نهاية حقبة وبداية أخرى.. 2022 عام سقوط الشخصيات والحرب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أيام تفصلنا عن نهاية 2022، العام الذي شهد نقطة تحول في السياسات الدولية في إشارة إلى نهاية حقبة وبداية أخرى، حيث شهد الكوكب الأزرق احداثاً سياسية واجتماعه واقتصادية كبرى، بداية بحادث موت الطفل ريان في المغرب، مرورا باندلاع العملية العسكرية الروسية، ووفاة الملكة إليزابيث وموجات التضخم العالمية، بالإضافة إلى زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي لجزيرة تايوان وبداية تدهور العلاقات بين واشنطن وبكين، نهاية بمؤتمر المناخ "كوب27"، والتلويح من وقت للأخر بكارثة نووية في مفعل زاباروجيا، وفوز الأرجنتين بكأس العالم بعد غياب 36 عام.

نرصد لكم خلال السطور القادمة أبرز الاحداث العالمية في عام 2022، التي قد يستمر البعض منها معنا خلال 2023.

5فبراير موت الطفل المغربي ريان 

كانت البداية مع وفاة الطفل المغربي ريان، الذي يبلغ من العمر 5 أعوام في قرية إغران، إقليم شفشاون شمال المغرب، في الـ 5 من فبراير، عندما سقط في بئرٍ عميق قريب من منزله وبقيَ عالقًا فيها على عمق 32 مترًا، وسط محاولات مضنية لإنقاذه، إلا انه لقي حتفه بعد خمسة أيام، بالرغم من محاولات مشتركة بين أفراد الحامية المدنية وخبراء الإنقاذ والتربة والطبوغرافيا لإغاثة الطفل.

24 فبراير الحرب الروسية الأوكرانية 

اطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العملية العسكرية الروسية الخاصة على أوكرانيا يوم 24 فبراير، بعد الاعتراف بانفصال إقليمي دونستك ولوجانسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، يوم 21 فبراير.
في تصعيد كبير للتوتر بين البلدين، مما أسفر عن مقتل الآلاف من كلا الجانبين، فضلاً عن أكبر أزمة لاجئين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، حيث نزح ما يقدر بنحو 8 ملايين شخص داخل البلاد بحلول أواخر مايو و 7.8 مليون أوكراني فروا من البلاد بحلول 8 نوفمبر 2022، بحسب ما أفادت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في حين تكافح بقية دول العالم للتعامل مع صدمات الأسعار، واضطراب الإمدادات ونقص الغذاء.

23 مارس وفاة مادلين أولبرايت 

غيب الموت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت يوم الأربعاء 23 مارس، عن 84 عاما بعد معاناتها من السرطان حسبما قالت عائلتها. 

وأولبرايت هي أول امرأة تولت حقيبة الدبلوماسية في الولايات المتحدة وإحدى أكثر الشخصيات السياسية نفوذا في جيلها. الرئيس الأمريكي جو بايدن نعى المرأة التي "غيرت مجرى التاريخ" مؤكدا أنها كانت "الأكثر التزاما" في بلاده بما يخص "الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان".

24 أبريل فوز إيمانويل ماكرون بفترة رئاسية ثانية 

أعيد انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا لولاية ثانية بعدما تغلب على منافسته من اليمين المتطرف مارين لوبان، والتي حصلت، على الرغم من هزيمتها، على حصة مرتفعة من الأصوات.

وحصد ماكرون الوسطي الليبرالي 58.55 في المئة من الأصوات متقدما على مرشحة التجمع الوطني التي حازت 41.45 في المئة من الأصوات.

11 مايو مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة

أصيبت الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة يوم الأربعاء 11 مايو، برصاصة مباشِرة في رأسها، أثناء تغطية اقتحام قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جنين، ونُقِلَت على إثرها إلى مستشفى ابن سينا التخصّصي حيث أُعلن عن وفاتها.

13 مايو وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد واختيار الشيخ محمد بن زايد خليفة له

أعلنت دولة الإمارات عن وفاة الشيخ خليفة بن زايد في 13 مايو، ونكست الأعلام في البلاد لمدة 40 يوماً، فضلا عن تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص لثلاثة أيام.

