوح، يضم أشهر آثار العالم ، يمزتج فيها الأفق السماوي الخالد بعظمة الحضارة الأثرية الشاهدة على الخلود والبعث.. جنبا إلى جنب مع الأسواق الشعبية والحرف التقليدية لتشكل لوحة شديدة التنوع والرثاء.


من هنا كان جديرا بالأقصر أن تكون مركزا عالميا للفن في عالمنا المعاصر، وهو ما يضعه صندوق التنمية الثقافية هدفا رئيسيا القامة ذلك المشروع الواعد ”ملتقى 
الأقصر الدولي للتصوير“، والذي تأتي دورته الخامسة عشرة موسومة جمال الطبيعة السياحية الاستثنائية في عيون فنانين الملتقى ، لتعزيز مكانة الفن القديم والحديث على خريطة الملتقيات الدولية في فن التصوير ، ولدعم توجه الدولة في االقتصاد الإبداعي، الذي يعلي لغة الفن كأداة تواصل رائدة في التواصل بني الشعوب عبر العصور.


أ.د. هاني أبو الحسن رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية قال شــرفت بأن أكــون قوميســر سمبوزيوم الاقصــر للتصوير في  دورته  عشــرة، تلــك الاحتفالية الفنيــة التي يجتمع فيهــا فنانــون مــن مختلــف البلدان، ليستيقظوا كل يــوم علي هــذا الســكون املقــدس، ويستنشــقوا بقايــا عطــور أشجار بــاد بونــت الــي أتــت بهــا حتشبسوت منــذ آالف الســنين، ويعيشــوا هــذا الانبهــار بأســرار الــولادة المقدســة والحيــاة الابديــة، والتشــكيالات الفنيــة لــكل الأزمنة السابقة.

تلــك الصالــة العتيقــة تلــك الرؤى التشــكيلية فــوق الاعتياديــة .. تناولت للمنظــور والأجسام والأرواح يف صياغــات و تكوينات ليــس لهــا مثيــل، كان مــن شــأنها أن تبعــث روح الإبــداع والابتــكار لــدي الفنــان المعاصــر، كأنــه يف رحلــة للتعايش مــع مصــادر إلهــام بصرية وفكرية توجـه مسـاره بآفــاق جديــدة.

وفي لقاء مع الصحفيين بالاقصرعقده على هامش ختام الدورة الـ15 لملتقى الأقصر الدولي للتصوير، أكد أبو الحسن تكليفه من وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، بإعادة صندوق التنمية إلى واجهة المؤسسات الثقافية المصرية، والتي ابتعد عنها في الفترة الماضية بسبب كثير من العقبات والمشاكل التي واجهها، والعمل على تسويق المنتج الثقافي بفكر جديد يناسب أدوات العصر، وإتاحة الخدمة الثقافية لكل فئات الشعب المصري بالشكل الأمثل.


وكشف أبو الحسن، عن فلسفته في إدارة الموارد والإمكانيات المتاحة بالشكل الأمثل لتحقيق أعلى مردود، والعمل على الترويج لمصر ثقافيا وسياحيا عبر أحداث ثقافية كبرى، والتعاون مع أجهزة الدولة ومؤسسات ثقافية ودولية لتقديم مشروعات كبرى.


وأضاف رئيس صندوق التنمية الثقافية، أن وزارة السياحة والآثار قدمت تعاونا كبيرا لدعم فعاليات ملتقى الأقصر الدولي للتصوير، أتاحت للفنانين المشاركين زيارة مختلف المواقع الأثرية بالأقصر، وهو ما يساهم في نقل صورة حضارية عن الأقصر والحضارة المصرية من خلال هؤلاء الفنانين سواء من خلال أعمالهم التي تأثرت بأجواء الأقصر أو من خلال علاقاتهم لآخرين في محيطهم.


