اتحاد المجامع العربية: الانتهاء من المعجم التاريخى خلال عامين

 د. حسن الشافعى
د. حسن الشافعى

يقيم اتحاد المجامع اللغوية العربية غدا السبت احتفالية كبيرة باليوم العالمى للغة العربية تحت عنوان: «المعجم التاريخى ذاكرة العرب»، يتحدث فيها د. حسن الشافعي، رئيس الاتحاد، ود. عبد الحميد مدكور، الأمين العام، ود. مأمون وجيه، المدير العلمى لمشروع المعجم التاريخى للغة العربية ، ود. عبد الحكيم راضى، عضو المجلس العلمى لاتحاد المجامع، ود. محمد صافى المستغانمي، الأمين العام لمجمع الشارقة، المشرف العام على اللجنة التنفيذية للمعجم التاريخى للغة العربية.


وفى تصريح للأخبار أكد د. حسن الشافعي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ورئيس الاتحاد، بأن الاحتفالية تأتى بمناسبة صدور ستة وثلاثين جزءًا من المعجم التاريخى للغة العربية؛ وأننى أعد محبى اللغة العربية والمتخصصين فى علومها بأنه سيتم صدور المعجم التاريخى كاملا- بحول الله.

ليكون بين أيديهم بعد عامين، ولو بلغت مجلداته المئة أو زادت على ذلك، وأسأل الله أن يحقق أملنا فى تنفيذ خطتنا التى اتخذناها على أسس علمية وفنية وإجرائية ورقمية بحيث لا تتأثر بالمؤثرات الطارئة.


وأوضح رئيس الاتحاد أن هذا اليوم عيد للعرب وعيد للثقافة وعيد للسان العربي، وأن العربية ليست يوما واحدا فى العام ولكنها حياتنا وأنفاسنا وهويتنا فى كل يوم من أيام العام، وتأتى خصوصية الاحتفال هذا العام باستقبال أجزاء كبيرة من المعجم التاريخى.

وهو ما كان يتطلع إليه الإنسان العربى وينتظره منذ قرن كامل، فاللغة العربية من أعرق اللغات وأغناها وأوسعها من حيث الدلالات والمفردات والمعاني، وقد ظلت لقرون هى لغة العلم والثقافة فى العالم أجمع، والعرب هم أولى الناس بالاحتفاء بهذه المناسبة الشريفة. 


اقرأ ايضا | د. مأمون وجيه يكتب : «المعجم التاريخى».. قصة الميلاد والتطور