الطريق الأصفر.. سر مدفون في قاع المحيط الهادئ

الطريق الأصفر
الطريق الأصفر

في بقعة لم يسبق لها مثيل في قاع المحيط الهادئ، اكتشف علماء طريقًا من الطوب الأصفر، على مقربة من جزر هاواي مباشرة، حيث بدا وكأنه قاع بحيرة جاف مرصوف.

رحلة استكشافية إلى سلسلة من التلال في أعماق المحيط الهادئ أزاحت الستار عن هذا الاكتشاف بالصدفة حين توقفت سفينة الاستكشاف نوتيلوس عند مشهد غريب في وقت سابق من هذا العام، أثناء عملية مسح سلسلة جبال ليليوكوكالاني داخل النصب التذكاري الوطني لباباهاناوموكواكيا البحرية.

وتعد هذا المنطقة واحدة من أكبر مناطق الحماية البحرية في العالم، وهي أكبر من جميع المتنزهات الوطنية في الولايات المتحدة مجتمعة، حيث تم استكشاف حوالي 3 في المائة فقط من قاع البحر.

ويقوم الباحثون بفحص الحدود البحرية لكثير من المناطق البرية، التي تقع على عمق أكثر من 3000 متر تحت الأمواج، وهو أفضل جزء  يمكن لأي شخص الاستكشاف فيه، وفقا لما ذكره موقع «ساينس ألارت».

ولعل أحد المقاطع الفيديو قد أشار إلى لحظة الاكتشاف التي تعود إلى أبريل الماضي، وهي اللحظة التي تعثر الباحثون الذين كانوا يشغلون مركبة أعماق البحار على الطريق المؤدية إلى أوز.

وقد أخذ أحد الباحثين يصرخ في الراديو وهو يهتف قائلاً: «إنه الطريق إلى أتلانتس»، فيما رد آخر عليه: «طريق الطوب الأصفر؟»

وعلى الرغم من أنه يقع تحت حوالي ألف متر من المحيط ، فإن قاع البحيرة الذي اكتشفه الباحثون على قمة جبل نوتكا البحري يبدو جافًا بشكل مدهش، فقد لاحظ الفريق أن الأرض تبدو تقريبًا مثل القشرة المخبوزة التي يمكن تقشيرها.

 

اقرأ أيضا | «بهذا الطعام الرخيص.. تسطيع القضاء على رائحة الفم الكريهة»