وأشار إلى بروتوكول تعاون بين صندوق التنمية وزارة الثقافة والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، لدراسة مشروعات لصنع محتوى دعائي من شأنه الترويج السياحي والثقافي، كاشفا عن رؤيته لإيجاد منظومة نشر عبر إنشاء منصات رقمية مؤمنة تصل بالمنتج الثقافي والسياحي للمتلقى وتروج لمصر حضاريا وسياحيا.


وتناول أبو الحسن، في حديثه، مشروع تطوير مراسم الخان في قرية حسن فتحي بالقرنة القديمة، وقال إن هناك مشروع كبير يسير على عدة محاور، حيث يتم ترميم المبنى ورفع كفاءة بنيته التحتية وخفض منسوب المياه الجوفية تحت المبنى، وعلى الصعيد الآخر يجري العمل على إنشاء مركز ثقافي يضاف لمراكز الإبداع الثقافي التابعة للصندوق، وبعد تخصيص الأرض المواجهة للمرسم لصندوق التنمية الثقافية، حيث يتم حاليا وضع اللمسات الأخيرة على الرسومات الإنشائية للمشروع الذي سيساهم في إحداث حالة ثقافية عبر الأنشطة والفعاليات التي سيقدمها بهذه المنطقة الحضارية.


وعن ملتقى الأقصر للتصوير، أوضح أنه يأتي تأكيدا على حرص الصندوق لدعم حركة الفن التشكيلي في مصر، بما يتوافق مع استراتيجية الدولة لتوظيف الفنون في التسويق الحضاري والسياحي لمصر، وذلك إلى جوار العائد الثقافي بتحقيق الارتقاء بالذوق العام، وإتاحة حالة من التفاعل بين الفنانين المصريين مع مختلف الثقافات.
وتقول د. أسماء النواوي القوميسير العام انطلقت فعاليات ملتقى الأقصر الدولى للتصوير في دورته الخامسة عشرة تحت شعار"الأقصر بعيون الفن" .. الذي تحتضنه كل عام بقعة فريدة تتوهج بروعة الإبداع والخلود، اجتذبت على مدار  تاريخها الطويل أعالم الشرق والغرب.. شعراء وفنانين وأدباء وفلاسفة ورحالة كتبوا عنها بأقلامهم ورسموا بريشهم منابع السحر التي تتدفق منها.. إبداعات الطبيعة ومجد الأجداد ما بني أطلال المعابد وضفاف النيل الذى شهد عرب آلاف السنين مواكب الآلهة والملوك ..آمون و حتشبسوت ورمسيس الثانى .. مشاهد عديدة ستظل منارة إلهام للفنانين التشكيليين المصريين والعرب و الاجانب علي حد سواء.


وقد شارك  شارك من  خارج مصر كلا من Tinatin Kharkhelauri، وSophio Mamaladze من جورجيا، و Avijit Mukherjee من الهند، ومن تونس شاركت سلوى العايدي، ونجاة الذهبي، وموالبحرين جمال عبد الرحيم البحرين، ومن العراق محمد الكناني.


ويشارك  عشرة من الفنانين  المصريين، وهم الدكتورة أمل نصر ، الدكتور جدي عبد العزيز، الدكتور محمد حمدي، الفنان محمد دسوقي، الفنان وليد نايف، والدكتورة  نيفين الرفاعي، الدكتور محمد نبيل، الفنان مصطفى ربيع، والدكتور مهني ياؤد ، الفنان أحمد علام.


وأشارت لورشة الفنانين شباب، والتي يشارك فيها  كلا من  بسنت داود، رحاب ياسر، حنان رمضان، سارة خير، محمد جمال، زياد فاوى ، إسلام سيف النصر، وعائشة نور.


يذكر أن فعاليات  الدورة  15 لملتقي الأقصر الدولي للتصوير انطلقت يوم ٨ من الشهر الحالي تحت رعاية  الدكتورة  نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وحملت عنوان الأقصر في عيون الفن.