وفي اليوم التالي "14 مايو 2022" عقد المجلس الأعلى للاتحاد اجتماعًا في قصر المشرف بأبوظبي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لإختيار رئيس للدولة بحسب المادة 51 من الدستور وانتخب المجلس بالإجماع الشيخ محمد بن زايد رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة  ليصبح الشيخ محمد الرئيس الثالث لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيام الإتحاد سنة 1971 .

24 يونيو المحكمة العليا في الولايات المتحدة تُصدر حُكمًا يحذر الإجهاض

ألغت المحكمة العليا في الولايات المتحدة "التشريع التاريخي" الذي يمنح حق للإجهاض في الولايات المتحدة منذ عام 1973، ويمنح حكم المحكمة المثير للجدل والمتوقع للولايات الفردية سلطة وضع قوانين الإجهاض الخاصة بها دون القلق من التعارض مع الدولة، التي سمحت بالإجهاض لما يقرب من نصف قرن، خلال الثلثين الأولين من الحمل.

8 يوليو اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي 

لقي رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي مصرعه، يوم الجمعة 8 يوليو، عن عمر تناهز 67 عام، على يد جندي سابق خدم في قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية، رميا بالرصاص أثناء إلقاء خطاب في مدينة نارا.

15 يوليو انطلاق قمة جدة بمشاركة قادة عرب و الرئيس الأمريكي 

قمة جدة للأمن والتنمية، هي سلسلة قمم دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بمناسبة زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية، في أول رحلة خارجية له إلى المنطقة منذ توليه منصبه. 

عقدت أولى تلك القمم باجتماع ثنائي بين قيادتي المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة في 15 يوليو 2022، تلاها في اليوم التالي اجتماع قمة خليجية عربية أمريكية ضم قادة مجلس التعاون الخليجي والأردن والعراق ومصر.

31 يوليو مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري

لقي أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة مصرعه يوم الأحد 31 يوليو بالعاصمة أفغانستان كابول، على إثر غارة جوية بطائرة مسيرة، في عملية رُجح أن تكون بإشراف وتنفيذ وكالة المخابرات المركزية الأمريكية. 
وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية في بيان صحفي، إنه: «خلال عطلة نهاية الأسبوع، شنت الولايات المتحدة عملية لمكافحة الإرهاب ضد هدف مهم للقاعدة في أفغانستان، كانت العملية ناجحة ولم تُخلّف خسائر مدنية».

2 أغسطس زيارة بيلوسي إلى تايوان 

زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، عاصمة تايوان الصينية تايبيه في 2 أغسطس، أثناء قيامها بجولة آسيوية على الرغم من تحذيرات الصين من تبعات هذه الذيارة، حيث تعتبر بكيكن جزيرة تايوان جزءًا من أراضيها وتعارض أي اتصالات خارجية رسمية مباشرة مع الجزيرة.

وأصبحت الزيارة نقطة توتر جديدة وكبيرة جدا في العلاقات الأمريكية الصينية في مضيق تايوان حيث أطلقت بكين مناورات عسكرية مكثفة. حيث حشدت لها طائرات وسفنا حربية وصواريخ باليستية في سياق ما اعتبره محللون محاكاة لحصار تايوان واجتياحها.

30 أغسطس وفاة ميخائيل جورباتشوف آخر رئيس للاتحاد السوفيتي

توفي أخر رؤساء الاتحاد السوفيتي ميخائيل جورباتشوف، الذي ساعد في وضع نهاية للحرب الباردة، عن عمر يناهز 91 عاما.

وأفاد المستشفى المركزي التابع للرئاسة الروسية في بيان إنّه "مساء الثلاثاء 30 أغسطس وبعد صراع طويل مع مرض خطير، توفي ميخائيل سيرجي جورباتشوف".

ويلقي العديد من الروس باللوم عليه وعلى سياساته الإصلاحية في زوال الاتحاد السوفيتي وتفككه إلى جمهوريات منفصلة، لأنه لم يكن قادرا على منع الانهيار البطيء للاتحاد السوفيتي، الذي نشأت منه روسيا الحديثة.

5 سبتمبر اختيار ليز تراس لخلافة بوريس جونسون لرئاسة الحكومة البريطانية

تسلمت الأثنين 5 سبتمبر، ليز تراس رسميا، منصب رئاسة حكومة بريطانيا، خلفا لبوريس جونسون الذي قدم استقالته في أعقاب سلسلة من الفضائح، لتكون رابع رئيس وزراء من حزب المحافظين في غضون ست سنوات. 

