ما بعد التعافي.. كورونا يدمر أعصاب هذا العضو

كورونا يتسبب في فقدان حاسة الشم
كورونا يتسبب في فقدان حاسة الشم

يستمر العديد من المصابين بفيروس كورونا في فقدان حاسة الشم حتى بعد التعافي من المرض، وهي ظاهرة تمت دراستها بشكل منفصل لمعرفة السبب والعثور على علاج. 

وكشف باحثون مؤخرًا أن ملايين المرضى الذين فقدوا حاسة الشم بعد الإصابة بـ "كوفيد 19" قد يكون لديهم استجابة مناعية غير طبيعية تدمر خلايا الأنف.

وحلل الأطباء أنسجة أنف مرضى فيروس كورونا ووجدوا أن أولئك الذين يعانون من مشاكل مزمنة في حاسة الشم لديهم خلايا مناعية التهابية في بطانة الأنف الحساسة. 

قد تقضي هذه الخلايا المناعية على الخلايا العصبية في التجويف الأنفي المسؤولة عن حاسة الشم، وفقًا للدراسة التي تم تسليط الضوء عليها في صحيفة الغارديان. 

وقال برادلي غولدشتاين ، أستاذ علم الأعصاب في جامعة ديوك في نورث كارولينا، إن نسيج بطانة الأنف المأخوذ من مرضى كوفيد -19 "وُجد أنه يحتوي على خلايا مناعية فريدة تؤدي إلى الالتهاب، وعدد أقل من الخلايا العصبية الشمية"، تم الكشف عن الاستجابات المناعية غير الطبيعية فقط في المرضى الذين استمرت حاسة الشم لديهم لعدة أشهر.

وأضاف غولدشتاين: "يبدو أن هناك استجابة مناعية لم يتم تفسيرها، تتأثر بها خلايا الشم الدقيقة".
ومنذ لاحظ الأطباء أن العديد من مرضى "كوفيد 19" فقدوا حاسة الشم لفترة طويلة، لم يتضح ما إذا كان الفيروس يضرب الخلايا الحسية في الأنف، أم مناطق الدماغ المسؤولة عن حاسة الشم، أم كليهما.

وفي دورية "ساينس ترانسليشنال ميديسن"، يشرح الباحثون كيف أن نتائج الدراسة قد تمهد الطريق لعلاجات جديدة لفقدان حاسة الشم، بعد الإصابة بفيروس كورونا.

ويتمثل أحد الخيارات في التصدي للخلايا المناعية المسببة للالتهابات في بطانة الأنف، باستخدام الكريمات أو البخاخات، وقال غولدشتاين: "لقد شجعتنا هذه النتائج ونأمل أن تظهر علاجات جديدة".