وزير التموين: استيراد السكر انخفض 100 ألف طن هذا العام

الدكتور علي المصيلحي   وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور علي المصيلحي  وزير التموين والتجارة الداخلية

قال ‏الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إن كميات استيراد السكر انخفضت هذا العام إلى 300 ألف طن ‏بدلا من 400 الف طن العام الماضي.

أكد  وزير التموين أنه بعد التوافق بين الوزارة ووزارة الزراعة  وزعيم الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب، أشرف رشاد، ورئيس لجنة الزراعة ‏والري بمجلس النواب اللواء  هشام الحصري، تم زيادة اسعار توريد ‏قصب السكر الى 1100 جنيه للطن هذا العام وبنجر السكر الى 1000 ‏جنية للطن.


 وخلال اجتماعه مع لجنة السكر بحضور زعيم الأغلبية ‏ورئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب واللواء أحمد حسنين – ‏رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية،  أيمن حسام - ‏رئيس جهاز حماية المستهلك وأحمد يوسف نائب رئيس هيئة السلع التموينية  أن الأسعار الجديدة لقصب السكر وبنجر السكر رُعي ‏فيها ارتفاع أسعار مدخلات الانتاج بعد ارتفاع اسعارها عالمياً.

‏ومراجعة أسعار السكر العالمية آخر 3 شهور ومراجعة مستلزمات الإنتاج من جانب وزارة الزراعة واضاف وزير التموين والتجارة الداخلية ان الهدف من زيادة الاسعار ‏هذا العام جاء لأحداث التوازن المطلوب بين تكلفة الإنتاج وكذلك ‏التوريد لتحقيق الربحية للمزارع.


من جانبه ثمن أشرف رشاد، زعيم الاغلبية وكذلك رئيس لجنة ‏الزراعة بالجهد الذي بذله وزير التموين ‏ لتوفير السلع والنهوض بصناعة قصب السكر ‏وتطوير المصانع ايضاً لتقليل نسب الفاقد بها إلى 20%.


 وأكد أن ‏الأسعار التي وُضعت هذا العام لقصب السكر 1100 جنيه للطن، ‏و1000 جنيه لطن بنجر السكر قد جاءت بعد مشاورات كبيرة حُسبت ‏فيها اسعار التكلفة ومدخلات الانتاج، والأسعار العالمية واشارا إلى ان الدولة قامت ‏بزيادة الاسعار هذا العام نظراً لزيادة مدخلات الانتاج بعد الحرب ‏الروسية الاوكرانية وتأثيرها على استيراد مستلزمات الانتاج.

وتوجه وزير التموين بالشكر ‏إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على تقديمه الدعم اللازم لزيادة ‏اسعار التوريد هذا العام، وقدم أيضًا الشكر لوزارتي الزراعة و ‏المالية، واعضاء مجلس النواب، وزعيم الاغلبية، ورئيس لجنة ‏الزراعة بمجلس النواب الذين توافقوا على الاسعار الجديدة.