لتجنب الجفاف والتشقق.. نصائح لشفاه متألقة في الشتاء

نصائح لشفاه متألقة في الشتاء
نصائح لشفاه متألقة في الشتاء

يمثل فصل الشتاء كابوسا مزعجا للشفاه؛ حيث تتسبب البرودة في تعرضها للجفاف والتشقق، مما يفسد مظهرها الجمالي.

وقدمت بوابة الجمال الألمانية "هاوت.دي" مجموعة من النصائح للتغلب على تلك المتاعب، لافتة إلى أنه يمكن الحصول على شفاه مخملية من خلال العناية بها بواسطة مستحضرات العناية الغنية بالدهون ومواد الترطيب، ومن هذه المستحضرات: زبدة الشيا وحمض الهيالورونيك وزيت اللوز وزيت الزيتون وزيت بذور المشمش.

ويراعى أن تخلو هذه المستحضرات من المواد، التي تتسبب في تهيج الشفاه، مثل المواد الحافظة والمواد العطرية والزيوت المعدنية والسيليكون.
كما أنه من المهم أيضا أن تحتوي مستحضرات العناية بالشفاه على عامل حماية من الشمس (SPF) عال، وذلك لحماية الشفاه من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

وبالإضافة إلى ذلك، تلعب التغذية السليمة أيضا دورا مهما في التمتع بشفاه مفعمة بالصحة والجمال والأنوثة، ولهذا الغرض ينبغي شرب السوائل على نحو كاف وتناول الأغذية الغنية بفيتامين B6 وفيتامين B12 "البيض واللبن والجبن والأسماك والمحار" والحديد "اللحوم الحمراء والعدس والشمندر الأحمر" والزنك.

يراعى أيضا الابتعاد عن الأطعمة الحريفة والحمضية؛ نظرا لأنها تتسبب في تهيج الشفاه. كما يجب تجنب لعق الشفاه باللسان تجنبا لتعرضه للجفاف.

بدورها أوصت مجلة "Instyle" المعنية بالموضة والجمال بإجراء تقشير للشفاه، وذلك لإزالة قشور الجلد الميتة من ناحية وتنشيط سريان الدم من ناحية أخرى، وفي حال تعرض الشفاه لجروح، ينبغي استخدام مرهم للجروح يحتوي على الزنك.