خلال الثلاثة سنوات الماضية .. الزراعة: تحصيل 11.8 مليار جنيه

 السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

 

 

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن قيمة المتحصلات خلال الثلاثة سنوات الماضية بلغت حوالي 11.8 مليار جنيه، وذلك في إطار رفع كفاءة تحصيل الديون، في كل هيئات الوزارة سواء الاصلاح الزراعي او هيئة التعمير و قطاع استصلاح الأراضي و جهاز حماية وتنمية البحيرات و الثروة السمكية قطاع الانتاج وغيرها، لافتاً إلى أن إرتفاع معدلات التحصيل إلى أرقام لم يسبق أن تحققت خلال العشر سنوات الماضية.

وأشار وزير الزراعة إلى أن إجمالي ما تم حصره عدد (1500) أصل ما بين (مستغل غير مستغل ومؤجر ومتعدي عليه ) لافتاً ان رفع كفاءة الأصول يعتبر أحد أهم أهداف الوزارة في الفترة الحالية وبشكل إقتصادي،

وتابع ولأول مرة في تاريخ الوزارة يتم حصر كافة الاصول التابعة لكافة الجهات والهيئات التابعة لها حيث تم وضع خطة لرفع كفاءة إستخدام هذه الأصول وتعظيم العائد الاقتصادي لها بعد إنهاء التعديات على الأصول المتعدي عليها ، و إعادة تأجيرها بمقابل حق إنتفاع اقتصادى والجزء الاخر المرتبط بالبحوث الزراعية وغيرها تم إتخاذ إجراءات لرفع كفاءة توظيفه للغرض الذي خصص من أجله.

وأكد الوزير أنه تم عرض جميع الأصول غير المستغلة كفرص استثمارية على المستثمرين ومؤسسات المجتمع المدني لرفع كفاءتها، وقد ظهر ذلك جلياً في مسألة رفع كفاءة استغلال الكثير من مزارع الإنتاج الحيوانى والسمكي والتي لم تكن تعمل منذ فترة طويلة ووضع خطط للبعض الآخر ويتم حالياً المتابعة المستمرة لذلك، مما أدى لتعظيم العائد الاقتصادي منها وتوفير فرص عمل.

وأوضح أن الأصول التى ليست هناك حاجة إليها يتم تقديمها لتنفيذ مشروعات حياة كريمة ومشروعات النفع العام وتطوير عواصم المحافظات وسكن لكل مواطن.

وقال السيد القصير أنه تم تعديل قانون الاصلاح الزراعى ليسمح بإمكانية التصرف في أراضي التابعة لها بالمجان أو بأجر المثل للمشروعات القومية أو الجهات الحكومية ومشروعات النفع العام، وقد صدر القانون رقم 15 لسنة 2022 .

كما بلغ إجمالي ما تم حصره 121 موقع بمساحة حوالي 2.2 مليون م2 حصر أراضي الفضاء داخل الاحوزة العمرانية التابعة لهيئة الاصلاح الزراعي وتم الانتهاء من الحصر بهدف تعظيم الاستفادة القصوى منها بالتنسيق مع مركز استخدامات أراضي الدولة وهيئة المساحة .

إقرأ أيضا|افتتاح المهرجان الأول للجبن المصري في حديقة الأورمان بالجيزة | صور