تفاصيل طرح مصر مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز في 12 منطقة.. فيديو

المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق
المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق

كشف المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، تفاصيل طرح مصر مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز في 12 منطقة؛ الأسبوع المقبل، والهدف من تحديد أوروبا سقفًا لأسعار الغاز.

وقال أسامة كمال، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن تكلفة حفر البئر الواحد للكشف عن الغاز تصل إلى 100 مليون دولار، مشيرًا إلى أن حقل ظُهر للغاز عملاق، وطوق نجاة تم اكتشافه في توقيت هام.

 

وأضاف أن حقل نرجس للغاز، الموجود في العريش، لم يتم تقييمه بصفة نهائية، حتى الأن، واحتياطي هذا الحقل يبلغ 3 تريليونات قدم مكعب، مضيفًا أن قطاع البترول يعمل بمنهجية منظمة في عمل الاكتشافات.

وأوضح أن الشركات التي يتم التعاقد معها من أجل التنقيب عن الغاز، تأتي إلى مصر بكامل معدات الحفر الخاصة بأعمال الغاز؛ وإذا لم يتم الوصول إلى اكتشافات، وقررت هذه الشركات مغادرة مصر؛ فإنها ستترك المعدات، ولا يحق لها الحصول عليها.

وأكد أن الحكومة المصرية عقدت اتفاقيات إطارية مع قبرص بشأن تصدير الغاز، مشيرًا إلى أن ترسيم الحدود له قواعد قانونية خاصة بالحقوق البحرية. وعن تحديد أوروبا سقفًا لأسعار الغاز؛ أكد أن المستهدف من هذا القرار الضغط على روسيا؛ وهي خطوة لن تحقق أهدافها، وغير مُرحّب بها.

اقرأ أيضاً .. الصين تكمل الهيكل الرئيسي لسفينة يمكنها الحفر بأعماق المحيطات للتنقيب