8سبتمبر وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عامًا

أعلن قصر باكنجهام في في الـ 8 من سبتبمر، عن وفاة  الملكة إليزابيث الثانية، أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش، في قلعة بالمورال عن عمر يناهز 96 عاماً، بعد سبعين سنة على العرش.

اعتلت الملكة العرش في عام 1952 وشهد عصرها تغيرات اجتماعية وسياسية هائلة.

تصدر اسم الملكة إليزابيث الثانية عناوين الصحف العربية والغربية، ونعتها معظم بلدان العالم لما كان لها من تأثير وحضور قويين على المستوى العالمي.

21 سبتبمر بوتين يلوح بأستخدام السلاح النووي 

استدعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء 21 سبتبمر 300 ألف جندي من قوات الاحتياط للقتال في أوكرانيا وأيد خطة لضم أجزاء منها، محذرا الغرب من أن موسكو "ستستخدم كل الوسائل" المتاحة لها للدفاع عن نفسها بما في ذلك السلاح النووي.

وفي خطاب نادر وجّهه إلى الأمة أكد بوتين أن "الأمر ليس خدعة" متهما الدول الغربية بمحاولة "تدمير" روسيا.

30سبتمبر توقيع اتفاقيات ضم عدة مقاطعات أوكرانية إلى روسيا 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة 30 سبتبمر عن ضم أربع مناطق أوكرانية بعد وهي لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا، خلال حفل كبير أقيم في الكرملين، على إثر "استفتاءات" شجبتها كييف والغرب، نافيا سعيه لإحياء الاتحاد السوفيتي. 
وفي كلمة ألقاها بالكرملين أمام المئات من كبار السياسيين الروس، قال بوتين إن بلاده ستدافع عن "أراضيها الجديدة" بكل الوسائل المتاحة لها.

13 أكتوبر انتخاب عبد اللطيف رشيد رئيساً عاشراً للعراق ومحمد شياع السوداني رئيساً للوزراء

أنتخب مجلس النواب العراقي، الخميس 13 أكتوبر، السياسي الكردي عبد اللطيف رشيد جمال رئيسا لجمهورية العراق، وهو الرئيس العاشر منذ إطاحة النظام الملكي في البلاد عام 1958، ويعد الرئيس الكردي الرابع بعد الرئيس الراحل جلال طالباني، وفؤاد معصوم، وبرهم صالح.

وعلى الفور كلف عبد اللطيف رشيد محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة الجديدة.

17 أكتوبر تُوج اللاعب كريم بنزيما، بجائزة الكرة الذهبية

حقق النجم الفرنسي كريم بنزيمة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عام 2022، وذلك خلال الحفل الذي أقيم في باريس مساء الاثنين 17 أكتوبر.

وتوج بنزيمة بالكرة الذهبية "بالون دور" للمرة الأولى في تاريخه، متفوقا على البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم برشلونة الإسباني، والسنغالي ساديو ماني، مهاجم بايرن ميونيخ، والبلجيكي كيفن دي بروين، صانع ألعاب مانشستر سيتي.

وحصل بنزيمة على أعلى عدد من أصوات الصحفيين المختارين من حول العالم، وهو المعيار الذي حددته مجلة "فرانس فوتبول" المانحة للجائزة.

20 أكتوبر بعد 45 يوما من توليها المنصب ليز تراس تُعلن استقالتها رئاسة الحكومة البريطانية

بعد ستة أسابيع فقط على توليها رئاسة الحكومة، أعلنت ليز تراس استقالتها وإجراء انتخابات لاختيار خلف لها، بعد مواجهتها النكسة تلو الأخرى وصولا إلى استقالة وزيرة الداخلية وجلسة صاخبة في البرلمان.

28 أكتوبر إيلون ماسك يستحوذ على تويتر مقابل 44 مليار دولار

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مساء الخميس 28 أكتوبر، استحواذه على منصة تويتر مقابل 44 مليار دولار.

وكان ماسك وقّع في أبريل اتفاقا بقيمة 44 مليار دولار لشراء تويتر قبل أن يفسخه بمبادرة منه في يوليو، متهمًا المنصة بالكذب بشأن نسبة الحسابات المزيفة ورسائل البريد العشوائي، معتبرا أن المجموعة "مارست الخداع" من خلال زيادتها عن قصد عدد الحسابات التي يمكن أن تحقّق منها عائدات.

1 نوفمبر فوز الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا بالانتخابات الرئاسية للمرة الثانية

أعلنت سلطة الانتخابات في البرازيل، الاثنين الأول من نوفمبر، فوز لولا دا سيلفا صاحب الـ77 عام، من حزب العمال اليساري بانتخابات الرئاسة، على حساب جاير بولسونارو، ليعود لرئاسة البرازيل مرة أخرى.

ومع تسجيل 98.8٪ من الأصوات في جولة الإعادة، حصل دا سيلفا على 50.8٪، في حين حصل بولسونارو على 49.2٪، وقالت سلطة الانتخابات إن فوز دا سيلفا كان شبه مؤكد.

7 نوفمبر انطلاق مؤتمر «كوب 27» في مدينة شرم الشيخ 

بمشاركة 110 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات ومجموعة كبيرة من الشخصيات الدولية والخبراء، انطلق مؤتمر المناخ (COP-27) في مدينة شرم الشيخ، لمناقشة مشاكل التغير المناخي التي تضرب الكوكب الأزرق وسبل مواجهة تلك الأزمة العالمية وتأثيراتها على الدول النامية.

21 نوفمبر مقتل 286 شخصاً على الأقل وإصابة أكثر من 1083 إثر زال بقوة 5.6 ريختر يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية

ضرب زلزال بقوة 5.6 ريختر جزيرة جاوة الإندونيسية مما أسفر عن مقتل نحو 286 شخصا وإصابة أكثر من 1083 أخرين.

ونُقل عشرات المصابين إلى المستشفى، فيما تلقى كثيرون العلاج في الخارج.

وبذل رجال الإنقاذ قصارى الجهود حتى حلول الليل في مسعى لإنقاذ آخرين.

ونتجت معظم الوفيات عن انهيار مبان، وكان الغالبية من طلاب المدارس الذين لقوا حتفهم بعد أن أصيبوا بالحطام المتساقط.

7 ديسمبر زيارة الرئيس الصيني شي جين بنج لدولة السعودية وانطلاق القمة الصينية العربية

وصل الرئيس الصيني شي جين بين، السعودية 7 ديسمبر في زيارة تاريخية للتنين الصيني وعملاق الاقتصاد العالمي إلى بوابة الطاقة العالمية، حيث اجتمع مع قادة العرب، في الوقت الذي ظهرت فيه تصريحات غربية تستنكر الزيارة.

واعتبرت واشنطن أن زيارة الرئيس الصيني إلى السعودية هي نموذج لمحاولات بكين "ممارسة نفوذها" وأن هذا "لن يغير السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط".

قال وزير الخارجية السابق مايك بومبيو إن زيارة الرئيس الصيني إلى السعودية، والتي تشير إلى دفء العلاقات في وقت تصاعدت فيه التوترات بين الولايات المتحدة وكلا البلدين، كانت نتيجة "سياسة أمريكية سيئة".

13 ديسمبر انطلاق القمة الامريكية الأفريقية بالولايات المتحدة

انطلقت القمة "الأمريكية - الأفريقية" الثانية في واشنطن بحضور قادة من جميع أنحاء القارة الأفريقية ، يوم الثلاثاء 13 ديسمبربحضور49 رئيس دولة أفريقية.

واستثنت الولايات المتحدة 4 دول معلقة حاليا من قبل الاتحاد الأفريقي، وشارك في القمة – الثانية من نوعها بعد قمة أوباما 2014 - ممثلون عن نحو 50 دولة إفريقية، من رؤساء الدول والحكومات، والمجتمع المدني والقطاع الخاص، فضلا عن مسؤولي الإدارة الأمريكية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

18 ديسمبر تتويج الأرجنتين بكأس العالم بعد غياب 36 عام

حقق منخب الأرجنتين لقب كأس العالم للمرة بعد غياب 36 عاما في بطولة كأس قطر 2022 بعد الفوز بركلات الترجيح 4-2 في مباراة ماراثونية ضد المنتخب الفرنسي في المباراة النهائية يوم الأحد 18 ديسمبر على ملعب لوسيل بقطر.

وكان فريق التانو قد توج سابقا بلقب البطولة العالمية لمرتين في عامي 1978 و1986 .